آخر الأخبار

جاري التحميل ...

افضل علاج للقولون العصبي المزمن

افضل علاج للقولون العصبي المزمن

يعتبر القولون العصبي المزمن من اكثر امراض الجهاز الهضمي انتشاراً ، واليوم اشارك معكم طرق وخطوات سهلة تساعدكم في علاج سريع للقولون العصبي المزمن وبعد قراءتك لهذه المقالة انشاء الله تكون على اطلاع جيد حول افضل واسرع طرق علاج متلازمة القولون المتهيج ، فكما قيل قديما الانسان طبيب نفسه .... تابع معنا.



ماذا نقصد بالقولون العصبي المزمن

القولون العصبي المزمن اظطراب في وظيفة القولون التي تشمل امتصاص الماء وطرح الفضلات ووظائف اخرى كثيرة ، حيث يعتبر القولون من اهم اجهزة اطراح الفضلات في الجسم ، لذلك فأي خلل او اضطراب في وظيفتها يودي الى تراكم السموم وبقائها داخل الجسم كما هو الحال عند الامساك.

وفي حالة القولون العصبي المزمن يحدث خلل في عمل الاعصاب المرتبطة بالقولون فيؤدي الى خلل في تقلصاتها وانقباضاتها او ما يسمى ب (الحركة الدودية للقولون) فاذا كانت هذه الانقباضات سريعة يودي الى خروج الفضلات قبل امتصاص الماء ويؤدي الى الاسهال ، ام اذا كانت الحركة ضعيفة او معدومة ينتج عنها تراكم الفضلات وامتصاص اكبر قدر من الماء منها فيؤدي الى الامساك وتكوين البراز القاسي جدا.

اقرا ايضا : اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية



علاج سريع للقولون العصبي المزمن

لكي يتم علاج سريع للقولون العصبي ينبغي معرفة الاسباب التي تؤدي الى ظهور اعراضها ومن بين اشهر اعراض القولون العصبي المزمن تتمثل بالانتفاخ ما هي الانتفاخ ولماذا يحدث ؟ لتوضيح المفهوم بشكل اكثر ينبغي معرفة ان الانتفاخ ينتج من الغازات التي تأتي من تنفس البكتيريا تنفساً لاهوائيا في الامعاء نتيجة تكاثرها وزيادة اعدادها بشكل مفرط.

ومن اجل السيطرة على الانتفاخ ينبغي السيطرة على نشاط واعداد البكتيريا المسببة ، لذلك فإن اسرع طريقة لعلاج القولون العصبي المزمن يتمثل بالعلاج الدوائي والتي هي اقراص البروبيوتيك وهذه الاقراص عبارة عن سلالة من البكتيريا المفيدة تعيش في القولون، وعند تناول البروبيوتيك يودي الى احداث توازن في سلالتي البكتيريا المفيدة والضارة المسببة للغازات.

فبعد تناول هذه الاقراص الدوائية يؤدي الى الشعور بنوع من الراحة ويقل الغازات والانتفاخ واصوات البطن المزعجة ويقل تأثيراتها النفسية ايضا.

اقرأ ايضا : علاج القولون العصبي بالقران



افضل علاج للقولون والانتفاخ

كما قلنا سابقا فإن مشكلة الانتفاخ من الاعراض الشائعة للقولون واسبابها متعدد وافضل علاج للقولون المنتفخ يتمثل بالنظام الغذائي المفيد ، فكما تعلم لا يمكن الاعتماد على الدواء طوال العمر.
لابد من تجربة العادات الغذائية المختلفة ومراقبة الحالة بدقة، ومن الأطعمة الأكثر شيوعا في حساسية الجهاز الهضمي الحليب، الجلوتين، الخميرة، البيض، الذرة، البقوليات وخاصة فول الصويا والفول السوداني.

ولأجل علاج الانتفاخ في القولون لابد من الابتعاد عن احد هذه الاغذية لمدة اسبوع او عشرة ايام ومراقبة الحالة ، ثم البدء بالابتعاد عن تناول المواد الاخرى واحدة تلو الآخر وكل مادة لمدة عشرة ايام مثلا او اكثر لمعرفة المادة المسببة لظهور اعراض القولون ، فربما تستطيع علاج نفسك بدون طبيب ، هل سمعت عزيزي القارىء بالمثل التي تقول ( الانسان طبيب نفسه ).


علاج القولون العصبي بالاعشاب

هناك اعشاب ايضا تساعد مرضى القولون العصبي المزمن، فالاعشاب عبارة عن مواد  من الطبيعية الربانية التي خلقه الله عز وجل، ومن بين اشهر الاعشاب التي نالت استحسانا في تخفيف اعراض القولون العصبي المزمن والتي يستخدم على مستوى العالم يتمثل في :

النعناع
يستخدم منقوع النعناع شربا ويؤدي تناوله الى طرد الغازات وتخفيف الاعراض وإراحة الاعصاب ، فهي مهدئ مشهور على مستوى العالم .

اليانسون
ايضا يمتلك خواص مهدئة ويقال انها صديقة الجهاز الهضمي ففي عام 2012  اجريت تجارب على حيوانات مخبرية تبين أن الزيت المستخلص من اليانسون يساعد على استرخاء العضلات، ويعالج الإمساك ايضا. ويستخدم منقوع بذور اليانسون شرباً.
كما ان زيت اليانسون تساهم في تخفيف اعراض القولون بشكل رائع جدا.

الشمر
ايضا مفيدة لحالات القولون العصبي المزمن فهي طاردة للغازات مهدئة ايضا ، ويمكن تناول منقوعها شربا وخلطها مع اعشاب اخرى مثل النعناع والكراويا والكركم.

البابونج
شاي البابونج اللذيذ من اشهر الاعشاب المستخدمة على نطاق العالم وخاصة في الدول الاوربية بالرغم انه يستخدم في حالة تهيج الطرق التنفسية ، ألا انها تفيد مرضى القولون العصبي المزمن ايضا ، وذلك بسبب خواصها المهدئة للاعصاب.

الكركم
ايضاً يستخدم في علاج القولون ويمكن تناول كبسولات الكركم او تناولها مع الغذاء او منقوعها شرباً

 كانت هذه ابرز وافضل طرق علاج القولون العصبي المزمن وهناك استراتيجيات وطرق اخرى لعلاج القولون المزمن في مقالاتنا القادمة انشاء الله دمتم في رعاية الله وحفظه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016