آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مشاريع صغيرة مربحة في السعودية

مشاريع صغيرة مربحة في السعودية

لطالما قامت المملكة العربية السعودية بتشجيع سكانها على إنشاء مشاريع صغيرة مربحة فيها ، حيث يستطيع اي شخص انشاء مشروع صغير مربح ، ومن المعروف ان الاستثمار الاكبر والاربح في السعودية هو النفط ، لكن هذا ليس كل ما في الامر ، تستطيع وانت في السعودية ان تبدأ بالعديد من المشاريع الصغيرة المربحة بشكل جيد .
مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
مشاريع صغيرة مربحة في السعودية


فمثلا باعتبار الجو الصحراوي الحار الذي تتميز به السعودية ينتج اصناف قليلة من المنتجات الزراعية ، فبناء على نقص حاجة السوق المستمرة للعديد من الاشياء  تستطيع ابتكار مشروعك الخاص لسد هذا النقص.

فمثلا أشياء مثل مواكبة التطور باستهداف مشاريع حديثة وتلبي حاجة المستهلكين ، أو أن تقوم باستغلال موهبة او هواية تملكها في استثمار صغير ،  أو ابتكار فكرة مشروع حديث غير مطروح في السوق السعودية ، او متواجد فيها بشكل قليل.

اقرأ ايضا : افكار مشاريع صغيرة في السعودية برأس مال قليل


هذه الطروحات الصغيرة يمكن ان تعطيك افكار ذهبية لتقوم بمشروعك الصغير المربح ، تابعوا معنا هذا المقال سنطرح فيه افكار مهمة عن كيفية بدء مشروع مربح في السعودية ، أيضا سنعرض عليكم اهم خصائص المشاريع الصغيرة وبعض النماذج لمشاريع صغيرة مربحة تستطيعون الانطلاق بها في المملكة العربية السعودية .

اقرا ايضا : مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السعودية

كيف تبدأ مشروعا مربحا في السعودية

الان بدأت تتحمس لفكرة القيام بمشروع ناجح ، لكن كيف تبدأ مشروعا صغيرا مربحا في السعودية ، حسنا ،  عليك القيام بعدة خطوات تحضيرية وهي :
1-    اعتمد على فكرة معينة لتبدأ بها وحدد فيها اهدافك : طبعا ستلوح الكثير من افكار المشاريع في ذهنك الى ان تستقر وتعتمد على فكرة معينة ، ولكي تكون يقينا من نجاح الفكرة ، فكر فيها وكأنك شريحة كبيرة من المستهلكين ، هل ما اقدم من فكرة ستلبي حاجات شريحة كبيرة من الاشخاص ، ما هو مدى حاجتهم المستمرة للطلب الدائم على فكرتي ، هل ستلاقي هذه الفكرة القبول ؟

         ما هي اهدافي من هذا المشروع ؟ الى اين اطمح ان اصل ؟
2-    أوجد الاسم والشعار المميزان لمشروعك: لا تنتظر ليزدادا الطلب على مشروعك وتصبح مشهورا لكي تقوم بهذه الخطوة ، قم بها في بداية المشروع ، الاسم والشعار هو الاعلان الصوري الاول بدون دعاية .

3-     ارسم خطة للعمل وحدد نقط تنفيذها : ستبدأ بتجسيد افكار مشروعك على ورق ،ماذا يمكن ان احتاج ، المصروف الذي سأدفعه في البداية ، هل سأحتاج قرض، كيف سأعلن عن مشروعي ، ما هي وسائل جذب الناس لمشروعي ، من هم المنافسون وكيف سأتغلب عليهم ، والكثير من الاسئلة التي ستفرض نفسها اثناء قيامك بتحديد نقاط عملك .


4-    ارسم خطة التطوير قبل ان تبدأ ايضا : نعم، ستفترض انك بدأت بالمشروع ونجح وتحتاج الى افكار تطويرية لتستمر في الربح من مشروعك ، ستقول في نفسك أنه من المبكر ان اخطط  للتطوير وانا لم ابدأ ، لكن عندما تريد ان تنجح في مشروعك الصغير فعليك حساب كل خطوة والتفكير بالخطوات المستقبلية .

5-    قم بالاجراءات القانونية اللازمة قبل البدء : وذلك لئلا تقع في اي مشاكل قانونية يمكن ان تكلف مشروعك الكثير عليك بالعمل على كل الاوراق والمعاملات في الدوائر الحكومية ليصبح مشروعك قانوني 100% ، وهكذا تستطيع البدء بمشروعك وانت واثق الخطوة .

اقرأ ايضا : كيف استثمر مبلغ بسيط من المال في السعودية


خصائص المشاريع الصغيرة في السعودية

نستطيع ان نذكر العديد من خصائص المشاريع الصغيرة في السعودية التي تؤثر في التواجد والبقاء وفي استمرارية الانتاجية ومنها :
1- التفرد : اي يفضل ان يكون مشروعك هو الوحيد الذي يقدم الخدمة الفلانية في المنطقة الفلانية ، والتفرد يكون ايضا عندما يختص مشروعك ويتفرد في مجال واحد ويبدع فيه .

2- معدل النمو : خاصية مهمة وهي ان ينمو مشروعك بمعدل طبيعي ، أي ليس ببطء شديد ، فالدراسة المسبقة والاهتمام بكل تفاصيل المشروع ومتابعته هي من خصائص المشاريع الناجحة .

3-  التطوير المستمر : لكي تحقق التنافس الدائم من المهم ان تطور ادوات الانتاج في مشروعك ، فالمستهلك دائما يبحث عن كل جديد.

4- سهولة اقتناء خدمة مشروعك : اي اتاحة المنتج الذي تقوم باستثماره في مشروعك لكل طبقات المجتمع ولجميع الافراد بسعر مقبول من الجميع .

اقرأ ايضا : دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لأكثر من 80 مشروع


نماذج لمشاريع صغيرة ومربحة في المملكة العربية السعودية

هناك الكثير من افكار لمشاريع صغيرة ومربحة في المملكة العربية السعودية نستطيع ان نعرضها لتبدأ العمل بأي مشروع يحلو لك ، فالسوق السعودية غنية جدا بأفكار لمشاريع صغيرة ومربحة فيها ، يبقى عليك الاختيار.

1-    من المعروف ان العديد من انواع المحاصيل الزراعية لا يستطاع ان تزرع في السعودية بسبب مناخها الحار ، تستطيع ان تبدأ مشروع محاصيل تتحمل المناخ القاسي مثل القمح والشعير ، والنخيل ، ولحد الان مازال الطلب على المحاصيل التي ذكرناها اعلى من الانتاج فيها ، لذلك يعد مشروع الزراعة مشروع قوي ومضمون الربح .

2-    تعليم اللغات وبالأخص الانكليزية : نظرا للانفتاح الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية على العالم الغربي ، زادت الحاجة لتعلم اللغة الانكليزية ، فإن كنت تملك لغة انكليزية قوية تستطيع البدء بمشروع لن يكلفك الكثير واستثمار هذه الموهبة بتدريس مجموعات من الطلاب او الاشخاص الراغبين بتطوير لغتهم الانكليزية.

3-    بيع اي منتجات تتعلق بالجمال والموضة : على الرغم من ارتداء السعوديات للعباءات ، إلا أنهن من اشد المتابعين للموضة ، فالمرأة السعودية حريصة على الظهور دائما بأحدث اطلالة ، لذلك يعد اي مشروع خاص بالجمال كالمكياج  والثياب والاحذية والأكسسوارات والعطور ومواد التجميل ، هو مشروع ناجح جدا نشجعك على البدء بالعمل به .

4-    اجهزة الطاقة الشمسية  : من المشاريع الحديثة الواعدة التي تتزايد نسبة طلب السعوديون عليها .

5-    استيراد الاطعمة المصنعة والطازجة : مازالت الكثير من انواع الاطعمة العربية او العالمية غير موجودة في السوق السعودية ، والمواطن السعودي ينفق على شراء كل جديد لذلك الاستثمار في استيراد بعض الاطعمة التي لا تتواجد في السوق السعودية سيكون فكرة ذكية جدا.

كما يوجد العديد والعديد من المشاريع الصغيرة المربحة في السعودية التي تستطيع ان تبدأ  بها بناء على حاجة السوق لديك ، نتمنى ان يكون هذا المقال بمثابة نقطة الانطلاق لمشروعكم الجديد .

قد يهمك ايضا : المشروعات الصغيرة  والمتوسطة


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016