آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في السعوديه | علاج الديسك بالليزر

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في السعوديه

تجد دائما اهلنا في السعودية شفاهم الله يسألون هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر؟ هل فعلاً تقنية الليزر في السعوديه تطورت بالحد الذي يسمح باستعماله لعلاج الانزلاق الغضروفي وتخفيف الألم؟ سنحاول الاجابة على هذه الاسئلة في هذا المقال.

علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في السعوديه
علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في السعوديه

يعتبر الانزلاق الغضروفي من اخطر المشاكل الصحية التي تواجه الانسان في مختلف الاعمار، ويلجأ المرضى عادةً الى تناول المسكنات  للتغلب على ألم الغضروف كعلاج مؤقت.

نقدم لكم في هذا المقال تفاصيل حول استعمال الليزر لعلاج مشاكل الديسك، طرق علاج الديسك بدون جراحة في السعودية، علاج الانزلاق اغضروفي بالليزر في كل من السعودية ومصر والامارات.
وفي الاخير سنتطرق الى  تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في السعودية ودول المنطقة.

ما هو الانزلاق الغضروفي ؟

الانزلاق الغضروفي او الديسك هو عبارة عن اصابة تحدث في الاقراص الموجودة بين الفقرات ويسمى بالديسك او الغضروف، وهي عبارة عن مادة جيلاتينية يساعد على تسهيل حركة العمود الفقري، ويحدث الانزلاق في الظهر عند خروج تلك المادة من بين فقرات الظهر مما يسبب الانزلاق الغضروفي.

ويلجأ الطبيب الى استعمال الليزر او توصية المريض بتمرينات خاصة وفي الحالات التي يشعر المريض بألم حاد يضطر الطبيب باللجوء الى جراحة الديسك او الغضروف ومن خلالها يتم استئصال لجزء من الغضروف الذي يضغط على الاعصاب ويسبب تنميل في اليد او القدم.

اعراض الانزلاق الغضروفي والديسك

1- الشعور بألم شديد في الظهر، وفي بعض الاحيان يمتد الالم الى الساقين.
2- الشعور بألم شديدة في العمود الفقري عند المشي لمسافات طويلة دون استراحة.
3- يزداد شدة الالم عند الوقوف لفترات طويلة دون حركة.
4-  في الحالات المتقدمة قد يشعر المريض بتنميل ووخز في الاطراف.
5- قد يؤثر على الاعصاب المرتبطة بالمثانة مما يؤدي الى فقدان السيطرة على المثانة والامعاء.
6- الشعور بالألم عند القيام باي رد فعل مثل العطس او السعال.

من هم المعرضون للإنزلاق الغضروفي ؟

هناك بعض الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بانزلاق الغضروف ، منهم  كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد "السمنة" والاشخاص الذين يتطلب اعمالهم بحمل الاشياء الثقيلة باستمرار.

كذلك الاشخاص الذين يتطلب عملهم الجلوس لفترات طويلة، وكل من يلجأ الى حمل الاشياء بطريقة خاطئة مما يؤثر على العمود الفقري ويؤدي بالنتيجة الى الانزلاق الغضروفي.

الليزر لعلاج الديسك والانزلاق الغضروفي

يستعمل الليزر في علاج الانزلاق الغضروفي على نطاق واسع، ويفيد في حالة الديسك حيث تجري العملية تحت التخدير الموضعي ويتم توجيه الليزر الى المنطقة المصابة.
وهي عملية سهلة ولا تتطلب الكثير من الوقت وفي الكثير من الحالات يتطلب جلسة واحدة.

ويلجأ الطبيب الى استعمال الليزر لعلاج الغضروف المنزلق في الحالات البسيطة والتي يكون الانزلاق خفيفاً والحالات التي لا يشعر المريض بآلام مستمرة وحادة.

في عيادات السعودية المتخصصة بعلاج الديسك يتم استعمال الليزر على نطاق واسع، وهناك جراحة اخرى ايضاً وهي جراحة العمود الفقري بالمنظار، ويستعمل فيها المنظار ولا يحتاج الى شق جراحي وفترة النقاهة بعد العملية قليلة وتكلفتها اقل مقارنه بالجراحة التقليدية.

علاج الديسك بدون جراحة في السعودية 

قد لا يكون علاج الديسك بعملية جراحية محببة في كل الحالات فهناك اشخاص لا يسمح وضعهم الصحي بإجراء العملية الجراحية، مما يتطلب اللجوء الى طرق واستراتيجيات اخرى غير جراحية.

لعل ابرز الحلول هو اخذ قسط من الاستراحة حتى يخفف الالم الى حد كبير ومن ثم البدء بممارسة التمرينات التي تقوي الظهر وتخفف من تشنج العضلات، وهناك مجموعة من الاعشاب التي قد تكون مفيدة لتخفيف التشنج العضلي ورفع الضغط على العمود الفقري.

وفي السعودية يتم اتباع استراتيجيات مختلفة مع المرضى اعتماداً على حالاتهم ففي الحالات البسيطة لا ينصح الاطباء بعمل جراحة الديسك ويوصي بالراحة التامة لفترة مناسبة ومن ثم اللجوء الى تمارين خاصة لتقوية عضلات اسفل الظهر.
علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في السعوديه
علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في السعوديه

علاج الديسك بالليزر في السعودية

توجد العديد من المستشفيات والعيادات الطبية المتخصصة لعلاج مشاكل العمود الفقري "الديسك" في المملكة العربية السعودية، ويستخدم فيها التقنيات الطبية الحديثة مثل الليزر في علاج مشاكل الديسك.

ويعمل في مستشفيات السعودية نخبة من امهر الاختصاصيين وبخبرة عالية جداً ومن بين ابرز المستشفيات مستشفى سليمان الحبيب، والمستشفى السعودي الألماني ومستشفيات اخرى كثيرة.

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار في السعودية

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار المصغر DISC-FX ) ابتكار جديد لعلاج بعض حالات الإصابة في العمود الفقري، ويتضمن الحالات المناسبة في حالة عرق النسا، الانزلاق الغضروفي يسبب ضغط ميكانيكي علي العصب، وكذلك الانزلاق الغضروفي الداخلي.

وكل هذه الحالات تكون الأعراض فيها وجود آلام في أسفل الظهر مع إمتدادها إلى أحد طرف الساقين.

 

خصائص علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار في السعودية

1- علاج نهائي للانزلاق وليس مؤقت .

2- يتم العملية بالمنظار ولايتم الفتح.

3- تصلح لجميع الأعمار شاملة لكبار السن والسمنه المفرطة.

4- لايحدث فيها أي نزيف او فقدان دم.

5- الألم خفيف جداً بعد العملية.

6- عدم البقاء في المستشفى بعد العملية.

7- نسبة حدوث التهاب نادرة جدا وتكاد تكون منعدمة لعدم وجود جرح .

8- يمكن للمريض مزاولة الحياة اليومية بعد 3 ايام فقط .

 

سلبيات علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار المصغر (DISC-FX )

لم يتم تسجيل او شكوى من جراحة العمود الفقري بالمنظارالمصغر، هنا على المريض اتباع نصائح الطبيب، وعدم حمل اشياء ثقيلة وبطريقة خاطئة، ومزاولة التمارين الرياضية حسب تعليمات الطبيب، والتأكيد على الجلسة الصحيحة أثناء مزاولة النشاطات اليومية.


تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في السعودية

تختلف أسعار عملية الانزلاق الغضروفي في مستشفيات المملكة العربية السعودية حسب الكثير من العوامل منها: شهرة المستشفى، خبرة الطبيب، حالة المريض، وفترة الاقامة في المستشفى بعد العملية.

وتبدأ تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في السعودية من 2500 دولار أمريكي الى 4000 دولار أمريكي وهو ما يساوى حوالى 10000 ريال سعودي الى 15000 ريال سعودي.
وقد تجد بعض الاختلاف في التكلفة بين مستشفى واخر اعتماداً على العوامل التي ذكرناها.

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مستشفى الحبيب

يتم اجراء عمليات الانزلاق الغضروفي والديسك في مستشفى الحبيب بالمملكة العربية السعودية بنسب نجاح تامة، والسبب يعود الى اتباع افضل التقنيات واحدث الاجهزة الطبية، بالاضافة الى خبرة الطاقم الطبي العامل فيها.

 

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مستشفى الحبيب قد تختلف مع تكلفتها في عيادات اخرى في السعودية والامارات، والسبب يعود الى خبرة الاطباء والتقنية المستخدمة، وافترة الزمنية التي يتطلب بقاء المريض في المستشفى.

وتبدأ تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مستشفى الحبيب من حوالي 13000 ريال سعودي.


علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في الامارات

يتم علاج الانزلاق الغضروفي في الامارات بسهولة تامة، حيث أسهمت التقنيات العلاجية الحديثة بدولة الامارات في تجنب المريض علاج الديسك ومشاكل الانزلاق الغضروفي بواسطة التدخلات الجراحية التقليدية، مما ادى الى  تخفيف المعاناة والاعراض الجانبية التي امتدت للعديد من الاعوام بسبب عمليات جراحة الغضروف بالطرق القديمة.

واصبحت الان الامارات تعتمد على الليزر في حل علاج الديسك والعمود الفقري، وقد حققت نجاحات كبيرة في علاج العمود الفقري وبنسبة نجاح فائقة جداً.

علاج الغضروف بالليزر في مصر

تعتبر عمليات الغضروف او الديسك بواسطة الليزر في مصر من افضل واحدث الطرق العلاجية التي ليس لها أي آثار جانبية.
تتم العملية عن طريق ادخال ابرة رفيعة الحجم للغاية داخل الغضروف بواسطة القسطرة وتستخدم الابرة لتوجيه اشعة الليزر وتحجيم الغضروف المنزلق.
تستغرق علاج الانزلاق الغضروفي حوالى ساعة وتجري العملية باستعمال تخدير موضعي اوكلي حسب قرار الطبيب، ولا يشعر المريض بأي ألم، وتستخدم ايضا تلك الطريقة لحل العديد من مشاكل الظهر الاخرى مثل علاج الانزلاق الغضروفي القطني  في مستشفيات مصر.

اقرأ المزيد حول: الانزلاق الغضروفي
المصدر:
healthline

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016