آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تجربتي مع زراعة النخاع | قصة نجاح حقيقية

تجربتي مع زراعة النخاع

اشارك معكم اليوم وعبر هذه المقالة تجربتي مع عملية زراعة النخاع، لعلها تستفيدون منها.
زراعة نخاع العظم هي من اصعب العمليات التي يتم اجرائها حالياً وهي عبارة عن حقن الخلايا الجذعية المكونة للدم في الجسم، حتى تحل مكان نخاع العظام التالف او المصاب، ويطلق على العملية ايضاً عملية زراعة الخلايا الجذعية.

وفي هذا المقال سنشرح لكم تجربتي مع زراعة النخاع، وتكلفة عملية زراعة النخاع، ونسبة نجاح العملية خاصة للأطفال، وأهم خصائص ومميزات العملية.

تجربتي مع عملية زراعة النخاع وابرز الخصائص

تتم عملية زرع النخاع العظمي إذا لم يكن لدى الشخص نخاع عظمي صحي بدرجة كافية لأداء مهامه الأساسية والضرورية، كما يعتبر النخاع العظمي أحد الأجزاء الرئيسية في الجسم لأنه مسؤول بشكل مباشر عن إنتاج وتكوين جميع مكونات وخلايا الدم.

قد يحدث هذا العيب في النخاع بسبب وجود عدوى مزمنة أو مرض معين أو نتيجة للعلاجات المستخدمة لمرضى السرطان.

وفيما يلي بعض الخصائص والمميزات لعملية زراعة النخاع وتأثيرها على جسم الإنسان المصاب وطرق زراعة النخاع في الجسم من خلال تجربتي معها.

معلومات هامة حول زراعة نخاع العظم

  تستخدم زراعة نخاع العظام في حل مشكلة فقر الدم اللاتنسجي هو اضطراب يتسبب في توقف نخاع العظم عن إنتاج خلايا دم جديدة.
  تستخدم في علاج أمراض السرطان التي تصيب النخاع، مثل سرطان الدم والأورام اللمفاوية والورم النخاعي المتعدد.
  كما يتم اجراء عملية نخاع العظام في حالة تأكل نخاع العظام بسبب العلاج الكيميائي.
  يتم العملية لعلاج امراض العظام الوراثية مثل مرض نقص العدلات الخلقي.
  تتضمن هذه الطريقة استخدام الخلايا المانحة، اي يجب أن يكون لدى المانح سمة وراثية قريبة بالمريض. غالبًا ما يكون النسق المتوافق هو الخيار الأفضل، ولكن يمكن العثور على التطابقات الوراثية من سجل المتبرعين.
  أثناء العلاج، سيتعرض نظام المناعة لديك للخطر، مما يؤثر على قدرته على مكافحة العدوى  لذلك، سوف تقيم في قسم خاص بالمستشفى للأشخاص الذين يتلقون عمليات زرع نخاع العظام.
  يعتمد نجاح عملية زرع نخاع العظم بشكل أساسي على مدى الارتباط الوراثي بين المتبرع والمستلم في بعض الأحيان قد يكون من الصعب للغاية العثور على تطابق جيد بين المانحين غير المرتبطين.
  كما انه لا تختلف عملية زرع النخاع للأطفال عن تلك التي تجرى للبالغين باستثناء طرق الرعاية التي يجب أن تعتمد على إعداد الطفل بطريقة إيجابية لعملية الزرع والتعامل مع جميع مخاوفه بحكمة.

تجارب زراعة نخاع العظم

تجربتي مع عملية زراعة النخاع كانت تجربة ناجحة جدا، حيث انني كنت أعاني من مشكلة فقر الدم تلك المشكلة كانت تسبب لي توقف نخاع العظام عن انتاج خلايا دم جديدة للجسم، ولكن نصحني الطبيب الخاص بي لعمل زراعة النخاع ولكن كان يجب وجود متبرع يربطني به صلة قرابة وقام اخي بالتبرع لي.

أخبرني الطبيب ان نجاح العملية يعتمد في المقام الأول عن مدى التوافق الجيني بيني وبين المتبرع، ولكن بما ان المتبرع هو اخي فقد نجحت العملية وقد احتجت للإقامة بالمستشفى لمدة 14 يوم بعد الانتهاء من إجراء العملية.


مضاعفات عملية زرع نخاع العظم

توجد الكثير من المضاعفات لعملية زراعة النخاع للعظم وهو ما يجعلها من أصعب العمليات واعلاها تكلفة، حيث تزداد المخاوف من التعرض للكثير من المخاطر مثل:
1- انخفاض في ضغط الدم دائم للمريض.
2- التعرض للصداع في معظم الأوقات.
3- الشعور بالغثيان معظم الاوقات.
4- الاحساس بالألم في مكان الزراعة.
5- الشعور الدائم بضيق التنفس.
6- ارتفاع درجة الحرارة وزيادة احتمالية الإصابة بأدوار البرد نظراً لسوء المناعة.

تكلفة عملية زراعة النخاع

عملية زراعة النخاع هي بلا شك واحدة من أصعب العمليات التي تجرى في العالم في الوقت الحاضر، وتختلف سعر عملية زراعة النخاع بناء على العديد من العوامل المختلفة مثل، حالة المريض، حالة المتبرع، شهرة المستشفى والطبيب القائم على العملية، وايضا الدولة التي يتم فيها العملية.

لا يوجد تكلفة ثابت لعملية زراعة النخاع في اي دولة ولكن يمكن القول ان تكلفة عملية زراعة النخاع في الهند وهي واحدة من أفضل الدول المخصصة في عملية زرع النخاع هو 9000 دولار أمريكي تقريبا.

والسعر يختلف بناء على العوامل التي تم ذكرها بالأعلى بالإضافة الى عدد ايام الإقامة بالمستشفى بعد الانتهاء من العملية.

 نسبة نجاح زراعة النخاع للاطفال

عملية زراعة النخاع للأطفال لا تختلف كثير عن عملية زراعة النخاع للبالغين، باستثناء طرق التحضير للعملية يجب تمهيد الطفل للعملية والتحكم بالطفل لعدم التعرض لأى مضاعفات بعد الانتهاء من العملية.

تزداد نسبة نجاح العملية بناء على عامل واحد رئيسي باختلاف العوامل الاخرى وهو نسبة التوافق بين صلة القرابة بين المريض والمتبرع، وهو المتحكم الاول في نسبة نجاح العملية.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016