آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تتواصل مع الآخرين وتكتسب مكانة اجتماعية افضل

كيف تتواصل مع الآخرين وتكتسب مكانة اجتماعية افضل

مهارات الاتصال هي تلك المهارات التي يستخدمها الانسان للتواصل مع الاخرين، وبموجبه يستطيع الانسان ان ينقل افكاراً او مفاهيماً او رسائل او تعبيرات الوجه، ويستخدم احدى وسائل الاتصال، ثمّ يرد الشخص الآخر بدوره على تلك الرسالة وفقاً لفهمه لها.
 وتلعب مهارات التواصل مع الاخرين دوراً رئيسياً في الترويج للفرد، سواء عند تقدّمه لإحدى الوظائف الحكومية او الاهلية أو تأهله لبرنامج معيّن يعتمد على التنافس بينه وبين الآخرين أو دخوله في إحدى الانتخابات أو تقدّمه لخطبة فتاة أو دعوته لرسالة هادفة وغيرها.


التواصل مع الاخرين
التواصل مع الاخرين

عناصر الاتصال

• المرسل: هو صاحب الرسالة.

• المستقبل: هو من تُرسل إليه الرسالة.

• عناصرالرسالة: هي المعلومات أو البيانات أو أي شيء آخر يرغب المرسل بإصاله للمستقبل.

• الطريقة: هي الوسيلة التي أرسلت فيها الرسالة، سواء بشكل كتابي او شفهي او بواسطة احد الاجهزة الذكية.

• البيئة: هي التي تؤثر على الرسالة في الوضوح والدقّة والفعالية.

اقرأ ايضا : كيف تتخلص من التوتر امام الناس



التواصل مع الاخرين

يقول ابن خلدون في مقدمته "الإنسان اجتماعي بطبعه" فقد خلق الله تعالى الانسان ليعيش ضمن جماعات ولم يخلق ليعيش وحيدا معزولاً ومنطوياً، بل ليستفيد منه الناس ويفيد بعضه بعضاً، وهذا يعني انه بحاجة الى التواصل مع الاخرين.


طرق التواصل مع الاخرين

كما اسلفنا سابقاً ان الانسان لايمكنه ان يعيش وحيداً معزولاً بسبب طبعه الاجتماعي فهو يحتاج دائماً الى التواصل مع الاخرين، ويحتاج الى بناء علاقات قوية معهم واي خلل في التواصل ينتج عنه سوء التفاهم.  هل فكرت يوما بحجم المشاكل التي تحدث نتيجة سوء التفاهم، اذاً لابد من تحسين مهارات التواصل مع الاخرين. اليكم مجموعة من طرق التواصل مع الاخرين.

1- الاستماع الجيد: فالتواصل يبدأ من الاستماع الجيد وفهم المسألة جيداً، مما يجعلك قادراً على التأثير فيهم، ويزيد من اواصر المحبة.

2- تعبيرات الجسد: اليدين، العينين، ملامح الوجه، حركة الجسم كلها، يعبر عما يجول في صدرك ومن الأمور التي تساعد على ترك انطباع عنك، فحاول ان تدرس لغة جسدك جيدا لاستغلالها بشكل صحيح.

3- تحمل المسؤولية: تساعدك على مواجهة المشاكل والتعامل معها بهدوء وبدون انفعال ويساعد على حل المواقف التي يتم فهمها بطريقة خاطئة، ويحسن من قدراك على التواصل مع الاخرين.

4- الصدق: تؤثر على علاقتنا مع الآخرين ويجعلك شخصاً محبوباً سهل التعامل والتواصل معه.

5- الصوت: هناك ما يتعلق بالصوت منها، نبرة الصوت وقوته وشدته، وكيفية النطق والألفاظ، والكلمات التي تتلفظها، لذلك يجب عليك الاستماع ومراقبة صوتك وطريقتك في الحوار، فهذا يعمق قدرتك على التواصل.

6- جمع المعلومات: عندما تتحدث مع شخص ما وشعرت بالحيرة، فيمكنك ان تطرح عليه مجموعة من الاسئلة بلباقة وهدوء، ما يجعلك تجنب سوء الفهم، وتساعدك على فهم الآخرين، وجمع القدر الكافي من المعلومات عنهم.




فوائد التواصل والاتصال مع الآخرين

هل تعلم ان للتواصل مع الآخرين فوائد وأهمية عظيمة، ويجب ان تكون من أولويات كل إنسان؛ ذلك أن التواصل مع الآخرين يتمتع بالمزايا والفوائد التالية:

• يساعد الفرد على اكتساب خبرة جيدة في الحياة ويعرف معادن الناس بشكل يمكِّنه من التعامل معهم بسلاسة.
• يساعد التواصل على بناء علاقات اجتماعية تكون سنداً له خلال مسيرته الحياتية.
• يمكن للفرد أن يستشعر بحب الناس له، الأمر الذي يعطي للنفس طاقة عجيبة من نوعها تكون دافعاً له لإكمال طريقه والوصول إلى ما يطمح إليه.
• له اهمية في تطوير شخصية الإنسان واكتساب مهارات التحدث والحوار مع مختلف أصناف الناس.
• مكسباً حقيقياَ لكل من لديه فائض كبير من الإنسانية؛ فمعرفة أحوال الناس وكيف يقضون أوقاتهم وكيف يصمدون أمام ما يواجههم من تحديات يعطي الإنسان أملاً كبيراً، ودافعاً للعيش على الأقل لمساعدة المحتاجين منهم.
• يذهب الهم والغم عن الإنسان، حيث يجعل الإنسان يبدو بحالة أفضل خاصة إذا ما فرّغ ما بداخله، لكن لمن يثق بهم فقط وليس لأي شخص.
• يهذّب الإنسان ويكسبه الكياسة واللباقة في الحديث، ممّا يجعله محبوباً للجميع، ويجعله مرغوباً لكل من يراه.
• يجعل الإنسان يقبل على الله أكثر، فالتواصل مع الناس والحديث معهم، خاصة أولئك الذين حباهم الله تعالى بالعقول الجميلة القادرة على إدخال مفاهيم الجمال وحب الله تعالى قلوب من يحدثونهم.
• يُوسِّع مهارات التواصل مع الاخرين من آفاق الإنسان، حيث يمكنه زيادة إبداعاته وتحسين تطلعاته وأشواقه، إذ إنّ التواصل بإمكانه أن يكسب الإنسان القدرة على التفكير بشكل أفضل، وبالتالي الوصول إلى أفكار مبدعة تساعده على انقاذ نفسه ومجتمعه وأمته مما أصابهم جميعاً من المشاكل.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016