آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية تنمية المهارات الشخصية والإنتقال بشخصيتك إلى مستوى افضل

تعلم كيفية تنمية المهارات الشخصية والانتقال بشخصيتك إلى مستوى افضل

كل شخص يطمح الى تنمية مهاراته الشخصية وهي أمر في غاية الاهمية و السهولة ولو أن للإنسان إرادة صادقة في الوصول الى اهدافه والخروج من الدائرة الضيقة من حوله، فإن كنت تطمح الى تحقيق انجازات في حياتك وتصل الى افضل نسخة من نفسك فأنت مطالب بالاستمرار في قراءة هذه التدوينة الى النهاية.

تنمية المهارات الشخصية


وبما انك تبحث عن تنمية المهارات الشخصية، فهذه دون شك أول خطوة نحو تحقيق هدفك في ان تطور حياتك وتصبح شخصاً أفضل.



ربما تكون واحداً من بين الكثير من الأشخاص الذين يقرأون الكثير من الكتب والتدوينات حول تطوير مهاراتهم الشخصية ولكنهم حتى الآن لم يفلحوا في تغير انفسهم والوصول الى النتائج الذين يرغبون بها.


ربما أنك تعاني من الخوف الشديد أثناء التحدث أمام جمهور ما .. أو انك لا تجيد التحدث مع الآخرين.. أو ربما كنت طالباً وتواجه صعوبة في المذاكرة .. أو انك تعاني من شخصية ضعيفة وليس لديك الثقة بالنفس ...الخ


كل المشاكل السابقة ليس صعباً أمام شخص قرر التغير نحو الأفضل، فليس كل شخص يولد بشخصية قوية أو واثق بنفسه، ولاكن الرغبة والارادة القوية تجعلك تكتسب شخصية قوية واثقة بالنفس وكاريزما في الحضور.


فليس الكل محظوظين ليحصلوا على كل تلك المهارات والصفات الجميلة والإيجابية التي يتمناها الجميع بسهولة وبدون بذل الجهد واستثمار الوقت.

فهل أنت مستعد حقا لتنمية المهارات الشخصية التي تحتاجها لنجاحك ؟ هل ترغب في تغير نفسك نحو الأفضل وفي كل المجالات التي تشغلها ؟ هل أنت  فعلاً مستعد لبذل الجهد الذي  يتطلبه العمل على تنمية المهارات الشخصية لديك ؟ إذا كانت اجابتك نعم فأنت في المكان الصحيح.



4 طرق لتنمية المهارات الشخصية

1- الطموح الشخصي للإنسان:
يوكد علماء النفس أن أولى خطوات النجاح تكمن في طموح الانسان الشخصي فلا يمكن أن ينجح الإنسان في تنمية مهاراته مادام أنه غير متحمس لها.

2- ثقافة الفرد:
وهي سلاح الأنسان لتحويل نقاط الضعف الى قوة وتساعد ايضاً على قبول الآخرين وتعلم الإنسان على اتخاذ القرارات الصحيحة وإنتقاء الخيارات المناسبة.

3- مهارات التواصل:
لابد من اتقان مهارات التواصل ويستفاد منه الانسان ليتواصل مع من حوله ويتبادل الخبرات والمهارات والانتقال الى المستوى الجديد.

4- تعليم بناء العلاقات:
وهي من اهم اسسها وذلك لبناء علاقات صداقة مع من حوله وبنائها على الاحترام المتبادل والثقة، وفي هذا المجال يدعو الخبراء الى بناء علاقات الزمالة والعمل بروح الجماعة ومن ثم إمكانية الاستفادة من الآخرين.



ماهي اهم انواع المهارات الشخصية

1- مهارة التعامل مع الاخرين
2- مهارة الانصات للناس والتركيز
3- المهارات البلاغية
4- مهارة التحدث أمام جمهور كبير
5- مهارات العمل المهني واستخدام الوسائل التكنولوجية
6- مهارة التخطيط الاستراتيجي
7- المهارات الشخصية و الاجتماعية
8- مهارة حل المشكلات

هل المهارات الشخصية مكتسبة بالفطرة ؟

يعتقد بعض الاشخاص أن المهارات الشخصية مكتسبة بالفطرة وبالتالي يدخل في دوامة من الأفكار السلبية ويفكر كالمسكين الذي ليس بيده حيلة وأن أمره مرهون ببعض المهارات القليلة، وبالتالي يختلق لنفسه آلآف الأعذار ويصبح تلك الأفكار السلبية عائقاً أمام رحلة الأنسان لتطوير نفسه.

والحقيقة مغايرة تماماً حيث أن الاشخاص ذوي القدرات الخارقة واصحاب المهارات الفريدة من نوعها قلة قليلة، أما البقية فقد تمرنوا على مهارات إختاروا  لانفسهم وقرروا المضي قدما في سبيل تغير بعض السلوكيات السلبية لديهم ونجحوا في ذلك.

اذاً توقف عن ذلك التفكير السلبي حول المهارات وحمل المسؤولية وقرر أن تبدأ رحلة تطوير الذات الشخصية.


هل ما زلت تفكر بطريقة خاطئة ؟

يقصد بالتفكير بطريقة خاطئة ذلك الأفكار السوداوية الذي يسيطر على الانسان عندما يتعلق الأمر بتغير الامور السلبية في حياتهم، ويعتبر الخوف من الفشل واحد من الاسباب التي تدفعهم الى التقهقر في مكانهم فهم يفضلون البقاء في نفس الوضع وعدم المحاولة مع كل تلك الأمور السلبية التي تحيط بهم خوفاً من الفشل. وبالتالي يتجهون الى ترديد العبارات التي تجعلهم يشعرون بالراحة في وضعهم السلبي.

وعندما يتعلق الأمر بـ تنمية المهارات الشخصية لديهم فإن هناك مجموعة من الافكار السلبية تغزوا تفكيرهم وتسيطر عليهم بشكل كبير :


وهذه امثلة على بعض الافكار السلبية او ( العبارات السلبية )
لا يمكنني اكتساب الثقة بالنفس.
 أنا شخص فاشل في العلاقات الاجتماعية وليس لي المقدرة على تغير شيء.
ليس لدي مهارات في الحساب فأنا لم أولد ذكيا جدا، ثقافتي محدودة ولا أجيد التحدث مع الآخرين.
تطوير الذات مجرد كذبة والاشخاص الناجحين محظوظين ورثوا ثروتهم ولم يعملوا شيئاً.

هل فهمت ما أعنيه بأنك ملزم بالتخلي عن طريقة التفكير هذه ؟ لأنك شخص تسعى إلى النجاح وتطوير نفسك فأنت لست بحاجة لترديد مثل هذه العبارات السخيفة. دع هذه الافكار السلبية للفاشلين واصحاب الهمم الضعيفة.

7 خطوات تساعدك على تنمية المهارات الشخصية والانتقال بشخصيتك الى مستوى آخر.
1- العمل بذكاء والتخطيط لها.
2- تحديد الطريقة والوسائل.
3- لا تنتظر طويلاً لأن الناجحين لا ينتظرون بل يبدؤون في الوقت المناسب.
4- حاول ان تبدأ بجمع أكبر عدد من المعلومات عن المهارة المحددة.
5- تنمية مهارة التعلم أولاً.
6- اجعل شعارك ( العمل اكثر من الكلام )
7- لا تنسى قاعدة ( الفشل يتبعها النجاح ).



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016