آخر الأخبار

جاري التحميل ...

4 أمراض فطرية تصيب الجلد وكيفية علاجها

4 أمراض فطرية تصيب الجلد وكيفية علاجها

الفطريات الجلدية عدوى تهاجم الجلد وتصيبها وتسبب لها التهاباً واحمراراً في اغلب الاحيان، والفطريات عدوى خطيرة لو اهمل علاجها، وفي هذا المقال نسلط الضوء على 4 اخطرانواع الفطريات التي تصيب الجلد وسنتعرف على طرق علاجها باختصار.


أمراض فطرية تصيب الجلد وكيفية علاجها



اشهر انواع الفطريات الجلدية

1-  فطريات القدم الرياضية: من تسميتها يتبين انها تصيب القدم فهي فطريات محبة للرطوبة و الظلام وتصيب اقدام الرياضيين عادة. حيث اقدامهم يتعرقون داخل الحذاء ولفترات طويلة مما يخلق بيئة مناسبة لنمو الفطريات مسببة التهاباً بالجلد. وهذه الفطريات سهلة العدوى، فبمجرد السير دون حذاء على مكان العدوى يسهل انتقالها سريعًا.
2- عدوى الخميرة الجلدية (كانديدا): عبارة عن فطريات مجهرية تصيب الجلد ويوجد منها عشرين نوعاً لعل اشهرها التي تصيب الاعضاء التناسلية لكل من الرجال والنساء، فهي محبة جدا للرطوبة والظلام وهذه البيئة موجودة في المنطقة التناسلية، وعند الاصابة بها يشعر الشخص بحكة واحمرار في اعضائه وقد يجد افرازات بيضاء احياناً.
3- فطر التينيا: ينشط هذا الفطر في فصل الصيف، حيث الحرارة العالية يخلق لها بيئة مناسبة للنمو ومن اشهر اعراضها ظهور بقع غامقة واخرى فاتحة على الجلد ، وهذا الفطر ليس خطيرا ولكن يترك بقع غير مرغوبة على الجلد.
4- فطريات الأظافر: تصيب اضافر الاصابع ولا تسبب ألمًا ولكنها تشعرك بعدم الراحة نتيجة الشكل الغير مرغوب على الأصابع حيث تجعل الظفر يبدو سميكًا أو مكسورًا.


كيفية تقي نفسك من الإصابة بالفطريات الجلدية

غالبا ما تنمو الفطريات في الأماكن الرطبة، مثل ما بين أصابع القدمين في القدم الرياضية، أو في الاعضاء التناسلية كما يحدث مع الكانديدا.
للوقاية من الفطريات الجلدية، لابد من بقاء البشرة جافة وخاصة بعد الغسل يجب تجفيفها على الفور. فمن الطبيعي غسل القدمين ودخول الحمام عدة مرات وغسل الاعضاء التناسلية وغيرها من الأماكن التي تتعرض دائماً للماء، ولكن دورنا أن نبقيها جافة دائماً حيث الفطريات لا تستطيع النمو في الوسط الجاف.
وأيضاً الحفاظ على ألا ينتقل إلى الشخص عدوى من شخص آخر، وهذا لا يتم إلا بالاهتمام جيداً بالنظافة الشخصية، وهو ما يسهل الاعتناء به بشكل.


علاج الفطريات الجلدية

اسرع طرق علاج الفطريات والقضاء عليها هو العلاج الدوائي، حيث هناك مجموعة من الادوية التي يوصي بها الاطباء للقضاء على الفطريات، منها ما يكون موضعياً، مثل كريمات الجلد أو لوشن الأظافر، فلكل عدوى فطرية العلاج الموضعي الخاص بها. بجانب وجود مضاد للفطريات عن طريق الفم مثل الكبسولات والشراب.


أسماء الأدوية المضادة للفطريات

يوجد الكثير من الأدوية المضادة للفطريات، والتي تتضمن:
كلوتريمازول  clotrimazole.
نترات الإيكونازول  econazole nitrate .
ميكونازول  miconazole.
تيربينافين  terbinafine.
فلوكونازول  fluconazole.
كيتوكونازول ketoconazole .
أمفوتريسين amphotericin .

قبل استعمال الادوية لابد ان يقوم الصيدلاني او الطبيب بارشاد المريض حول كيفية استعمال الدواء والجرعة المناسبة ومحاذيرها بالنسبة للاطفال والمرأة الحامل والتحسس الدوائي وتاريخ المريض مع ادوية الفطريات.
فالقضاء على الفطريات الجلدية سهل جدا لأنه يمكن رؤية المنطقة المصابة بالعين يكفي فقط اختيار الدواء المناسب واستعمالها بطريقة صحيحة.


ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016