آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

نشارك معكم اليوم تدوينة جديدة حول ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي، مواقع التواصل الاجتماعي هي مجموعة من المواقع الذي يجتمع فيها عدد هائل من الاشخاص، بغية التواصل فيما بينهم وتكوين صداقات وعلاقات اجتماعية ، وتبادل الافكار والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما ان هذه المواقع يتيح لمستخدميها نشر الصور ومقاطع الفيديو وكذلك تبادل الرسائل.

ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي




ونحن هنا لسنا بصدد ذكر خصائص وامكانيات هذه المواقع بل نحاول التركيز على الايجابيات والسلبيات التي ظهرت على مجتمعاتنا نتيجة الاستخدام المفرط لهذه الشبكات من قبل الشباب ، حتى ظهرت مصطلح جديد وهي ادمان مواقع التواصل الاجتماعي.



هذه المواقع التي جعلت العالم قرية صغيرة جدا، وسمحت لساكنيها  بالتواصل و النشر بلا حدود وقيود ، وتزايدت مستخدمي هذه الشبكات بشكل كبير جدا في السنوات الاخيرة ، وخاصة بعد انتشار الهاتف الذكي وشبكة الانترنيت الداخلية (الواي فاي) مما سهل الاستخدام الشخصي لهذه المواقع.

وبسبب هذا المصطلح المخيف كان علينا الخوض في تفاصيلها واثرها على العلاقات الاجتماعية المستقبلية ، والى اين المسير في ظل تنامي و انتشار هذه الشبكات بين شبابنا.



اثر مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية

ادت انتشار هذه الشبكات الى اتساع الفجوة بين افراد العائلة الواحدة ، لأنها سهلت التواصل مع الاخرين وكان لابد من ان تكون تلك التواصل على حساب العلاقات الاسرية والاجتماعية.

كما ان هناك من اصيبوا بما يسمى الادمان على استخدامها كما ذكرنا سابقا، بحيث اصبحت هذه الشبكات جزء لا يتجزأ من حياتهم، ويقضون ساعات وساعات وهم يتواصلون، وهناك من يستخدمونها حتى ساعات الليل المتأخرة، ويحرمون أنفسهم من النوم.

لذلك اقتضت منا الخوض في مضمار هذه الظاهرة التي اصبحت تهدد العائلات واحدثت  شرخا كبيراً في مجتمعاتنا.





ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي



سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

لهذه الشبكات تأثيرات سلبية كبيرة على الافراد والمجتمعات لذلك نلخص ما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية ما يلي:
1- اصبح الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي، يمثل خطورة على الأسرة، والعلاقات الاجتماعية، لأنه اصبح باستطاعة الفرد التواصل في المحيط الافتراضي.
2- اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر سلبيًّا في العلاقات الاجتماعية، وقد تتسبب في قطع هذه العلاقات حتى بين المقربين.
3- تضليل المعلومات ونشر الاكاذيب والخرفات نتيجة عدم وجود القيود عليها.
4- يعتقد مستخدميها ان هذه الشبكات وسيلة للتعلم ، وفي الحقيقة العلم موجود على رفاف المكتبات وفي الكتب التي يستغرق قراءتها ساعات ، و لا يسمح الوقت لمستخدميها من قراءة وتعلم العلم الحقيقي.
5- نظرا لأنها تقتل الوقت ، اصبحت هذه المواقع تهدد النجاح والتفوق الدراسي للطلاب.
6- تؤثر على الحالة النفسية لمستخدميه، خصوصًا المدمنون على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تؤدي إلى زيادة الإحساس بالوحدة والاكتئاب، مما يوثر في علاقة المستخدم بالمجتمع.
7- في ظل استخدام هذه المواقع، زادت من معدلات الخيانة الزوجية والتفكك الاسرى.


ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

كما ان لها سلبيات فلهذه المواقع تأثيرات ايجابية كثيرة جداً، على المجتمع ولذلك لابد من التركيز عليها، وتوجيه المجتمع نحو الاستفادة القصوى منها، ومن ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي نذكر منها ما يلي:
1- سهلت مواقع التواصل الاجتماعي من التواصل مع الأقرباء والاصدقاء مهما كانت المسافات.
2- مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في الوصول الى المصادر العلمية والكتب الالكترونية ونشرها ومشاركتها بسهولة جدا.
3- يمكن للآباء معرفة أفكار الأبناء من خلال متابعة منشوراتهم على هذه المواقع.
4- تُشجّع الأفراد وخاصةً الشباب على المشاركة في الأعمال الخيرية والحَملات التّطوعية مما يزيد من تماسك المجتمع.
5- من خلال استخدام هذه المواقع يمكن التعبير عن افكارنا وآراءنا بحرية تامة بل ومشاركتها مع الاخرين.
6- اصبح بإمكاننا التواصل مع الشركات والمؤسسات بسهولة تامة.
7- عن طريق هذه المواقع يمكن معرفة الاخبار والاحداث بسرعة رهيبة جدا.


عزيزي القارئ:
كنا معكم في مقالة سلبيات وايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي وذكرنا فيها 7 سلبيات و7 ايجابيات ، ودورنا هنا كأفراد المجتمع ان نقلل من السلبيات ونزيد من الايجابيات ، وذلك يعتمد على انفسنا ، كن ايجابيا ولا تكن سلبيا ... شكرا لمتابعتكم .. لا تنسى  أن مشاركتكم لهذه  المقالة  مع اصدقائكم من ايجابيات شبكات التواصل الاجتماعي.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016