آخر الأخبار

جاري التحميل ...

6 نصائح مهمة جداً للعناية بالأسنان أثناء التقويم

6 نصائح مهمة جداً للعناية بالأسنان أثناء التقويم

تقويم الاسنان تلك العملية التي يتم فيها استخدام بعض المثبتات والدعامات، الهدف منها تعديل شكل الاسنان ومظهرها نحو الاحسن، فهناك حالات يمكن ان تكون الاسنان بارزة الى الامام او يعاني بعض الاشخاص من ازدحام الاسنان (كثافة الاسنان) يؤدي الى انحراف الاسنان واعوجاجها، مثل هذه الحالات يضطر طبيب الاسنان  باللجوء الى تقويم الاسنان لعلاجها.

واثناء تقويم الاسنان يحتاج الشخص الى عناية خاصة بأسنانه، وهناك الكثير من النصائح المفيدة في الاسطر التالية لكل من تم عمل تقويم الاسنان له.


كيفية العناية بتقويم الاسنان




6 نصائح ضرورية اثناء التقويم

1- استخدام فرشاة خاصة بالتقويم والتي تساعد على تنظيف ما بين المثبتات، وهي فرشاة ناعمة وتستطيع الوصول الى الاماكن الصعبة فيما بين اسلاك التقويم ومثبتاتها.
2- اثناء التقويم يجب الالتزام جيداً بتنظيف الاسنان، ولا يكفي مرة او مرتين، بل يجب تنظيف الاسنان بعد كل وجبة  وحتى تناول اقل كمية من الطعام فيما بين الوجبات.
3- تقليل تناول المواد اللزجة مثل بعض الحلويات، وعند الرغبة بتناول الاغذية الصلبة قليلاً كالتفاح  فيجب تقطيعها الى قطع صغيرة، اما مضغ العلكة (اللبان) فهي محضور نهائياً اثناء التقويم.
4- ينصح اطباء الاسنان باستعمال غسول الفم، لأنه يصل الى كل الاماكن التي لم تصلها الفرشاة.
5- المراجعة الدورية لطبيب الاسنان وبشكل منتظم، يضمن الحصول على النتائج المطلوبة.
6- مراعاة لبس واقيات الاسنان أثناء ممارسة الرياضة، ويتم تصميم  قالب لكل شخص حسب شكل الفم وطبيعة الفكين، وتصنع هذه الواقيات من البلاستيك عادة ويستخدم كوقاية للأسنان.


ما بعد تقويم الاسنان

بعد الانتهاء من الفترة التي حددها الطبيب لبقاء التقويم في الفم، وبعد التأكد من انه تم الوصول الى الهدف التي وضع التقويم لأجلها، يتم ازالة التقويم، ثم يبدأ الطبيب بتنظيف سطح الاسنان برفق، لإزالة أي اثار للمثبتات، وفي اغلب الحالات يقوم الطبيب بصنع المثبت التقويمي ويسمى (بالإنجليزية: Retainer) لضمان بقاء الاسنان في اماكنها لأطول فترة، ويبقى المثبت التقويم في الاسنان لنفس فترة  بقاء التقويم الاول.
ويرجع سبب ذلك الى انه من المحتمل ان ترجع الاسنان الى مكانها وخاصة في الشهر الاول بعد ازالة التقويم الاولى وتعرف هذه الحالة طبيا بالانتكاس. ويجب العلم انه لا يحدث الانتكاس لكل الاشخاص، لكن اغلب الاطباء يأخذون ذلك بنظر الاعتبار.


ماهي العمر المناسب للتقويم ؟

يمكن اجراء التقويم في جميع الاعمار، لكن في الغالب يعمل اطباء الاسنان التقويم بعد ظهور الاسنان الدائمة، وتظهر الاسنان الدائمة في عمر 12 سنة عادة، ويمكن اجرائه قبل هذه المدة.
وقبل اجراء التقويم يجب معرفة حالة الشخص من حيث نمو الفك وعدد الاسنان الدائمة ووضعيتها، كما انه من الضروري جداً الاهتمام بنظافة الفم، لأنه اثناء التقويم تكون الاسنان اكثر عرضة للتسوس في حال عدم تنظيفها بشكل جيد.


ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016