آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مخاطر زراعة الاسنان والمضاعفات المحتملة

مخاطر زراعة الاسنان


من الضروري الالمام بمدى خطورة زراعة الأسنان والمضاعفات التي قد تحدث بعد العملية وكيف يمكن تفادي تأثيراتها الجانبية.
يعد تركيب الجذور السنية في عظام الفك عملاً جراحياً، ويمكن ان يحمل المخاطر الطبيعية للجراحة ولكن في حدود ضيقة للغاية على عكس باقي العمليات الأخرى.


ومع ذلك معرفة هذه المخاطر والتأثيرات الجانبية امر في غاية الاهمية، ومن الضروري المناقشة مع طبيب الاسنان قبل العملية، وإليكم ما يمكن ان تحدث اثناء عملية زراعة الاسنان.


مخاطر زراعة الاسنان والمضاعفات المحتملة



زراعة الاسنان والنزيف

قد يحدث احيانا النزيف الشديد في حال اصابة الأوعية الدموية الكبيرة بالتلف أثناء تركيب الجذور السنية. وفي حالة حدوث النزيف يتم العلاج بطرق مختلفة منها الضغط أو الدواء المضاد للتضيق أو الكي أو ربط الشرايين.
 في اغلب الحالات، يتم السيطرة على النزيف، وفي مثل هذه الحالات خبرة الطبيب له دور كبير في تفادي المشكلة والسيطرة عليه بأقل اضرار محتملة.

قد يهمك ايضاً:
هل زراعة الاسنان تسبب رائحة كريهة ؟


خطورة العدوى

العدوى هو العدو لأية عملية جراحية خاصة في الايام الاولى، ويمكن ان تهدد جراحة زراعة الاسنان ولكن نسبة الاصابة طفيفة لو تم اخذ جميع الاحتياطات بمحمل الجد.
 تناول المضادات الحيوية قبل العملية الجراحية يمكن ان يقلل من خطر العدوى. كما ان صحة الفم بعد العملية أمر ضروري.
باتأكيد سوف يندمل الفم النظيف بسرعة أكبر ويقل خطر الإصابة إذا لم يكن الفم مصابا بالبكتيريا وبقايا الطعام.

زراعة الاسنان قد يسبب تلف العصب

اثناء الجراحة قد يحدث ان يتضرر العصب السنخي السفلي، والعصب السنخي السفلي هو عصب يتفرع من العصب الخامس، وهو العصب الرئيسي للفك السفلي، واثناء العملية قد يتضرر عن طريق الخطأ.
وما يمكن ان يعاني المريض بعد الجراحة من ألم طويل، ووخز وخدر في الأسنان واللثة والشفتين، غالبا الشفة السفلى أو الذقن لفترة غير محددة.
وفي حال إذا كان تلف الأعصاب بسيطاً، فسيتعافى المريض بسرعة وبفترة قصيرة.

مشاكل الجيوب الأنفية

يمكن ان تظهر مشاكل في الجيوب الأنفية عندما تبرز الأسنان المزروعة في الفك العلوي في واحدة من تجاويف الجيوب الأنفية.
لذلك من الضروري جداً التخطيط مسبقاً والاعتماد على صور الاشعة لتجنب هذا الحادث. وهذه الحالات غير مبررة فهي قد تحدث مع أي طبيب متمرس في هذا النوع من العمليات، لأنه في الغالب يتم التخطيط المناسب قبل العملية.

عدم الاستقرار

عدم ترك الغرسة لفترة كافية لتستقر في العظام قد يكون سبباً في فشل زراعة الاسنان، فالكثير من الابحاث تشير الى ان استقرار وثبات الغرسة في مكانه هو العامل الحاسم في نجاح العملية، فالطبيب الخبير في العملية لابد من ترك الغرسة في مكانها لفترة كافية للتأكد من ثباته ونمو العظم حوله، لأنه الجذر الذي سيستقر عليه السن المزروع.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016