آخر الأخبار

جاري التحميل ...

12 عادات صحية سليمة سوف تغير حياتك تماماً

12 عادات صحية سليمة سوف تغير حياتك تماماً


ربما انت من أولئك الذين يهتمون بصحتهم لذلك ضغطت بزر الماوس على هذا العنوان، دعني اسألك : هل هناك عادات صحية مهمة في حياتك ؟ ماذا تعرف عن العادات الصحية السليمة ؟ هل تشعر بوجود عادات سلبية في حياتك تتعلق بالأكل والشرب مثلا؟ هل قررت يوماً بأن تغير حياتك نحو الافضل وتغير عاداتك الصحية الغير سليمة؟


 ادعوك من خلال هذا المنبر ان تقرر وتغير حياتك نحو الافضل هيا قل لي نعم قررت أن اغير حياتي وارغب بعيش سليم الى اخر يوم من حياتي، هذا هو قراري النهائي.


إن لم يسبق لك ان حاولت تغير بعض سلوكياتك في الحياة الصحية فانت في مشكلة كبيرة، لان خطورة بعض العادات قد تؤدي بك الى مشاكل تهدد صحتك بل ربما حياتك بأكملها.



عادات صحية سليمة
عادات صحية سليمة





هل انت مستعد بإهمال صحتك الى هذه الدرجة وعدم بذل الجهد المطلوب من اجل ترك العادات السلبية المتعلقة بصحتك ؟ اعتقد ان الجواب سيكون كلا.







ربما يجعل البعض ان ذلك صعب ولكني لست معك ابداً، وربما يرى البعض انه من المستحيل ترك العادات اليومية من اجل فتح الطريق امام عادات صحية ايجابية تغير الحياة نحو افضل، وانا ارى ان ذلك غير صحيح على الاطلاق، والشعور بترك العادات السيئة ماهي الا بسبب الخوف من الفشل، والخوف من مواجهة انفسنا امام مشكلات الحياة اليومية، وكذلك لا نرغب ان نعرض راحتنا لادنى خطر.



 
وفي هذه التدوينة نقدم لكم عادات صحية سليمة يجب عليك الالتزام بها والاستمرار عليها حتى لا تندم مستقبلاً، هذه العادات لا تتوقف عند كونها عادات صحية فقط بل تتجاوز ذلك إلى ما هو أبعد من ذلك، فالعادات الصحية السليمة ترتبط غالبا بالأشخاص الناجحين والسعداء في حياتهم، فكما تعلم معادلة النجاح والسعادة أطرافهما متشعبة ومختلفة.



 عادات صحية سليمة 




العادات اليومية لدى الانسان تحدد شخصيته وحالته النفسية، فان كنت تعاني من بعض معوقات الحياة فاحسن طريقة لك هو أن تبدأ وتقرر بتغير عاداتك السلبية ونحو عادات صحية سليمة وتغير بها حياتك نحو الافضل واليك  12عادات صحية تغير بها حياتك نحو الافضل:




عادات صحية سيئة تتعلق بوضعية الجسم اثناء الجلوس والوقوف




معظم الناس لا يعيرون لطريقة جلوسهم ووقوفهم اهمية تذكر فتجدهم يقفون بوضعيات غير سليمة وكذلك الجلوس بطرق خاطئة وخاصة في المكاتب والعمل ولساعات طويلة، ولا يدركون حجم الدمار الذي ينتج من هذه العادات الصحية الغير سليمة في المستقبل.

فالوضعية الصحيحة للجسد تبعد عنك آلام الظهر والرقبة، وفي في نفس الوقت تساعدك على تقوية ثقتك بنفسك وتظهر شخصيتك ومظهرك بشكل جذاب.


ويجد الكثير من الناس صعوبة في تغير وضعية جسدهم الغير صحيحة ، لان الامر يحتاج الى ممارسة التمارين الرياضية لتصحيح وضعيات جسدهم بحيث يتلائم مع الوضعيات الصحيحة .كما ان الامر يحتاج الى ان يستمر الانسان على هذه الوضعيات حتى تصبح عادة لديه .


ممارسة الرياضة


بسبب التطور التكنولوجي فان معظمنا يقضون ساعات وهم جالسون امام الشاشات اصبح العصر عصر الشاشات سواء التلفزيون او الكومبيوتر او الجوال أليس ذلك عادة سيئة ، لذلك يعد المشي و الخروج  من البيت او مكان العمل امر في غاية الاهمية، حاول ان تخرج الى الطبيعة فهي تساعد على تحسين المزاج ويقلل التوتر والقلق ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، ابتعد عن حاسبوك وهاتفك لبعض الوقت لتسمح لجسمك بالحركة بعد أن اعتاد على السكون لفترة طويلة على تلك الأريكة التي صارت مهترئة من كثرة جلوسك عليها لفترات طويلة.

عادات سيئة تتعلق بالنوم


ان كنت تنام اقل من 8 ساعات خلال ال 24 ساعة فهذه عادة سيئة قرر ان تتركها، فمعظم الدراسات تقول ان الانسان يحتاج الى 8 ساعات من النوم، وانا اضيف اليها ان تكون اغلب ساعات النوم خلال الليل.
لذلك من بين تلك العادات الصحية السليمة والايجابية هي ان تتعود على تنظيم وقتك وساعات نومك بحيث تحصل على 8 ساعات من النوم على الاقل، فذلك يجعل الجسم يعيد صحته وعافيته و يستريح من أعباء الحياة اليومية.

عادات صحية سليمة تتعلق بالغذاء


ربما يكون تناول الغذاء امراً عاديا بالنسبة لك، ولاكن هناك الكثير من الناس لا يلقون لها بالا فيومياً ندخل الى اجسامنا كميات من السموم سواء بإرادتنا ام لا، هل تعتقد ان ذلك عادة صحية سليمة و ايجابية؟ الجواب لا ابداً ، اذاً لابد من تركها والتعود على 

اجعل شعارك ما يتعلق بالتغذية ان يكون الغذاء عضويا وطازجا وطبيعياً ان امكن ذلك بعيداً عن اضافة المواد اليها او تغير صفاتها او تسميدها، واستمر على تناول الخضر وتنوع في غذائك بشكل عام.
لن يكو ن ذلك صعبا  فقط حاول لأنك قررت في بداية التدوينة .

ممارسة الرياضة يومياً


بسبب مشاغل الحياة و روتينها فان اغلبنا جالسون ناكل ونشرب من دون رياضة او حركة هل هذه عادة صحية سليمة ؟ لا
اذاً قررت ان امارس التمارين الرياضية يوميا باستمرار وان احدد لي وقتا مناسبا لي سواء في حديقة البيت او مع الاصدقاء في نادي خاص لا يهم المكان، بقدر ما يهم الاستمرار عليه، فمن بين فوائد ممارسة التمارين الرياضية، فهي تساعدك على تقليل التوتر و القلق ، وان ذلك تساعد على التمتع بنوم هادئ ومريح ، وتجعل ذاكرتك أقوى، وصحة افضل ، وتقوي ثقتك بنفسك.
لديك الان فرصة كبيرة بان تقرر وتبدا بممارسة التمارين الرياضية،  ماذا تنتظر هيا ابدأ ؟ ولا تقل بان ذلك سيأخذ من وقتي ، هل ستضحي بصحتك من اجل المال او العمل ؟ اعتقد ان الامر لن يأخذ منك إلا دقائق معدودات ليكن 20 دقيقة مثلاً.

كن اجتماعياً


هناك من لا يتوازن بين علاقاتهم الاجتماعية نجده يتمتع  بعلاقته قوية مع اصدقائه وعلى حساب علاقته مع الاقارب، هل ذلك عادة سليمة ؟ وما علاقة ذلك بصحتنا؟ فقد ثبت بأن الذين يتمتعون بعلاقات اجتماعية ناجحة وقوية يتمتعون بصحة جيدة مقارنة ب اولئك الذين يعيشون في وسط علاقات اجتماعية سلبية وغير متوازنة، فالعلاقات الايجابية تمنحك شعور ايجابي وتقلل من الكآبة الذي اصبح مرض العصر، ويقوي مشاعر الحب والتعاون والالفة بيننا. ويجب هنا الحرص على من تخالطهم واختر الاصدقاء المتفائلين في الحياة دائماً .
فاذا كانت علاقاتك العائلية سلبية فقد حان الوقت لتقرر وتغير وتعيد الامور الى نصابها وتصلح كل شيء . توقف عن مصاحبة الأشخاص السلبيين وذوي العادات السلبية حتى لا يؤثر ذلك على شخصيتك وحياتك، وفي نفس الوقت تعلم كيف تكسب أصدقاء يتمتعون بصفات حميدة .

تجنب المشروبات الغازية


اذا كنت من اولئك الذين يشربون المشروبات الغازية وهي ضمن نظامهم الغذائي فان ذلك عادة صحية غير سليمة يجب الابتعاد عنها وتركها بأسرع وقت ممكن.
هناك دراسات في الآونة الاخيرة بينت اضرار تعاطي المشروبات الغازية باستمرار على بعض اعضاء الجسم كالكلى والكبد، وبالتالي وجب ترك هذه العادة السلبية غير الصحية واستبدالها بعادة صحية أخرى، كشرب العصائر الطبيعية.

ابتعد عن الوجبات السريعة


هناك من يعيشون معظم وقتهم خارج البيت وبسبب طبيعة الحياة  اليومية اصبحت تناول الوجبات السريعة عادة لديهم، وهى من اخطر العادات المنتشرة بين الشباب بحيث اصبحت المطاعم تقدم وجبات سريعة واصبحت من الوجبات المفضلة لدى الكثير من شبابنا على الرغم من خطورتها، فهي تسبب السمنة وامراض القلب نظراً لأنها غير متوازنة علمياً. هل تعتقد انه عادة صحية سليمة ؟
ولذا وجب الابتعاد عن الوجبات السريعة بقدر الامكان بحيث لا تصبح عادة يومية، واستبدالها بتناول الوجبات الصحية في البيت، لأننا يمكننا التحكم في ما يحتويه الوجبة البيتية من حيث مكوناتها بحيث تكون غذاءاً صحياً مفيداً لجسمك وصحتك.



طرق الطهي الصحية




المحافظة على الهدوء


من الضروري ان تكون شخصاً تتحكم في اعصابك وأن تكون هادئاً، لذلك عليك اكتساب العادة الصحية التي تبعد عنك المشاكل الصحية، وتمنحك راحةً افضل واعصاباً مريحة، لأنك إن استطعت ان تتحكم بأعصابك سوف تكون قادراً على التحكم في امور حياتك بشكل افضل وبعقلانية اكثر و تقوي بها شخصيتك ، ومعظم قراراتك سوف تكون سليمة ومنطقية، وسوف تلاحظ كيف تزداد ثقتك بنفسك عليك ان تجعل ذلك ضمن العادات الصحية السليمة التي تتعود عليها

تخلص من عدو الجسم


ما هي عدو الجسم ؟ العدو هو الوزن الزائد، هل تعتقد ان ذلك عادة صحية سليمة ؟ فالوزن الطبيعي يظهر الجسم بمظهر جذاب وانيق ويجعل الانسان يثق بنفسه وبقدراته، لذلك وجب الابتعاد عن هذه العادة الغير صحية وذلك بممارسة الرياضة والابتعاد عن الاغذية المصنعة و الغير صحية ، وبالمقابل تناول وجبات بيتية صحية وممارسة الرياضة بشكل مستمر.

 لأن الوزن الزائد يسبب لنا الكثير من المشاكل الصحية، ولذا وجب مراقبة اوزاننا بين الحين والاخر لنضمن حياتاً صحية.

قد  يهمك ايضااهمية الغذاءالصحي


اجعل الابتسامة عادة في تعاملاتك اليومية


هناك الكثير من الاشخاص يصعب عليهم ان يرسموا الابتسامة على وجوههم، لانهم تعودوا عليها هكذا، هل ذلك عادة صحية سليمة، بالرغم من اننا نحتاج الى عدد اقل من العضلات اثناء الابتسامة مقارنة بالحزن، ويعتقد البعض ان الابتسامة تظهر الانسان بمظهر غير جدي ويضعف الشخصية وهذا خطأ كبير.
بالاضافة الى اننا نبذل جهد عضلي اقل اثناء الابتسامة مقارنتاً بالتجهم ، فالتجهم يؤدي إلى الشعور بمشاعر سلبية عكس الإبتسام الذي يؤدي إلى فرز هرمون الأندروفين الذي يجعلنا نشعر بشعور جيد.


في الختام


اصبحت العادات الصحية السليمة شيئ ثانوي في حياتنا ولا نعير لها اهتماماً، فاصبح الامراض منتشراً في المجتمع المعاصر لانهم انشغلوا بأمور الحياة اليومية واصبحت العادات الغير سليمة جزء من حياتنا ، وتراكمت السموم في جسدنا المنهك، ويجب ان لا ننسى ان لجسدنا حق علينا وبالتالي وجب المحافظة عليه من خلال تصحيح عاداتنا اليومية واكتساب عادات صحية ايجابية.

كانت هذه مجموعة من العادات الصحية السليمة يجدر بك البدء في العمل على اكتسابها في أقرب وقت ممكن، وذلك لما لها من فوائد عظيمة على صحتك ونفسيتك وحياتك بصفة عامة.



اقرأ اكثر: ماهي الغذاء الصحي المتوازن

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016