آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فن بناء العلاقات مع الآخرين

فن بناء العلاقات مع الآخرين

بناء علاقات اجتماعية ناجحة وقوية مع الاخرين، واستثمارها ومراعات قواعدها عامل اساسي من عوامل النجاح، فالنجاح نشاط يقوم به الانسان في محيط الناس ، وليس في صحراء قاحلة لا أحد فيها ، ومخطئ من يظن ان من الممكن ان يكسب المرء تأييد الناس من دون ان يكسب قلوبهم اولاً.

فنجاحك في عملك يعتمد على العلاقة بينك وبين الاخرين وما تكسبه منهم يحدد مدى نجاحك ، وما تخسره منهم يكشف مدى فشلك. كما ان فن بناء العلاقات مع الآخرين مثل (الاخذ والعطاء) مثل الحساب في البنك يقوم على الايداع والسحب وليس فقط على السحب فالذي يريد ان يأخذ لابد ان يعطي.

فن بناء العلاقات مع الآخرين
فن بناء العلاقات مع الآخرين


فبناء العلاقات الاجتماعية مع الاخرين واتقانها هي الخطوة الاولى نحو النجاح والتميز ومن يكسب قلوب الاخرين يكسب رصيدهم في البنوك وتأييدهم. فهناك ثلاث كلمات مقدسة في حياة اليابانيين فيما يتعلق ببناء العلاقات الاجتماعية وهي (كونيشوا) وتعني اهلاً وسهلاً و(اريجاتو) وتعني شكراً و (كايزن ) وتعني التطوير المستمر.


وقد اشارت الدراسات العلمية أن من يحسن التعامل مع الاخرين ويبني علاقات اجتماعية قوية يكون بذلك قد انجز 85% من طريق النجاح.

20 طريقة تساعدك على بناء علاقات اجتماعية قوية مع الاخرين

1- احترم الناس  وآرائهم والتزم بأصول اللباقة معهم وتجنب النقد الجارح والتذمر منهم واشر الى الاخطاء بطريقة غير مباشرة وقل للآخرين ملاحظاتك بصدق واعترف بخطئك فوراً اذا اخطأت.

2- كذلك من فنون بناء العلاقات مع الاخرين هو ان تخدمهم، لكي تكسب محبتهم، وتبني معهم افضل العلاقات.

3- كن اكثر اناقة وجاذبية فالمظهر اللائق يكسبك محبة و تقدير الاخرين لك.

4- كن اذنا صاغية ، فاذا اردت ان تكون مهماً كن مهتماً بما يقوله الاخرون.

5- عليك بالجود والكرم والاحسان وترفع عما في ايديهم.

6- كن عطوفاً ودوداً رحيماً ولا تسرع في اصدار الاحكام والتمس العذر لمن اساء اليك، وتقبل الاساءة بروح طيبة.

7- صافح الناس وخاطبهم بأسمائهم، وكن نشطاً مرحاً اثناء لقائهم ، وتواصل باستمرار معهم بكل صراحة ووضوح وامانة.


8- ابتسم للناس، فالابتسامة تكسبك طيب القلب ، وصفاء النفس ورقة المعشر وجمال الوجه فهناك مثل انجليزي تقول ( الابتسامة تقودك الى النجاح )

9- احسن الظن بالناس وعاملهم كما تحب ان يعاملونك.

10- امنح التقدير واحمل معك دائماً الشعور بالامتنان لكل من احسن إليك واعانك ووقف بجانبك.

11- احرص ان تكون رسالتك التي تود ايصالها للناس واضحة محددة ولا تترك مجالا لسوء الفهم.

12- شجع الاخرين وازرع الثقة في نفوسهم تكسب محبتهم وثقتهم.

13- استخدم التقنية الحديثة لبناء العلاقات مع الاخرين (الرسائل القصيرة -  البريد الالكتروني - وسائل التواصل الاجتماعي .. )

14- ضع نفسك في مكانهم وانظر من خلال الصفات الحسنة فيهم ومن خلال نظراتهم وقل خيراً إذا اردت ان تسمع خير. اما اذا قلت سوءاً فلا تتوقع إلا ان تسمع مثلما قلت.

15- انتق دئما الكلمات ( اهلا ، السلام عليكم ، من فضلك ، شكرا ، كيف استطعت ان تنجح في هذا ....) وكن بادئاً بالتحية والسلام وابتعد عن مصافحة الاخرين بأيدٍ رخوة.

16- انتق الكلمات التي تدعم الحسم لدى الاخرين ( أثمن ، اقدر ،  اتفهم ...) وكن رفيقا في امور كلها مع الآخرين . من يحرم الرفق يحرم الخير كله.

17- انظر اليه بعين النحلة لا بعين الذبابة، وابحث عن عمد عن الاشياء التي يمكن ان تمدح عليها الغير وانظر الى من تمدحه، وتطلع الى عينيه واجعل مدحك على الشيئ الذي قام به الشخص، وليس الشخص ذاته.

18- إن كنت مضطرا للنقد فانتقد عمل الآخر سراً ولا تنتقده شخصياً، واختم نقدك بابتسامة مقدماً له الحلول والبدائل، وتعاون معه فيما اتفقت معه، واعذر فيما اختلفت فيه.

19- استخدم المعادلة الذكية عند الانتقاد: انا + وصف شعورك + وصف السلوك دون ربط السلوك بشخصيته.

20- أدر الآخرين على المكشوف وأعني بها ( الادارة بالمشاركة والمصارحة ) وتجنب السياسات الادارية الخاطئة.

وفي ختام تدوينتنا اتمنى ان تكون قد ألقينا نظرة حول فن بناء العلاقات مع الآخرين، تمكنك من بناء علاقات ناجحة وقوية مع الاخرين، وبالتالي تقودك هذه العلاقات الى  النجاح باذن الله.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016