آخر الأخبار

جاري التحميل ...

دراسة جدوى اقتصادية جاهزه لأكثر من 80 مشروع

دراسة جدوى اقتصادية جاهزه لأكثر من 80 مشروع

في هذه المقالة سوف نتناول دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لأكثر من 80 مشروع ، حيث دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي وثيقة مشروع رسمية تظهر نتائج التحليل والبحث والتقييم لمشروع مقترح ، وتحدد ما إذا كان هذا المشروع مجدي من الناحية الاقتصادية والتقنية وفعال من حيث التكلفة و مربح في نفس الوقت.

الهدف الأساسي لدراسة الجدوى هو تقييم وإثبات الجدوى الاقتصادية والفنية لفكرة الأعمال، تمثل دراسة الجدوى ، في أبسط صورها ، تعريفًا لمشكلة أو فرصة لدراستها ، وتحليلاً لنمط التشغيل الحالي ، وتعريف للمتطلبات ، وتقييم البدائل ، ومسار عمل متفق عليه. على هذا النحو ، فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى ذات طبيعة عامة ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع ، سواء كان ذلك لتطوير الأنظمة والبرامج ، أو الاستحواذ ، أو أي مشروع آخر.
قد يهمك ايضا : كيف تنجح النساء في بدء عمل تجاري مربح؟


اهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع

تسمح دراسة جدوى الاقتصادية للمشروع باستكشاف وتحليل الفرص التجارية واتخاذ قرار استراتيجي حول ضرورة بدء المشروع، بالنسبة لكل مشروع يمر عبر مرحلة البدء ، يجب تطوير دراسة جدوى اقتصادية من أجل أن يضمن المستثمرون أن يكون مشروعهم مجدي من الناحية التقنية ، وفعال من حيث التكلفة ومربح.

يمكن أن توفر لك دراسة الجدوى الشاملة الإجابة الصحيحة قبل إنفاق المال والوقت والموارد على فكرة غير قابلة للتطبيق، لذلك يجب أن يتم ذلك بطريقة موضوعية وغير متحيزة لتوفير المعلومات التي يمكن أن تستند إليها القرارات.
تعتبر دراسات الجدوى الاقتصادية حاسمة الأهمية أثناء التطوير المبكر لأي مشروع وتشكل عنصراً حيوياً في عملية تطوير الأعمال. وتمكّن دراسات الجدوى المحاسبية والاستشارية المنظمات من تقييم جدوى المشاريع وتكلفتها وفوائدها قبل تخصيص الموارد المالية. كما أنها توفر تقييم مستقل للمشروع وتعزز مصداقية المشروع.

دراسة جدوى اقتصادية جاهزه لأكثر من 80 مشروع
دراسة جدوى اقتصادية جاهزه لأكثر من 80 مشروع



كيف تعمل دراسة جدوى اقتصادية لمشاريعك :-

سنرفق لك في هذا المقال دراسة جدوى اقتصادية جاهزه لأكثر من 80 مشروع ولكن إذا كنت تخطط لإجراء دراسة جدوى ، فستحتاج إلى تضمين العناصر المهمة التالية:

   نطاق المشروع :
تتمثل الخطوة الأولى في تحديد مشكلة العمل التي يجب معالجتها بوضوح. تأكد أيضًا من تحديد أجزاء العمل التي ستتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر، وهذا يشمل المشاركين في المشروع والمستخدمين النهائيين، يمكن أن يضمن نطاق المشروع المحدد بدقة دراسة جدوى دقيقة، يمكن أن يؤدي بدء مشروع بدون نطاق محدد بوضوح إلى التجول خارج الميزانية والوقت.

     تحليل السوق الحالي :
تعتبر هذه الخطوة حاسمة لأنها تدرس بيئة الأعمال التي سيتم فيها وضع المنتج أو الخدمة الجديدة، من هذا التحليل ، يمكنك اكتشاف نقاط القوة والضعف في النهج الحالي، إن استعراض نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي يواجهها المشروع يساعد صانعي القرار على التركيز على الصورة الكبيرة. في بعض المؤسسات ، قد لا يرغب المسؤولون التنفيذيون في الاقتراب من سوق جديد ما لم يعلموا أنه يمكنهم السيطرة عليه. تفضل الشركات الأخرى التركيز على الأرباح المكتسبة بدلاً من حصة السوق.

 المتطلبات :
يمثل هذا المكون مجموعتين من المتطلبات ، بما في ذلك المتطلبات الفنية والمتطلبات التنظيمية، إذا كان هناك سوق محتمل والطلب على المنتج أو الخدمة ، فإنك تحتاج إلى تحديد المتطلبات التقنية والموارد اللازمة للمشروع الجديد. ستحتاج إلى تحديد متطلباتك حسب هدف مشروعك. إن مديري المشاريع الذين يقللون من الموارد المادية والمالية اللازمة لمنتج أو خدمة جديدة غالباً ما ينتهي بهم المطاف بالفشل في المشاريع أو الوعود التي لم يتم الوفاء بها.

 المنهج :
عليك بعد ذلك التفكير واختيار الحل المقترح أو مسار العمل لتلبية متطلباتك. يمكنك النظر في البدائل المختلفة ثم اختيار الحل الأكثر تفضيلاً. قبل أن تضع الصيغة النهائية للنهج ، اسأل نفسك الأسئلة التالية: هل يتوافق المنهج مع متطلباتي؟ هل النهج المتبع هو حل عملي وقابل للتطبيق؟

التقييم :
يفحص فعالية التكلفة للنهج المختار والتكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع. كما سيتم تقدير البدائل الأخرى لأغراض المقارنة. بعد حساب التكلفة الإجمالية للمشروع ، سيتم إعداد تقييم وملخص للتكلفة لتضمين عائد الاستثمار وتحليل التكلفة .الخ.

المراجعة :
أخيراً ، سيتم تجميع كل العناصر المذكورة أعلاه في دراسة جدوى وسيتم إجراء مراجعة رسمية. سيتم استخدام المراجعة للتحقق من دقة دراسة الجدوى واتخاذ قرار بالمشروع. في هذه المرحلة ، يمكنك الموافقة على الدراسة أو رفضها أو حتى تنقيحها لاتخاذ القرار. إذا تمت الموافقة على دراسة الجدوى ، فتأكد من توقيع جميع الأطراف المعنية على المستند.

دراسة الجدوى التسويقية :-

وبكلمات بسيطة ، فدراسة الجدوى التسويقية تحدد ما إذا كان المنتج أو الخدمة يمكن أن تستمر في سوق محددة أم لا ، وكذلك ما إذا كانت قادرة على توليد فائض مالي للشركة أم لا.
معظم دراسات الجدوى التسويقية تشمل: -
      وصف الصناعة.
     تحليل السوق الحالي.
     المنافسة أو وجود منتجات منافسة.
     توقعات السوق المستقبلية المحتملة.
     المشترين المحتملين ومصادر الإيرادات.
     توقعات المبيعات.

يمكن إجراء اختبارات الجدوى التسويقية ليس على المنتجات فحسب ، بل على الأفكار والحملات والعمليات والأعمال التجارية الكاملة أيضًا.

دراسة الجدوى الفنية :-

تقوم دراسة الجدوى الفنية بتقييم تفاصيل كيف تنوي تسليم منتج أو خدمة إلى العملاء. فكر في المواد والعمالة والمواصلات ، حيث سيكون موقع عملك ، والتكنولوجيا التي ستكون ضرورية لتجميع كل ذلك معًا. إنها الخطة اللوجيستية أو التكتيكية لكيفية إنتاج عملك وتخزينه وتسليمه وتتبع منتجاته أو خدماته.

تعتبر دراسة الجدوى الفنية أداة ممتازة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها والتخطيط على المدى الطويل. يمكن أن يكون بمثابة مخطط انسيابي لكيفية تطوير منتجاتك وخدماتك والانتقال من خلال عملك للوصول فعليًا إلى السوق.

دراسة الجدوى الفنية تعتبر أيضا بمثابة الدراسة الكاملة للمشروع من حيث المدخلات والعمليات والمخرجات والمجالات والبرامج والإجراءات. إنها أداة فعالة للغاية للتخطيط على المدى الطويل وتصوير المشاكل. يجب أن تدعم دراسة الجدوى الفنية بشكل أساسي المعلومات المالية للمؤسسة.

دراسة الجدوى المالية :-

وتوضح دراسة جدوى مالية مقدار احتياج رأس المال المبتدئ ، ومصادر رأس المال ، وعوائد الاستثمار ، واعتبارات مالية أخرى. وينظر إلى مقدار الأموال اللازمة ، من أين سيأتي ، وكيف سيتم إنفاقها.
دراسة الجدوى المالية هي تقييم للجوانب المالية لشيء ما، لبدء وتشغيل الأعمال التجارية. فهي تأخذ في الاعتبار العديد من الأمور ، بما في ذلك رأس المال المبدئي ، والنفقات ، والإيرادات ، وإيرادات ومستحقات المستثمرين. سوف تساهم أجزاء أخرى من دراسة الجدوى الكاملة أيضًا في بياناتك المالية الأساسية.

يمكن لدراسة الجدوى المالية أن تركز على مشروع أو منطقة معينة ، أو على مجموعة من المشاريع (مثل الحملات الإعلانية). ومع ذلك ، لغرض إنشاء عمل أو جذب المستثمرين ، يجب عليك تضمين ثلاثة أشياء أساسية على الأقل في دراسة الجدوى المالية الشاملة الخاصة بك:
·        متطلبات رأس المال للبدء
·         مصادر رأس المال بدء التشغيل
·         عوائد محتملة للمستثمرين.

دراسة الجدوى الاقتصادية :-

إن الشروع في مشروع تجاري جديد ، أو إنتاج خط إنتاج جديد ، أو التوسع في سوق جديد أمر محفوف بالمخاطر تحت أي ظرف اقتصادي. يعد إجراء تحليل الجدوى الاقتصادية أو دراسة الجدوى خطوة مهمة في تقييم التكاليف والمزايا والمخاطر والمكافآت الخاصة بالمشروع الجديد. تحلل دراسات الجدوى المناخ الاقتصادي ، وتوضح خطة العمل ، وتقدير تكاليف وعوائد العمليات المخطط لها. تساعد دراسات الجدوى الشركات على تخطيط العمليات وتحديد الفرص والمزالق وجذب المستثمرين. إن تحليل الجدوى ليس بالضرورة أمراً صعباً أو باهظ التكلفة ، ولكنه يجب أن يكون شاملاً ، مع مراعاة جميع التحديات والمشاكل المحتملة.
يعتبر تحليل الجدوى الاقتصادية الطريقة الأكثر استخدامًا لتحديد كفاءة مشروع جديد. ومن المعروف أيضا باسم تحليل التكاليف. يساعد في تحديد الربح مقابل الاستثمار المتوقع من المشروع. التكلفة والوقت هما أهم العوامل التي ينطوي عليها هذا المجال من الدراسة.


نماذج دراسة جدوى جاهزة لاكثر من 80 مشروع :-

    دراسة جدوى لتعبئة الحبوب
     دراسة جدوى لصناعة الكعك المنزلى
    دراسة جدوى لتوزيع المواد الغذائية
     دراسة جدوى لكشك ايس كريم
    دراسة جدوى لمحل برجر
    دراسة جدوى لكوافير نسائى
    دراسة جدوى لمحطة تحلية مياة
    دراسة جدوى لمحل بيع جوالات
     دراسة جدوى لمحل بيع جلديات
    دراسة جدوى لمحل بيع ملابس رجالى
    دراسة جدوى لمحل عطور
    دراسة جدوى لمحل تغليف هدايا
     دراسة جدوى لمحل فطائر
    دراسة جدوى لمحل شاورما
    دراسة جدوى لمحل نسخ مفاتيح
    دراسة جدوى لمحل إطارات سيارات
    دراسة جدوى لمركز صيانة مكيف
     دراسة جدوى لمشروع تعبئة أحبار الطابعات
    دراسة جدوى لمصنع مكرونه
    دراسة جدوى لمعمل تشكيل الفلين
    دراسة جدوى لمقهى انترنت
    دراسة جدوى لمغسلة ملابس
    دراسة جدوى لورشة حداده
    دراسة جدوى لورشه طلاء معادن
    دراسة جدوى لورشة نجارة
    دراسة جدوى لورشة ميكانيكا سيارات
    دراسة جدوى لمعصرة زيت سمسم
    دراسة جدوى لمعمل صناعة جبسيات
       دراسة جدوى مركز للعناية بالرجل
       دراسة جدوى لمصنع تشكيل الشمع

    شاهد ايضا : دورة تدريبية في دراسة الجدوى


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016