آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تجربتي مع زراعة الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان

اليوم اشارك معكم تجربتي مع زراعة الاسنان، فمن خلال تجربتي، تبين لي مدى التطور الذي حققه طب الاسنان في هذا المجال، وسنتحدث عن  زراعة الاسنان، ماهي زراعة الاسنان الفورية؟ وما هي الخطوات التي تمر بها؟ وعدد الجلسات الضرورية، واشهر  مراكز زراعة الاسنان، ومن هو المرشح لزراعة الاسنان، وكم هي تكلفة زراعة الاسنان في بعض اشهر دول المنطقة مثل السعودية وتركيا.
لماذا نلجأ الى زراعة الاسنان ؟
نلجأ إليه لأنه افضل طريقة لعلاج الاسنان المفقودة، حيث يتم زراعة اسنان صناعية مكان الاسنان المفقودة، ويصبح بديلا ممتازاً للأسنان الحقيقية بضمان طويل المدى، من دون ان يصيبه التسوس او الكسر ومن خلال تجربتي مع زراعة الاسنان اشارك معكم نصائح وافكار تفيدكم انشاء الله .. تابعوا معي.




تجربتي مع زراعة الاسنان


الاستعداد لزراعة الاسنان

سابقاً كانت عمليات زراعة الاسنان معقدة ومكلفة، اما الان فمن خلال تجربتي معها تبين لي مدى سهولة العملية، ويتم ذلك عبر مراحل، ولابد ان تعرف عزيزي القارئ من هم المرشحين لزراعة الاسنان.
زراعة الاسنان يفيد بشكل كبير اولئك الذين فقدوا اسنانهم لأي سبب كان، فهي عملية جراحية ليست معقدة لاسيما لو اجريت على يد طبيب ماهر.
ويبدأ الطبيب بمشاهدة الاسنان سريريا وحالتهم وعدد الاسنان الذي سيزرع، وهل هناك التهابات في الفم واللثة وطبيعة عظام الفك وسن المريض.
كل المعلومات التي ذكرناها ضرورية للطبيب وقبل ان يبدأ مشوار العملية يوصي بعمل اشعة سينية للفكين وقد تحتاج اجراء فحص CT لتقيم الحالة ومشاهدة الفكين بشكل اوضح.
ثم يبدأ العملية تحت التخدير الموضعي، الخطوة الاولى يتم احداث ثقب في عظمة الفك لتثبيت التيجان المؤقتة، ثم بعدها يبدأ بتثبيت التيجان النهائية، وبعد تثبيت التيجان النهائية يغطي مكانها باللثة ويترك لفترة حوالي 6-7 اسابيع حتى يندمج الجذر الصناعي مع عظام الفك، ويستدعي بعدها المريض الى العيادة لغرض تثبيت السن بشكل نهائي.

ما اخبرتكم به كانت من خلال تجربتي مع زراعة الاسنان ، فلو قمت بزراعة الاسنان في أي عيادة او مشفى ستمر بنفس المراحل.

ويجب ان ننوه هنا ان العملية تستغرق اكثر من شهرين، حيث اندماج الزرعة (البرغي) مع العظم يحتاج الى وقت ولكي يتاكد الطبيب من نجاح العملية، حيث بعد كل عملية يجب الانتظار لعدة ايام ليتم تقيم الحالة و مدى نجاحها.

تجربتي مع زراعة الاسنان


نسبة نجاح زراعة الاسنان

من خلال الدراسات العالمية التي اجريت على زراعة الاسنان تبين ان نسبة النجاح تصل الى حوالي 98.6 %  وهي نسبة جيدة جدا.

وحيث عملية زراعة الاسنان تجري تحت التخدير الموضعي، ولاكن بعد العملية ستشعرون ببعض الالم ولكنها تزول بعد يوم او يومين، وفي هذه الفترة يفضل الاستراحة قليلاً وتناول الطعام اللين كما سيوصي به طبيبكم، وسوف تكون هناك بعض التورم في اللثة والفك ولكنها تزول ايضا بعد يوم او يومين.



تكلفة زراعة الاسنان

هناك اختلاف في تكلفة زراعة الاسنان بين دولة واخرى اعتماداً على التكاليف الكلية، كما ان جودة الخدمات المقدمة ومستوى المعيشة، كلها تؤثر على تكلفة الزراعة، لكن يمكن القول ان ارخص سعر لزراعة الاسنان تجدها في مصر، ثم يليها دول اخرى مثل الاردن وتركيا، ودول الخليج هي الاعلى سعراً.
ففي تركيا تبدأ التكلفة من 1000 دولار للسن الواحد، وفي السعودية 2800 دولار، وفي الاردن 2100 دولار.



ما هي العوامل التي تحدد تكلفة زراعة الأسنان

من خلال دراسة العوامل التي تؤثر على تكلفة زراعة الاسنان، يمكننا معرفة متوسط سعر زراعة سن واحد ولكن هناك فرق كبير بين اسعار زراعة الاسنان من دولة لأخرى، وحتى ضمن الدولة يوجد تفاوت كبير بين عيادة واخرى، فمن خلال تجربتي مع زراعة الاسنان احسست ان التكلفة تتأثر بالعديد من العوامل والتي يجب أن تكون على علم بها لكي لا تدفع الكثير من المال مقابل جودة سيئة.

العامل الأول: جودة المواد المستخدمة في الزراعة
تمر عملية زراعة الاسنان بالعديد من المراحل ويبدأ من تثبيت الزرعة والدعامة والتاج، ومن حيث جودة الخدمة والمواد المستخدمة هناك الكثير من الخيارات التي تؤثر على التكلفة.
الزرعة او يسمى احيانا البرغي يصنع من مادة التيتانيوم التي يتم تثبيتها في عظام الفك ويكون بأحجام وأنواع مختلفة ، كما ان المادة التي يتم صناعة التاج منها أيضا تؤثر على السعر الإجمالي للعملية.
ويصنع التاج عادة من مادة الراتينج والتي تعتبر من أفضل المواد التي تتحمل الضغط الشديد. ويوجد أيضا مواد أخرى أعلى تكلفة مثل البورسلين والزيركون والتي يتم دمجها مع بعض المعادن.

العامل الثاني: نوع الأسنان التي يرغب المريض بزراعتها
يعتمد تكلفة زراعة الأسنان بشكل كبير على نوعية الأسنان التي يتم تعويضها، فتكلفة العملية التعويضية للأسنان الخلفية تعتبر أقل من تكلفة زراعة الاسنان الأمامية.
ويعود سبب ذلك الى ان الاسنان الامامية ظاهرة وعلى الطبيب مراعات الناحية الجمالية وذلك يحتاج الى خبرة ومجهود اكبر.
كما ان المساحة المتوفرة في حالة الاسنان الامامية قليلة وكذلك سمك عظام الفكين اقل وهذه كلها يتطلب خبرة عالية ويجعل العملية اكثر تعقيدا.

العامل الثالث: مهارة الطبيب وشهرته 
المال مقابل الخبرة وجودة الخدمات المقدمة، هذه العبارة صحيحة لكل الاعمال والخدمات ومنها زراعة الاسنان التي تتطلب خبرة عالية ، فخدمات الطبيب المبتدئ ليس كمثل المحترف ذوو الخبرة والمهارة ولديه تجربة طويلة مع العملية، وبالتالي فالأسعار تختلف ايضاً.

العامل الرابع: مكان إجراء عملية الزراعة
هناك اختلاف بين تكلفة الزراعة بين دولة واخرى، ومن خلال تجربتي مع زراعة الاسنان وجدت ان الاسعار تختلف فيما بينهم بشكل كبير فكانت لي تجربة مع تركيا والسعودية حيث الخدمات المقدمة فيها يرقى الى خدمات الدول المتقدمة.


قد يهمك ايضا:
تقنية جديدة تخلصك من تسوس الاسنان والى الابد

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

زراعة الاسنان الفورية حل جديد لعلاج الاسنان المفقودة ولكن دعنا نسأل ماهي زراعة الاسنان الفورية؟ وما الفرق بينها وبين زراعة الاسنان العادية .... تابع معنا.
زراعة الاسنان الفورية طريقة مبتكرة يقصد بها قيام الطبيب بخلع السن المعطوب وزراعة احد الاسنان مكانه في الوقت نفسه، يسبقها تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً، لضمان نجاح هذه العملية، والتي ستجعلك تخرج من العيادة بأسنانٍ أجمل من تلك التي دخلت بها منذ ساعتين.
ولضمان نجاح العملية يتطلب الالتزام التام بتعليمات ونصائح الطبيب، وحسب كلام بعض الأطباء فإن احتمالات نجاح هذه العملية عالية إذا تمت بالطرق الصحيحة.

خصائص زراعة الاسنان الفورية

1- التركيب فورى ولا يحتاج الى وقت.
2- اختصار عمليتين في عملية واحدة مما يجعل الامر اسهل.
3-  تكلفة الطريقة اقل من الطرق العادية المتبعة، ونتائجها اسرع.
4- الحفاظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

زراعة الاسنان بالطريقة الفورية يعتمد على عدة عوامل:
1- قوة عظام الفك ومدى تحملها للزرع الفوري.
2- ثبوتية جذور الأسنان المزروعة أو أساساتها في الفك.
3- كما ان قوة اللثة ومتانتها وسلامتها ايضا تؤثر على العملية.
4- عدد الاسنان المزروعة وشكل الفم وطبيعة حركة الفكين.


مدى نجاح العملية:
خبرة الطبيب ومهارته له دور كبير في نجاح العملية من عدمه، وحسب آراء الاطباء فإن نسبة نجاح هذه العملية يمكن أن تفوق العملية التقليدية لو توفرت فيه الشروط المطلوبة، إلا ان هناك رأي اخر يقول ان الطريقة غير ناجحة في جميع الحالات فقط 20% من الحالات يمكن ان تنجح معهم الطريقة، وفي الختام عليك البحث اكثر ومناقشة الطبيب حول نجاح العملية قبل الخوض فيها.




تجربتي مع زراعة الاسنان في تركيا

من خلال تجربتي في زراعة الاسنان وجدت ان تركيا من اكثر دول المنطقة التي تجذب السياحة العلاجية، ويعود  سبب ذلك الى الخبرة والمهارة والدقة في العمل والنتائج الجيدة لأشخاص عملوا فيها زراعة الاسنان سابقا.
ويعد اسطنبول من اشهر المدن التركية لكل من يبحث عن زراعة الاسنان، حيث خبراتهم  يضاهي خبرات المراكز الاوروبية المتخصصة.

ومن خلال تجربتي مع زراعة الاسنان في تركيا وجدت ان التكلفة ايضاً منافسة مقارنة مع باقي مراكز الدول الاخرى ، كما انه يمكنك التمتع بجولة سياحة وعلاجية في نفس الوقت لو اخترت مدينة اسطنبول لأجراء زراعة الاسنان.


تجربتي مع زراعة الاسنان في الرياض

كما كانت لي تجربة مع زراعة الاسنان ، قمت بزراعة وتركيب جسر الاسنان الخلفية في السعودية وبالتحديد في مدينة الرياض، فمن خلال تجربتي معها شاهدت مدى التقدم الذي وصلت إليه مشافي مدينة الرياض بخصوص طب زراعة الاسنان.
فكنت انوى زراعة احد الاسنان الخلفية وبعد مراجعتي للمشفى اخبرني طبيبي ان الاسنان المجاورة ايضا اصابها التسوس بشكل كبير فقمت بخلعهما، فأصبحت احتاج الى زراعة ثلاثة اسنان، ولاكن اخبرني الطبيب ان احسن حل لي هو تركيب جسر الاسنان.


تجربتي مع زراعة الاسنان
تركيب جسر الاسنان


فماهي جسر الاسنان ؟ جسر الاسنان هي عبارة عن زراعة سنين ويربط بينهما سن (كما في الصورة ) فيصبح المجموع ثلاثة اسنان  وهذا ما قمت به في الرياض وعرضت تجربتي لقراء هذا الموقع لينشر ويعم الفائدة للجميع.

إن كنتم ممن يرغبون بإجراء هذه العملية فنحن دليلك لأفضل أطباء ومراكز زراعة الأسنان في مدينة الرياض:


افضل اطباء زراعة الاسنان في الرياض

الدكتور طارق هاني علي
من أفضل أطباء الأسنان المتخصصين في علاج جذور الأسنان وجراحة الفك وزراعة الأسنان، حائز على بكالوريوس في طب الأسنان من جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية. يعمل في مركز فهد لطب الأسنان ، بفرعه الثالث الكائن في حي العليا في مدينة الرياض.


الدكتور عبد الناصر سكرية
استشاري في جراحة الوجه والفم والفكين، يعالج جميع مشاكل الأسنان كما يقوم بزراعة الأسنان والعمليات الجراحية للفكين.
حائز على البورد الفرنسي في جراحة الفك كما أنه استشاري في مستشفى سانت في جراحة التجميل وإعادة تأهيل الوجه. يعمل في مركز جويل للتجميل الكائن في شارع لتخصصي في حي العليا في مدينة الرياض.


الدكتور أنور شبيب
وهو من أفضل أطباء الأسنان في الرياض ، ضليع في علاج جميع مشاكل الأسنان كما أنه ذو خبرة طويلة في زراعة الأسنان وجراحة الفك. يعمل في عيادته التخصصية الكائنة على شارع الملك عبد العزيز، في مدينة الرياض


الدكتور فهد القحطاني
استشاري تقويم وزراعة الأسنان، يعالج جميع مشاكل الأسنان وهو من أفضل الأطباء في زراعة الأسنان وجراحة الفكين. يعمل في مركز الماس لطب الأسنان الكائن على طريق الملك عبد الله، حي الحمراء في مدينة الرياض.


الدكتور يعقوب حبيب النونو
أخصائي بجراحة الوجه والفكين وهو نائب أول لجراحة الوجه والفكين وزراعة الأسنان، حائز على شهادة اختصاص في جراحة الوجه والفم والفكين من المجلس الطبي الأردني . يعمل في مستشفى دلة الكائن في شارع الملك فهد، حي النخيل في مدينة الرياض.


الدكتور عبد العزيز بن سعود الرشيدي
حائز على ثلاث شهادات في طب الأسنان التجميلي وتركيب الأسنان وزراعتها، بالإضافة إلى درجة الماجستير وقد فاز بالمركز الثاني بجائزة الطب التجميلي بجدارة في الاجتماع الأوربي السنوي لطب الأسنان التخصصي بتركيا.
يعمل في مركز كورال الكائن على طريق الإمام سعود بن عبد العزيز، حي المحمدية في مدينة الرياض.


الدكتور سعيد الزهراني
طبيب متخصص في معالجة مشاكل الفكين وكذلك جراحتها ، يعمل في مركز مالين لطب الأسنان الكائن على طريق الملك عبد الله الفرعي، حي الرحمانية في مدينة الرياض.



كانت هذه تجربتي مع زراعة الاسنان في تركيا ومدينة الرياض، وكما اخبرناكم سابقاً فليس هناك فرق كبير في زراعة الاسنان بين مشفى وآخر، فالطريقة مشابه والخطوات نفسها.

شاهد ايضا : تقنية تركية جديدة لزراعة الاسنان


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016