آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعامل الايجابي مع وسائل الاتصال الحديثة

التعامل الايجابي مع وسائل الاتصال الحديثة

باتت وسائل الاتصال الحديثة عصب الحياة في الوقت الحاضر ، وخاصة في  ظل التنامي السريع الحاصل فيها، فقد سهلت الحياة بشكل لا يمكن تصوره لذلك كان لابد من التعامل الايجابي معها.... تابع معنا.

التعامل الايجابي مع وسائل الاتصال الحديثة
التعامل الايجابي مع وسائل الاتصال الحديثة


فأصبحت العالم قرية كونية بكل معنى الكلمة، خاصة بعد تنامي شبكة الانترنيت وتزايد اعداد مستخدميها بشكل كبير، وكذلك ظهور شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة، أدت الى سهولة التواصل بين فئات المجتمع ، ومما سهلت العملية ايضا انتشار الاجهزة الذكية، مما جعل كل شخص لديه وسيلته الشخصية في التعامل والتواصل.

قد يهمك ايضا : كيف تتواصل مع الآخرين وتكسب مكانة اجتماعية افضل



وسائل الاتصال الحديثة

تنوعت وسائل الاتصال الحديثة بين الاتصال الهاتفي المباشر والاتصال عبر الانترنيت واستخدام تقنياتها من البريد الالكتروني و الشات وارسال الملفات كذلك تتنامي وسائل التواصل الاجتماعي، ولكل منها خصائص ومميزات خاصة يجعل انتشارها بين فئة من المجتمع، لذا نجد عند مجتمع معين او افراد دولة معينة انتشار شبكة تواصل معينة بينما نجد في مجتمع اخر انتشار شبكة اخرى.

التعامل الايجابي مع وسائل الاتصال الحديثة
التعامل الايجابي مع وسائل الاتصال الحديثة

هذا الانتشار الفيروسي لاستخدام وسائل الاتصال الحديثة كان لابد من ظهور ايجابيات وسلبياتها ، ودورنا نحن هنا ان نظهر هذه الايجابيات والسلبيات للمجتمع عسى ان يستفاد منها بشكل اكبر، وان نكون منتبهين بشكل اكثر عند استعمالها من قبل الشباب.

اقرأ ايضا : كيف تتخلص من التوتر امام الناس


التعامل الايجابي مع تقنيات الاتصال الحديثة

تمكننا وسائل الاتصال الحديثة من ارسال الرسائل ومحاورة الاخرين وعرض افكارك وارائك والاطلاع على افكار الاخرين وآرائهم، فهي وسيلة للتفاعل و التعامل بين الاشخاص والمؤسسات والهيئات المختلفة وعند استخدام اية وسيلة اتصال ينبغي الالتزام بمجموعة من الاخلاق والآداب العامة ومن هذا المنطلق جاء المصطلح الحديث والمعاصر والذي سمي ب ( آداب التعامل مع تقنيات الاتصال الحديثة ) اي السلوكيات المهذبة عند استخدام الانترنت والهدف منها هو جعل الانترنت وسيلة فعالة راقية للاتصال وتبادل المعلومات والمعرفة النافعة.



آداب واخلاقيات التعامل مع وسائل الاتصال الحديثة

1- استخدم وسائل التواصل الحديثة وخاصة الانترنيت كمصدر لجمع المعلومات وتجنب الدخول الى المواقع المشبوهة الضارة والتزم بالمواقع التي تناسب عمرك وتحقق اهدافك وتلبي حاجاتك.
2- مراعات الاخرين في آرائهم وافكارهم ولا تسخر منهم وتجنب الاساءة اليهم، او جرح شعورهم عند التخاطب عبر الانترنت وجادلهم بالتي هي احسن.
3- حاول ان تكتب بلغة سليمة واضحة مفهومة للطرف الاخر وتجنب استخدام العبارات الغير اخلاقية والعامية.
4- التزم بالآداب والاخلاق العامة للمجتمع ولا تنشر ما يغضب الله سبحانه وتعالى وابتعد عن التزوير والخداع لانهما امران بغيضان يتعارضان مع الدين والاعراف والاخلاق الحميدة والتزم بالقانون.
5- التزم بما تنشره ولا تحاول نشر اشياء لها حقوق ملكية وفكرية دون رضى من اصحابها، فهي نوع من السرقة الفكرية والالكترونية.


كيفية التعامل مع وسائل الاعلام الحديثة بطريقة ايجابية


 إيجابيات وسائل الاتصال:
1- تساعدنا شبكات المعلومات الحديثة من التواصل بسرعة كبيرة جداً وكذلك نقل المعلومات الى أي بقعة من العالم بلمحة من بصر.

2- تسهيل التواصل بينَ النّاس: فبفضل وسائل الاتصال الحديثة أصبحَ بمقدور النّاس التواصل فيما بينهم بسهولة، حتّى وإن كانوا في بُلدانٍ مُختلفة، بفضل تكنولوجيا الاتصال الصوتي والمرئي أيضاً، فأصبحَ بإمكان المُغتربين الاطمئنان على أهلهم في بلدٍ آخر، مِمّا جعلَ الحياة أسهل للجميع.

3- تساعدنا وسائل التواصل الحديثة على تسهيل التواصل الفكري بين افراد المجتمع ، حتى وان كانوا في مجتمعات بعيدة عن بعضهم، فبفضل وسائل التواصل المرئي والمسموع اصبح التواصل سهلاً. و أصبحَ بإمكان المُغتربين الاطمئنان على أهلهم اينما كانوا، مما جعل الحياة سهلاً وممتعاً في نفس الوقت.

4- فتحت وسائل التواصل الحديثة ابواباً للعمل والتسويق والدعاية والاعلان وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي فبالرغم من انه يقال لها شبكات التواصل الاجتماعي ولاكنها اصبحت الاعلان عن طريقها اصبح سهلا جدا، يعود ذلك الى العدد الهائل من مستخدميها، فحسب احصائيات 2018 اصبح مستخدمي شبكة الفيس بوك وحدها تخطت 2 مليار مستخدم ناهيك عن شبكات ووسائل اخري مثل تويتر وبينتراست ولينكد ان و ريديت... وغيرها.


وفي الختام تطرقنا في مقالنا الى التعامل الايجابي مع وسائل الاتصال الحديثة  وسيكون لدينا في المستقبل تدوينات اخرى حول سلبيات وسائل التواصل الحديثة باذن الله اتمنى ان تكون تدوينتنا هذا قد اعجبك عزيزي القارئ تستطيع مشاركتها ان اعجبك فعلاً.

اقرا اكثر عن : وسائل التواصل الاجتماعي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016