آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

نقدم لك عزيزي القارئ المرجع الشامل لكل ما تحتاجه حول اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ، ونفصل لك ايضا اعراض القولون العصبي النفسي عند النساء وكذلك اشهر العلامات التي تدل على وجود التهاب في القولون ، وسنقدم لك الفرق بين القولون العصبي والقولون الهضمي ايضا ....  تابع معنا.

تختلف اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية من شخص لآخر ، ويعتمد ذلك على اختلاف الحالة النفسية والجسدية بين انسان وآخر ، ولو بحثت عن امراض الجهاز الهضمي لوجدت ان التهاب القولون العصبي النفسي من اشهرها واكثرها انتشاراً ، وخاصة في السنوات الاخيرة ، وهي في تزايد مفرط ، كان ذلك حتما علينا ان نستدعي البحث والتحليل حول الاسباب النفسية التي تؤدي الى ظهور القولون العصبي ، وكذلك البحث عن افضل الوسائل والطرق المتاحة لعلاجها.

اقرأ ايضا : 12 عادات صحية سوف تغير حياتك تماماً



اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية


فهناك حالات شفيت تماماً من القولون العصبي بمجرد تغير افكارها حول الامراض والوقاية منها ، دون اخذ علاج طبي نهائيا.
شاهد ايضا بالفيديو : اعراض القولون العصبي بشكل مذهل د جميل القدسي
كما تحدثنا سابقا فإن القولون العصبي يصنف على انه من امراض العصر ، بسبب تزايد القلق النفسي والتوتر العصبي  وتزايد مشكلات العصر يوماً بعد يوم ، مما يدفع بظهور امراض نفسية جديدة بيننا ، والامراض النفسية خفية ولا يمكن الاحساس بها كما هو في الامراض الجسدية ، ولاكن تظهر اثارها على الجسم على شكل امراض جسدية مرئية وظاهرة ايضا .


شاهد فيديو بعنوان : كيف تميز بين اعراض القولون العصبي والامراض الاخرى





اشهر اعراض التهاب القولون العصبي الجسدية

تظهر اعراض القولون العصبة الجسدية بشكل ظاهر على الانسان ويمكن ان تظهر بعض من هذه الاعراض الجسدية او تظهر كلها حسب عادات المريض الغذائية وشدة الحالة وعمر المريض وتاريخه الطبي.

اقرأ ايضا : علاج للقولون العصبي بالقران

1-الإحساس بحالة من الانزعاج وعدم الراحة بعد تناول الطعام، و ألم  بالأمعاء والمعدة يسبب الكثير من الإزعاج لمرضى القولون العصبي .
2-الشعور بانتفاخ في البطن والالم ايضاً ، وعدم الراحة بعد تناول بعض انواع الخضار والاغذية كالبقوليات والملفوف والكرنب والتفاح احيانا .
3-احيانا امساك واحيانا اسهال.
4-وجود الغازات وسماع اصوات البطن المزعجة.
5- اضطراب في الوظيفة الاخراجية والشعور بعدم الراحة والالم عند التغوط.

قد يهمك ايضا : كيف تختار الكريم المناسب لتبيض بشرتك




اعراض القولون العصبي النفسية

الاعراض النفسية للقولون ، من الاعراض النفسية ايضا نجد ان المريض يعاني من بعض او اغلب هذه الاعراض وبعد التأكيد من وجود اعراض جسدية عندئذ نتأكد من ان الشخص مصاب بمرض القولون العصبي وذلك بسبب ترافق الاعراض النفسية  والجسدية في آن واحد.

اعراض القولون النفسية تظهر على شكل :
قلق مفرط وتوتر زائد عن الحد الطبيعي وحالة مزاجية عصبية ومتقلبة،  وهناك حالات قد تعاني من اكتئاب وضيق نفسي ورهاب اجتماعي.
الشعور بالخوف وظهور نوبات الهلع والفزع.
الخوف من  أشياء كانت عادية في السابق مثل السفر وركوب الطائرات والفزع المفاجئ أثناء قيادة السيارة
 وقد يتطور الأمر عند بعض المرضى إلى حدوث الوسواس القهري ولكنه على الأغلب وسواس مرتبط بالمرض وأعراضه.


اعراض القولون العصبي عند النساء

يختلف اعراض القولون العصبية النفسية والجسدية عند النساء عما هو عليه الرجال وذلك بسبب الاختلاف الجسدي بينهم وتظهر على شكل :
عند المقارنة بين عدد كبير من الرجال والنساء ما يخص اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ظهر ان اكثر الاعراض انتشارا بين الرجال هو الاسهال اما بين النساء فكانت الامساك .
واثناء الدورة الشهرية وجدت تزايد في آلام البطن اما الاعراض الاخرى التي  ذكرناها فهي متشابهة بين الجنسين.

الفرق بين القولون الهضمي و القولون العصبي

يختلف القولون العصبي عن القولون الهضمي من ناحية الاسباب المؤدية الى المرض وكذلك الاعراض ويمكن تلخيصها فيما يلي:

1- ينتج اغلب حالات الاصابة بالقولون الهضمي كنتيجة لأسباب عضوية أما القولون العصبي فتكون اغلب أسباب الإصابة به هي أسباباً نفسية أو عصبية مثل الشعور بالقلق الشديد أو حالات الضغط النفسي التي يمر بها الانسان في مراحل حياته  أو المرور بحالة من الاكتئاب أي أن الجدران الخاصة بالقولون تكون سليمة ، و لا تعاني من أي مشاكل عضوية ، و هذا على عكس الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالقولون الهضمي ، و التي تكون ناتجة عن أسباباً عضوية في الأصل .


2- من ناحية الاعراض عادةً ما تتشابه الأعراض الخاصة بالقولون العصبي مع الأعراض المصاحبة للقولون الهضمي ، و لكنها تختلف في أعراضاً أخرى مثال الشعور بالاختناق أو ضيق الصدر ، وحالات الصداع النصفي العالي الوتيرة ، و الإصابة بمرض البواسير ، و التي تأتي الإصابة به كنتيجة لحدوث الإمساك الشديد ، و المستمر للمريض.

علاج التهاب القولون العصبي النفسي والجسدي

بما ان اكثر اسباب القولون العصبي نفسية فإن البعد عن التوتر والقلق و الضغط النفسي من اكثر الاشياء التي تفيد مرضى القولون ، اما ما يتعلق بأسباب القولون العصبي الجسدية فنختصرها بما يلي:

1-تناول وجبات غذائية متوازنة ومنتظمة وغنية بالألياف مثل الخبز الاسمر المصنوع من القمح الكامل وكذلك الفاكهة والخضار ويستثني منها التي تؤثر بشكل سلبي كالملفوف مثلا.
2-الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.
3-الإكثار من شرب الماء.
4-الاقلال من تناول اللحوم وكذلك الحلويات.
5- ممارسة التمارين الرياضية وبخاصة التي تعمل على شدّ عضلات البطن.

تحدثنا عن اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية بالتفصيل ، وبما انه من اكثر الامراض انتشاراً فاننا لن نكتفي بهذا بل سنتحدث اكثر وفي مقالات اخرى انشاء الله


اقرأ اكثر عن : متلازمة القولون المتهيج


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016