آخر الأخبار

جاري التحميل ...

افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع

افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع

العديد من الشباب يرغبون بالاعتماد على انفسهم وإيجاد مشروع خاص بهم ، نقدم لكم في هذا المقال افكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة اكثر من 100 مشروع ، وافكارلبناء مشاريع صغيرة مربحة برأس مال صغير ، حوالي 100 افكار للمشاريع ، لابد وأن تجد بينها ما يلائم امكاناتك المادية ، ولاننا طرحناها كأفكار مشاريع مربحة ، وفي نفس الوقت فهي مشاريع صغيرة حيث هذه المشاريع تتطلب رؤوس اموال صغيرة  ، كذلك طرحنا فكرة مشاريع صغيرة مربحة لأننا وجدنا ان المستثمرين في عالمنا العربي اغلبهم اصحاب رؤوس الاموال الصغير ، لذلك فإن فكرة بناء مشاريع صغيرة ومربحة ستكون مناسبة لكم انشاء الله.
اتمنى ان تجد بين 100 مشروع ما يناسبك تطلعاتك وامكاناتك الاستثمارية.

افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع
افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع


فالبدء بتحقيق مردود مادي جيد من مشروعك وعملك الخاص له لذة لا يعرفها إلا من اختبرها ، ان ميزات المشاريع الصغيرة المربحة والناجحة هي كثيرة ، ومنها :

1- انت المدير فيها ، ستعمل ما تريد بدون املاءات ومطالب ، لا بل يمكن ان يكبر مشروعك وتوظف فيه موظفين صغار .
2- وقتك ملكك ، فأنت تبدأ بالعمل وتنتهي منه بالوقت الذي يناسبك فقط .
3- وطبعا كل الارباح ستجنيها وحدك فقط .
4- الخبرة التي تكتسبها عندما تكون انت المسؤول فيها اكبر من ان تكون موظف في مكان ما بخبرة محدودة.

هذا ويستطيع كل شخص بما يناسب ظروفه البدء بأفكار مشاريع صغيرة مربحة ويعتمد عليه ، بعض الاشخاص لديهم اعاقة حركية تمنعهم من العمل خارجا ، او ظرف خاص يمنعهم من العمل في الخارج ، بعضهم يملك رأس مال بسيط ومستعد للعمل  لكنه يفتقد الفكرة ، سنتحدث في هذا المقال عن افكار مشاريع صغيرة ومربحة في نفس الوقت حوالي 100 افكار  ، ونطرح ايضا مشاريع كثيرة تستطيعون اختيار ما يناسبكم والبدء بالعمل فورا .


شاهد ايضا : مشروع منزلي ناجح يحقق الملايين 2018 

افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع
افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع

كيف ابدا مشروع صغير من الصفر

هل فكرت جديا بتأسيس مشروع صغير من الصفر ومربح يراعي امكاناتك المادية المتواضعة ؟ هل تبحث عن مشروع صغير ناجح ومربح يدر عليك مبالغ جيدة تستطيع من خلالها تأسيس عملك الخاص حيث تكون انت المدير وصاحب المشروع والمستفيد الوحيد من الربح ، سنطرح عليكم  الخطوات الاساسية لبناء  مشروع صغير من الصفر وكذلك افكار مشاريع صغيرة ومربحة ، ستكون فاتحة  لمشاريع صغيرة ناجحة ، فهي حوالي 100 مشروع ،  تستطيع بدء العمل بها إن أردت فعلا بناء مشروع مربح .

هل سئمت  من مديرك الذي يملي عليك ما يريد بأسلوبه المزعج لكنك تبقى ساكتا نظرا لأنك لا تستطيع ان تقول للمدير لا ، او انت خاطئ ، كونك تحتاج الى هذا المردود المالي لتعيش فقط ..

كم وكم من المرات أضعت فرص عمل مميزة وبرواتب مغرية نظراً لعدم توافر الشهادة المطلوبة للعمل .
كلنا اختبرنا هذه الحالات بشكل او باخر ، وهذا امر مزعج جدا فالكفاءة غير كافية في مجتمعاتنا وهي مرهونة بشهادة معينة حسب العمل ، لكن بعض الاشخاص يملكون من الذكاء والكفاءة بشكل اكبر من اصحاب الشهادات ومع ذلك تجدونهم غير قادرين على تأسيس حياتهم والتطلع الى مستقبل مادي مشرق بسبب عدم اكمالهم الدراسة.

وكثيرا ما أجبرنا انفسنا على السكوت امام موظف اعلى منا كوننا نحتاج الراتب ، واحتملنا نفسيات الموظفين المزعجين ، لكن مع الارادة تستطيع ان تغير هذا كله ولا تحتاج إلا الاعتماد على نفسك وكسب مبالغ افضل مما تتلقى ، لكن يجب ان تعرف :

اقرأ ايضا : افضل الشركات الاستثمارية على الانترنيت


افكار مشاريع صغيره مربحه اكثر من 100 مشروع

ما الخطوات اللازمة لبناء مشاريع صغيرة مربحة

في البداية يغمرنا الحماس لتغير الواقع الذي نعيشه فنقوم بخطوات سريعة اعتباطية يمكن ان تؤدي لخسارة لا نرغب بها ، لكن في الحقيقة هناك خطوات وضرورية يجب ان نسير عليها لبناء مشاريع مربحة ، ومنها :

1- ايجاد الفكرة :
ما هو المشروع الذي ارغب فعلا ان اعمل به ، ينصح الخبراء لضمان الربح ان تعمل بمجال تحبه ، سنقدم لك الكثير من الافكار ، لكن اوجد ما هو مناسب لمجتمعك ، ما هو الشيئ الذي لا يوجد كثيرا في بيئتك وعليه طلب ، يفضل للتفوق في المشروع  الابتعاد عن الافكار المستهلكة كثيرا ، افكار صغيرة لتتواصل مع سوق كبير ، ان كنت تمتلك ابداع في مجال معين استغل الموهبة التي لديك واستثمر بها ،فكرة جذابة تؤسس بها مشروع قوي مربح يدوم معك سنوات . 

2- ابني خطة للعمل :
بعد اعتمادك على فكرة معينة و اطرحها على بعض الناس الذين تثق بهم وتعرف انهم لن يسرقوها منك وسيحتفظوا بسريتها ، اسمع ارائهم وضعها بالحسبان ، ثم ابدأ بوضع خطة عمل تتضمن كل التفاصيل ، احضر ورقة وقلم واكتب كما في ايام المدرسة تماما :

      ما هو العمل ، ما هو اهدافي القريبة واهدافي البعيدة ، كيف سأحقق اهدافي.
      الطريقة التي سأملي بها احتياجات السوق.
      التقصي مسبقا في الاسواق التي سأستهدفها عن مدى حاجة السوق للمشروع الذي سأعمل عليه .
      البدء بالعمل والتنظيم .
      وضع استراتيجيات لتحقيق الاهداف القريبة والتطوير فيها.
      دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ، وطلب التمويل ان كان المشروع بحاجة لتمويل اكبر.
      عند تحديد هذه النقاط سيسهل عليك مراجعة المشروع والتحقق خطوة خطوة منه ويبقى لتتذكر التفاصيل الباقية اي انه سيرسم لك المشروع ويجعله صورة واضحة تنتظر التحقيق.

3- قيم تمويلك واحسب كم تملك :
فعندما تبدأ في بناء مشروعك ، تبقى المعضلة الاكبر هو التمويل ، فإن كان لديك مبلغ من المال المدر وستقوم بالاعتماد على نفسك فهذا مريح جدا ، وستجني ارباحك بسرعة وتعوض النفقات.

أو انك ستسعى للاقتراض من بنك ، او شخص ما ، وطبعا يفضل ان تنتظر قليلا لتجمع تمويلك بنفسك من ان تستلف وتدفع اقساط اضافية ، ويجب ان تضع في حسبانك في هذه الحالة احتمال عدم قدرتك على سداد المبلغ الذي اقترضته في حال لا سمح الله الخسارة ، فكن متيقظا ومنتبها لهذه الخطوة كثيرا .

4- هل مشروعي متوافق مع القوانين في البلد الذي اسكن فيه 
بعض المشاريع مربحة كثيرا لكنها ممنوعة في قوانين البلد التي تعيش فيها ، فأنت بالتأكيد لا تريد ان تقضي سنين عملك في السجن نتيجة مخالفتك القوانين ، قم بالالتزام والاعداد لكل الاوراق القانونية اللازمة والمتوافقة مع البلد الذي تعيش فيه كخطوة مسبقة .

5- سجل مشروعك عند الحكومة واجعلها قانونية 
غالبا ما يكثر الحساد عندما تنجح بمشروع ما ، فيبدؤوا بالبحث عن هفواتك لمحاولتهم النيل منك ، اقطع عليهم الطريق واجعل كل اوراقك قانونية ، خطوة استباقية مهمة جدا في سوق العمل.

6- الاعلان الملفت عن مشروعك
ان كان مشروعك صغيرا تستطيع الاعلان في شبكات التواصل الاجتماعي بتأسيس صفحة والاعلان عن مشروعك فهي وسيلة فعالة ومجانية ستضمن لك الانتشار والربح بشكل اسرع ، اما في حال انك تملك مشروع ضخم فيفضل ان تبني علامة تجارية لك ولمشروعك ، مرتبطة بلوغو ، بحيث تجعل كل شخص رأى هذه العلامة التجارية سيتذكر مشروعك ، العامل البصري الدائم مهم جدا لترسيخ مشروعك في فكر الزبائن والناس بشكل عام ، وستحمل العلامة التجارية كل منتج وكل خدمة  ستقوم بتقديمها للناس ، قم بزيادة الاعلان عن مشروعك بانشاء موقع خاص ، وفي صفحات التواصل الاجتماعي كما ذكرنا ، حملات اعلانية ، طرقية ، في الاذاعة والتلفزيون والصحف ، هكذا يتم جذب الزبائن لمنتجاتك ، وطبعا كلما كان تمويلك اكبر استطعت ان تعلن عن مشروعك بشكل اقوى وكان ربحك اكثر  ، الامر يحتاج الى موازنة خاصة .

ملاحظة مهمة : كلما انفقت على الاعلانات لمنتجاتك ، كلما زادت قيمتها في عيون الناس ، وكلما كانت مشاريعك الصغيرة ناجحة اكثر ، فكم من الشركات الكبرى بنت سمعتها على الاعلانات التي نجدها في كل مكان ، بشكل اقوى من الاعتماد على جودة منتجاتها .

7- ابدأ المشروع واستعد لجني الارباح
دائما تكون البداية هي الخطوة الاصعب ، فضع في حسبانك ألا تنهال عليك الارباح والصفقات من بداية انطلاق مشروعك لئلا تصاب بخيبة الامل ، ستصبر كثيرا الى ان تجني الارباح ، وبمرور الوقت ستزداد مبيعات مشروعك الصغير وتزداد الارباح لكن لضمان استمرار مشروعك حافظ على الجودة العالية التي كسبت بها الزبائن ونافس في الاسعار وواصل نشر الاعلانات ، فكل الجهد والوقت والتخطيط الذي قمت به ستجني فيه ارباح تعوضك عن كل تعبك .

افكار مشاريع صغيرة مربحة من المنزل

في حال كان مردودك قليل وتسعى ليصبح اكبر ، او كانت التزامات الحياة اكبر من ان تتحمل عبئها ، ايضا لكل ربة منزل فرصة في العمل داخل المنزل دون ان تحرم اطفالها جو العائلة ، ولكل شخص اجبرته ظروف الحياة على عدم القدرة على العمل خارجا.

نستعرض عليكم افكار مشاريع صغيرة مربحة من المنزل ، ودائما ننصح باختيار العمل الذي تفضله وتتقنه لضمان النجاح والاستمرارية في العمل .

1- تحفيظ القران الكريم : تحفيظ القران للأطفال الصغار هو عمل يتطلب طول البال والصبر على الطفل وطبعا القراءة والكتابة ، وهو متاح للجميع ، تستطيع عرض خدماتك على الانترنت او بين المعارف
2- متابعة وتدريس المواد الدراسية للصفوف الابتدائية او حضانة اطفال في المنزل : حيث هناك الكثير من العوائل لا يسع وقتهم لمتابعة اطفالهم في المدرسة وتعليمهم فهذه فرصتك ان تستغل حاجتهم كما ان الصفوف الابتدائية  تكون سهلة التدريس ، كذلك الاهتمام بطفل في المنزل عمل لا يتطلب إلا الحنان والاهتمام .
3- تأليف قصص : إن كنت تملك خيال واسع وقدرة على الكتابة ما رأيك ان تجرب كتابة قصص ، وتتعاقد مع دور نشر او على الانترنت لبيعها .
4- تنظيم الحفلات : يتطلب هذا العمل شغف وفكر ابداعي في تنظيم الحفلات والمناسبات ، لو تمتلك هذه الميزة تستطيع صقلها وعرض خدماتك على الانترنت بمقابل مادي.
5- الطهي وصنع الحلويات : من افضل المشاريع الخاص بالامهات ، تستطيع ان تقوم بعمل اكلات معينة وتسويقها بنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي ، وتقديمه بنكهة شهية وشكل يحاكي المطاعم ، تسويق التورتات والحلويات في المدارس وبين العائلات كتواصي للمناسبات ،  مشروع مضمون النجاح .
6- صالون حلاقة منزلي : برأس مال قليل جدا وخبرة في قص الشعر وتسريحه يمكنك البدء بهذا المشروع ، تستطيع البدء بالحلاقة للأطفال في الحي  للتمكن من الخبرة في العمل،  ثم الانتقال الى الكبار والتوسع في عملك .
7- كوافير منزلي للنساء : مع وجود الخبرة فمشروع الكوافير بين السيدات مربح جدا ، السيشوار والقص والصبغة لا تحتاج الا القليل من الخبرة .
8- التطريز المنزلي : تستطيع الذهاب الى ورشات متخصصة وعرض خدماتك لقاء اجر معين ، او عرض اعمالك ليقبلوا على الشراء منك .
9- صنع المربيات والمخللات والعصائر الطازجة : تستطيع ان تبدأ بهذا المشروع بشكل صغير وتتوسع مع زيادة الطلب بين العائلات والمطاعم ايضا.


افكار مشاريع صغيرة مربحة وناجحة للنساء

ترغب النساء في بالعمل والحصول على دخل يسمح لهم بالاستقلال المادي وتوفير مصاريفهم اليومية  واليوم نقترح مجموعة من الافكار المناسبة لأية امرأة لبدء مشروع تجاري مربح ، ويمكن ان تتطور الفكرة الى مشروع كبير ، كما هو الحال في بعض الدول حيث اصبحت النساء اصحاب شركات ومشاريع كبيرة ناجحة.
فمن حيث الكفاءات لا توجد فروق كبيرة بين الرجال والنساء ، إلا ان بعض الاعمال تكون مناسبة للنساء اكثر ، ونحن هنا نقترح افكار لمشاريع صغيرة ناجحة ومناسبة يمكن ان تبدا بها أية امرأة تجد لديها القابلية وحسب الخبرة والمهارة وطلب السوق .

1.مشروع الطبخ المنزلي وعمل الحلويات
هناك الكثير من الموظفات لاتروق لهن الوجبات السريعة وليس لديهن الوقت لتحضير الطعام ، يمكن استغلال هذه الفرصة لعمل وجبات غذائية منزلية وبيعها لهن وبأسعار بسيطة في البداية ، ثم بعدئذ تتوسع في العمل ويحتاج الفكرة ايضا الى الدعاية والاعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

2.مشروع عمل الإكسسوارات
يحتاج صنع الاكسسوارات الى خبيرة بسيطة ولا تتطلب مهارة كبيرة لذلك فإن اية ربة منزل يمكن ان تبدأ بها ، حيث تشتري المواد الخام من السوق وتبحث في الانترنيت عن افكار تستفاد منها ويمكن تطويرها الى الاحسن وتبيعها في السوق.

3.مشروع الخياطة وتصميم الملابس
النساء مولعون بالموديلات والملابس اكثر من الرجال ، ويمكن استغلال هذه الفرصة لفتح محل صغير، وفي البداية العمل على  تعديل قطع الملابس  وبعد ان تكتسب الخبرة تبدأ بالعمل المربح وهي عمل تصاميم جميلة وجذابة وبيعها للشركات الكبيرة ، وهذا المشروع لا تتطلب الكثير من المال سوى آلة خياطة والقليل من رأس المال.

4.مشروع الطباعة على الأكواب
يمكن لأي ربة منزل الاستفادة من الافكار الموجودة على الانترنيت وخاصة اليوتيوب لعمل تصاميم جذابة وطباعتها على الاكواب وهذه الفكرة بدأت تنتشر في الآونة الاخيرة بشكل كبير ، والتسويق يمكن ان تكون عبر المواقع الالكترونية والفيس بوك ايضا والبيع المباشر للمحلات.

5.مشروع التجارة الالكترونية
يمكن لأية امرأة ان تحصل على فرصتها من العمل باقتحام عالم التجارة الالكترونية، فقد أصبحت باباً من أبواب الاستثمار والتجارة والثراء والعمل من المنزل برأس مال قليل.

حيث يمكن تسويق منتجات الاخرين عبر فتح متجر الكتروني والتعاقد مع اصحاب المحلات لبيع منتجاتهم مقابل نسبة من العمولة وهذا المشروع لاتتطلب رأس مال كبير حيث يمكن لأي شخص عمل موقع الكتروني وعرض الخدمات والمواد بسهولة شديدة.


كانت هذه بعض من افكار لمشاريع صغيرة ومربحة ومناسبة للنساء يمكن البدء بها، ولابد من توفر الشروط الاساسية لأي مشروع تجاري ناجح مثل استهداف الشريحة المطلوبة واكتساب الخبرة والبحث عن طلب السوق واستعمال الوسائل الدعائية المجانية كشبكات التواصل الاجتماعي فهناك الملاين من الاشخاص يمكن التواصل معهم من اجل توفير الخدمات التي تحدثنا عنها سابقاً ، اتمنى ان تكون هذه الافكار فاتحة خير لكل سيدة او فتاة تبحث عن العمل .

افكار مشاريع صغيرة مربحة برأس مال بسيط

تستطيع ايضا بدء مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة برأس مال بسيط من خلال هذه الافكار:
1- مشروع صيانة الاجهزة الذكية : تتوافر دورات خاصة لتعليم صيانة الاجهزة الذكية  ، كل ما عليك اتباع احدى الدورات وبداية عملك الجديد ، تستطيع ان تشاهد مقاطع كثيرة على اليوتيوب خاصة بالصيانة لتمنحك خبرة اكبر.
2- مشروع خدمات التصميم والطباعة : يوجد على اليوتيوب الكثير من الفيديوهات التي ستجعلك خبير تصميم ، تستطيع التعلم الذاتي والانطلاق بعملك الخاص وعرض خدماتك للشركات والمحلات ، تستطيع ان تفتح مكتب وتتعاقد مع مطبعة وتنشئ عملك الخاص ، تستطيع البدء بتقديم خبراتك على الانترنت لكي يتسنى لك فتح محل برأس مال اكبر ، التميز والابداع في الفكرة هما العاملان الاساسيان لنجاحك ، وطبعا الجودة والاسعار المنافسة.
3- مشروع دليل سياحي : عندما تكون ملما بأهم المناطق السياحية والمعالم الاثرية في بلدك ، تستطيع عرض خدماتك على الفنادق والشركات السياحية لتعمل كدليل سياحي للجاليات الاجنبية ، طبعا اللغة الاجنبية هي العامل الاهم في هذا العمل.
4- مشروع جولات القوارب : ان كنت تسكن في بلد ساحلي ، تستطيع العمل بهذا المشروع الناجح ، لست مضطراً ان تشتري قارب ، تستطيع استئجار القارب ، وتقوم بالتسويق لجولاتك المميزة الدائمة ، سيدر عليك ربحا وفيرا وتسلية رائعة ، ومع الوقت ستقوم بشراء القوارب.
5- مشروع بسطة خضار صغيرة : ان لم يكن لديك رأس ما كافي لاستئجار محل ، تستطيع عمل بسطة صغيرة في زاوية شارع مزدحم  وشراء خضار وبيعها ، سيتوسع ربحك شيئا فشيئا ليصبح محل كبير ، فهو مشروع مضمون النجاح.
6- مشروع بيع ملابس : يحتاج هذا المشروع الناجح رأس مال جيد ، لكنه مربح تماما ، المهم ان تختار البضائع التي تناسب طبيعة الزبائن في الحي لتضمن نجاح مشروعك.
7- مشروع صناعة المنظفات : وهذا يتطلب خبرة كيميائي ، و يلقى رواجا كبيرا في البيع ، كل ما عليك ان تكون مهتما بتركيب أنواع جيدة من مواد التنظيف وبيعها بأسعار منافسة.
8- مشروع مقهى صغير لبيع المشروبات : وهو مشروع برأس مال صغير ، آلة اكسبرسو ، وعمل مشروبات الصيف والشتاء بنكهة رائعة ، واختيار المكان المناسب للبيع ، خطوات صغيرة بمردود مادي جيد جدا.

9- مشروع عرض خدمات الغسيل والكوي : تستطيع القيام بهذه الخدمات في المنزل او بامتلاك محل صغير وغسالة ، ليكن سعرك مميز عن السوق وقم بالدعاية بشكل جيد لتستثمر به جيدا.

10- خدمات تنظيف السجاد والحيطان : من الاعمال التي تلقى رواج دائم وتحتاج لمجهود عضلي واتقان في النظافة ، الاعلان الجيد هو الذي سيجلب لك العمل وعملك المتقن سيضمن الاستمرار فيه . وان كنت لا ترغب بالعمل بشكل شخصي تستطيع انشاء فريق عمل متكامل وتوظيفهم وعمل دعاية للمكاتب والشركات والمنازل بأسعار منافسة.

11- مشروع غسيل السيارات : ايضا يمكنك التعاقد مع عمال وانشاء مغسلة مصغرة لغسيل السيارات بشكل بدائي ، الى ان تفتح شركتك الخاصة لتنافس كبار الشركات.

12- مدرب رياضي واستشاري لياقة : ان كنت من المهتمين ببناء جسمهم بشكل دائم ، تستطيع ان تحول هذا الاهتمام الى مصدر ربح ، وتقدم خدمات التدريب الرياضية والاستشارات الخاصة بالتغذية  وبيع الادوية الخاصة ببناء الاجسام .


افكار لأكثر من 100 مشروع صغير ناجح و مربح

طرحنا لكم حوالي 20 فكرة لمشاريع صغيرة ومربحة ، وكما رأيتم المشاريع تحاكي حياتنا اليومية ، كل ما عليك هو اختيار ما ترى بأن مجتمعك ينقصه ، يمكن ان تبدأ بفكرة من هنا ،ويمكن ان تخلق افكار مشاريع صغيرة ناجحة اكثر من 100 مشروع ، لكن اشجعك ان تبدأ بما يناسب احتياج السوق لديك  مع التفضيل للعمل الذي ترغبه لتضمن نجاح مشاريعك الصغيرة لتصبح يوما ما كبيرة. وسوف نكمل في مقالات لاحقة فكرة ال 100 مشروع ناجح ومربح وبرأس مال قليل انشاء الله.

قد يهمك ايضا : كيف يزداد الاثرياء ثراءا ؟

اعلم ان المقالة طويلة لذلك سنكمل المشاريع القادمة في مقالة اخرى منفصلة ليكتمل فكرة 100 مشاريع ، إن اعجبكم المقال شاركوها مع اصدقائكم.



  1. موضوع جميل ورائع ولاكن اعتقد انه يجب اضافة المزيد من الافكار
    واضافة افكار ومشاريع تخص النساء
    شكرا جدا

    ردحذف
  2. افكار جميلة حقيقة انا استفدت منها في بناء واختيار مشروع صحيح انني لم انجح في اول الامر ولاكن بتكرار المحاولات نجحت والحمد لله انا الان صاحب مشروع ودخلي ثابت ومستقر ماديا
    شكرا لموقع اسرار النجاح

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016