آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لماذا يحدث تسوس الأسنان بالرغم من تنظيفها ؟

لماذا يحدث تسوس الأسنان بالرغم من تنظيفها ؟

التسوس من اكثر مشاكل الاسنان انتشاراً على مستوى العالم، وسمي بالعدو رقم واحد للأسنان، في كل سنة يفقد الملايين من الاشخاص اسنانهم بسبب التسوس، فماهي تسوس الاسنان؟ وماهي اسبابها؟ وكيف لي ان احافظ على اسناني من التسوس؟ تعرفوا على معلومات جديدة حول العناية بالأسنان، لضمان التمتع بأسنان صحية سليمة مدى الحياة.


لماذا يحدث تسوس الأسنان بالرغم من تنظيفها ؟



ماهي تسوس الاسنان؟

تسوس الاسنان او نخرها، عملية تخريبية ينتج من تزايد نشاط البكتيريا على سطح الاسنان وافرازها للحمض المسبب بتآكل الاسنان، وفي الغالب يحدث على سطح الاسنان الخلفية، او جوانبها.
ويؤدي تسوس الاسنان الى ظهور بقع سوداء غير جميلة على سطحها، وتصبح منظر الاسنان غير مرغوب عندما يحدث التسوس في الاسنان الامامية الظاهرة للعيان.

اقرأ ايضا:
افضل دكتور تلبيس اسنان بالمدينة المنورة


حماية الاسنان

بما اننا عرفنا سبب تسوس الاسنان، اذاً لابد ان تكون الوقاية منها سهلاً، وذلك بتقليل نشاط البكتيريا، وتقليل فترة بقاء الحمض على سطح الاسنان، ولكن كيف لي ان افعل ذلك ؟
 يتم حماية الاسنان بعدة استراتيجيات، بعضها، يهدف الى السيطرة  على التسوس الموجود، والبعض الاخر يهدف الى وقايتها من التسوس، وهناك نصائح طبية يجب الالتزام بها لحماية الاسنان التي لم تصبها بعد، ويتم ذلك بطرق مختلفة منها:

1- تنظيف الاسنان بعد ربع ساعة من تناول الوجبات الغذائية، ومراعات الطريقة الصحيحة في التنظيف من حيث مدة بقاء المعجون على الاسنان، واتجاه حركة الفرشات بالطريقة الصحيحة.
2- اختيار معجون الاسنان المناسب، حيث بنية فم الانسان وتركيب اللعاب وشكل الاسنان، يختلف من شخص لآخر.
3- يوصي اطباء الاسنان باستعمال الخيط بعد الانتهاء من التنظيف، لأن الفرشات غير قادرة على ازالة بقايا الطعام من الاماكن الصعبة.
4- تقليل تناول السكريات، والتي هي العدو الشائع للأسنان، لكن هناك اعداء اخرى يجب الانتباه عند تناولها من تنظيف الاسنان جيداً، مثل الحلويات اللاصقة للأسنان، والمشروبات التي تجتوى على نسبة عالية من السكر.
5- الابتعاد كلياً عن التدخين، فهي تزيد الامر سوءا إن كان التسوس موجود، كما انها تجعل شكل الاسنان صفراء وغير جميلة، وتؤدي الى تراكم البلاك بين الاسنان وعلى سطحها.


هنا قد يسأل قارئ ، انا اطبق ما ذكرتم سابقا، بالرغم من ذلك يزداد وضع اسناني سوءاً يوماً بعد يوم، فما هي سبب زيادة التسوس بالرغم من الالتزام بالتعليمات التي ذكرناها سابقا ؟

هناك الكثير من العوامل الاخرى التي تؤدي الى تسوس الاسنان ويصعب السيطرة عليه، فمنها ما يتعلق بالوراثة ، ومنها ما يتعلق بقدرة الجسم على حماية الاسنان، وقوة الجهاز المناعي في الجسم، كما ان العادات  الصحية الخاطئة ايضاً يسبب التسوس في الغالب.

اما اذا كان التسوس موجوداً في الاصل، فينبغي السيطرة عليه لأجل ان لا ينتشر في الاجزاء الاخرى من السن، وبالتالي خسارة السن وفقدانه في النهاية.
يعالج الاسنان المتسوسة بطرق متعددة وحسب حالة السن، ومنطقة التسوس، وفي حال وجد السن المتآكل، ففي اغلب الحالات يعالج بالتلبيس، فالطريقة تعطي الاسنان منظراً جميلة وتعالج التآكل الموجود في نفس الوقت.
اما اذا كانت التسوس قليلاً، فاغلب الحالات يعالج بالحشو، والحشوات طريقة مناسبة جداً للأسنان الخلفية.

اقرأ اكثر في : بكتيريا لعلاج التسوس

وفي النهاية لا بد من الأخذ بنصائح طبيب الاسنان، وذلك بالزيارة الدورية كل ستة اشهر، لضمان اسنان صحية لامعة،.

دمتم في حفظ الله ورعايته.




ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016