آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان

اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان


يعتني الطلاب أيام الامتحانات بالغذاء، و يلجئون الى تناول اطعمة تساعدهم على التركيز وعدم النسيان، ونحن في تدوينتنا نركز على ما يحتاجه الطالب أيام الامتحانات من غذاء ومشروبات ضرورية لعمل الجسم بشكل عام ، والدماغ بشكل خاص، ولكي يعطينا الدماغ أفضل ما عنده من الأداء من حيث التركيز وعدم النسيان، لا بد أن نعطيه أفضل ما عندنا من الغذاء، وإلا عاقبنا العقل على تقصيرنا في حقه بالخمول والنسيان والتشتت.



اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان



وإذا لاحظنا الدماغ فهو مصنع فريد لا يتعطل أبداً أو يعلن إضرابه عن العمل فهو يسهر حتى أثناء نومنا ويتألف من 100 مليار خلية تسمى ب الخلية العصبية عددها يفوق عدد نجوم مجرتنا، فهو عضو مثل القلب والعضلات وبقية أعضاء الجسم الاخرى لكي يعمل جيداً يحتاج إلى الغذاء بشكل مستمر.

اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان
اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان


 ويحتاج الطالب ايام الامتحانات الى التركيز وعدم النسيان، لذلك لابد من تغذيته باطعمة ومشروبات تساعده على العمل بأكمل وجه .

اقرأ ايضا: 
تنمية الذكاء

بصورة عامة يحتاج جسم الانسان إلى الغذاء الجيد المتوازن الذي يحتوي على عناصر ضرورية تعطيه الحيوية والطاقة اللازمة لاستمرارية الحياة، ويمكن تحقيق ذلك بالتوازن بين ما يحتاجه من البروتين والكربوهيدرات والدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية الاخرى.

مع الإكثار من الأغذية الطبيعية ذات الألوان الخضراء الداكنة والملونة فهي تساعد على التركيز وتحارب النسيان.
ولو حصل الجسم على ما يحتاجه من العناصر المذكورة سابقاً، فسوف يعمل بكفاءة عالية، ومن ضمنه وظائف الدماغ الذي يحتاج اليه الطلاب ايام الامتحانات.




افضل ما يجب تناوله ليلة الامتحان



يجب مراعات ان تكون الوجبة الغذائية متزنة من ناحية القيمة الغذائية، بحيث تحتوي على النشويات والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات بشكل متوازن ودقيق، كأن تحتوي مثلاً على كمية من اللحم، مع الخضار بالإضافة إلى كمية قليلة من الحبوب، مع مراعاة أن تكون الوجبة فقيرة بالدهون.



وضرورة تجنب الأطعمة المحمَّرة او المقلية في الزيت، لأنها تزيد الوزن وتعمل على ارتخاء العضلات وتقلل القدرة على الاستيعاب والفهم ويقل التركيز ويزيد النسيان.
وفي وجبة العشاء يفضل أن تكون خفيفةً وقبل النوم بساعتين ، كأن تحتوي مثلاً على كوب حليب، ويفضّل أن يؤكل أيضا القليل من قطع الفواكه مع الخضار، مع قطعة صغيرة من الجبن مع الخبز، وإضافة مصدر للسكريات الطبيعة كالتمر او الرطب بحيث يجعلها وجبةً غذائيةً متوازنة وكاملة.



هل هناك اغذية مفضلة في وجبة الإفطار يوم الامتحان؟

اللبن من المواد الضرورية في وجبة الافطار يوم الامتحان  ويساعد على التركيز بشكل جيد، ويفضل ان تحتوي الوجبة على  عسل النحل كمصدر للبروتينات والدهون والكالسيوم والعناصر الاخرى وخاصة النادرة، والعسل كمصدر للنشويات حيث يستمر مفعوله لمدة طويلة، إلى جانب قطعة خبز كامل.

ويفضل قبل تناول الإفطار أخذ ملعقة من العسل الأسود المضاف إليها القليل من عصير الليمون؛ لأن هذا المزيج له قدرة كبيرة على رفع نسبة الحديد وتقوية ضعف الدم الذي يسبب تشوه الرؤية و الدوخة والدوار.



فيديو رائع حول اساليب تقوية الذاكرة




اطعمة تزيد من تركيز الطلاب وتساعدهم في ايام الامتحانات


هناك الكثير من الاطعمة والمشروبات المهمة والتي يحتاجها الطلاب خاصة خلال فترة الامتحانات لزيادة التركيز ومحاربة النسيان، وفي هذا المقال سوف نتطرق الى اهم الاطعمة والمشروبات الضرورية تناولها.


يجب التركيز على عمل الدماغ بحيث نجعله يعمل بشكل جيد وبكفاءة عالية ، فتعمل تلك الأطعمة والاشربة على تعزيز مستويات الطاقة والقدرات الذهنية. ينبغي تجنب الوجبات السريعة لان الوجبات السريعة ينقصها الالياف الضرورية للجسم بشكل عام وكذلك ومشروبات الكافايين يجب عدم الاسراف في شربها، حيث تعمل تلك العناصر على الشعور بالإجهاد مما يؤثر على مستوى التحصيل الدراسي.


ولكن بدلا عن تلك الأطعمة، لابد من تناول الأطعمة الصحية للوجبات الرئيسية، مع تناول الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات.


كما انه يجب الحرص على عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ وسريع ، حيث انه لا شئ اسوء للدماغ من ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ.


اذا ماذا نفعل لنجعل امتصاص السكر الى الدم بطيئا، نحن هنا نلجأ الى حيلة وذلك باضافة وجبة من الخضار الى طعامنا حيث ان الخضار مع الغذاء يشكل هلاماً على جدار الامعاء ويعوق امتصاص السكر بشكل مفاجئ وسريع.



افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الامتحانات:


الخضروات والفواكه

يجب الحرص على تناول ما يكفي من الخضار الورقية والفاكهة يوميا، وذلك لتحسين القدرات الذهنية وزيادة التركيز. فعلى سبيل المثال، الأفوكادو يحتوي على الدهون الأحادية التشبع التي تساعد على سرعة تدفق الدم للدماغ.


أيضا بعض الفواكه تساعد على التركيز وعدم النسيان، مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال والأناناس والبطيخ والكمثري والكريز والعنب والتفاح والطماطم. أيضا التوت البري يساعد على تحسين الوظائف الحركية، والفراولة تحتوي على الفلافونيدات الطبيعية التي تساعد على تحسين وظائف الذاكرة.


بالإضافة إلى ذلك، فإن الخضروات الورقية تلعب دورًا هامًا في تقوية الذكاء. فينصح بتناول الكرنب، البروكلي، القرنبيط، السبانخ، الفطر، الجزر، والفلفل الأحمر لتدعيم وظائف الدماغ.


مصادر البروتين

يجب الحرص على تناول المواد التي تساعد على زيادة بعض الاحماض الامينية التي يتأثر الدماغ بنقصها بشكل كبير وخاصة العناصر التي تساعد على زيادة إفراز النواقل الكيماوية داخل الدماغ كالدوبامين والإيبينفرين لتعزيز مستويات الطاقة والتنبيه.


وفي ايام الامتحانات ولزيادة التركيز ويجب الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات التي تحتوي على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 والتي تساعد على تنشيط الذاكرة وتعزز قدرات التعلم وحل المشكلات. من المصادر الهامة الغنية بالأوميجا 3 هي أسماك التونة، الماكريل، السلمون، السردين.


كما تحتوي اللحوم على الحديد الضروري لتدعيم الدماغ بالأكسجين لزيادة التركيز. أيضا، صفار البيض يحتوي على مادة الكولين، والتي تساعد على بناء خلايا الدماغ لتحسين الذاكرة وتقلل من النسيان.


بالإضافة إلى ذلك، فمصادر الألبان كالزبادي، الجبن، الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على تدعيم وظائف الأعصاب وتحسين الذاكرة من خلال زيادة إنتاج الأحماض الأمينية أيضًا.



المكسرات والبذور

يحتوي المكسرات على مجموعة من العناصر النادرة والفيتامينات الضرورية لعمل الدماغ، فتناول بعض الوجبات الخفيفة تساعد على المذاكرة كتناول المكسرات الغنية بالفيتامين E و B6، وحمض الفوليك، والأوميجا 3. فتلك المكسرات مفيدة للدماغ وتشمل والجوز و اللوز والبندق والكاجو والفول السوداني.


أيضا بذور الكتان تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على تعزيز الذاكرة ومحاربة النسيان. كما تحتوي بذور دوار الشمس على الثيامين، وهو أحد أشكال الفيتامين B التي تساعد على تعزيز القدرات الذهنية وتقوية الذكاء والذاكرة.


زبدة الفول السوداني

وهي من عائلة البذور والمكسرات، وغني جدا بالبروتين الذي يكوّن ربعه تقريبا، وهو غني أيضا بفيتامين ب 3 وب 6، وفيتامين هـ (E)، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، وكلها من الاغذية التي يحتاجها الدماغ للتركيز وللعمل بكفاءة، وينصح بتناول ملعقة صباحا خلال الإفطار مع الخبز الكامل.



اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان
اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان

الكربوهيدرات

تساعد على تهدئة اعضاء الجسم وتجعلها في هدوء، فتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يساعد على تجنب القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات، مما يساعد على المذاكرة بشكل أفضل.
تساهم الكربوهيدرات في زيادة إنتاج التريبتوفان الذي يعمل على زيادة مستويات السيرتونين داخل الدماغ. فيعمل السيرتونين على تهدئة الدماغ.


كما انه من الضروري تناول الحبوب الكاملة، يقصد بالحبوب الكاملة هنا ( بقشرتها) كالقمح مثلاً عند طحنها وهي كاملة بقشرتها. لذلك، ينصح بتناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة، السريال، الباستا، دقيق الشوفان، الأرز البني ودقيق القمح الكامل. أيضا، البقول بأنواعها، الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. لكن، يراعى تجنب كل مادة غذائية يرفع نسبة السيرتونين لان زيادة نسبها تساعد على النوم بشكل أفضل.


السوائل (المشروبات)


ينبغي الحرص على تناول المشروبات الحاوية على الكافيين بكميات معتدلة، كما ويجب ان تكون الوجبات الحاوية على الكافايين مقترنة بالماء او العصير. فتناول كميات كبيرة من الكافايين يؤدي الى التسمم به، ويجعل الانسان يشعر بالقلق والتوتر.


ومن أفضل المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة هي الشاي الأخضر، يجب شربها ولاكن باعتدال شديد ، ومن الممكن أن تستبدل القهوة ومشروبات الكافيين الأخرى بالشاي الأخضر. كما يراعى شرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم بشكل طبيعي.


السكر والاوكسجين

الدماغ يتطلب دوماً تزويده بالوقود فهو يستهلك 100 ملغ من الغلوكوز في الدقيقة، وما يساعد على الاحتراق هو الأوكسجين فهو يستأثر بـ 20 بالمئة من السكر من غذائنا وبـ 20 بالمئة من الأوكسجين الذي نتنفسه ويحتكر من الطاقة أكثر من أي عضو آخر علماً أن وزنه لا يتعدى 2 بالمائة من وزن الجسم.


وإذا ما نقصت حصته من الأوكسجين أو السكر بشكل كبير تبدأ معاناة الدماغ، فستموت الخلايا العصبية بعد مرور ثلاث دقائق على حرمانها من هذا العنصر أو ذاك.


لذلك يجب على الطالب المحافظة على جو الغرفة من حيث احتوائه على نسبة طبيعية من الاوكسجين وذلك بفتح الابواب والشبابيك بين حين وآخر، واذا كان الجو مناسبا يمكن القراءة خارج الغرفة سواء في حديقة البيت او أي مكان مناسب، بحيث يحصل الدماغ على القدر الكافي من الاوكسجين.


كذلك الدماغ يعشق السكر واي نوع من السكر يحبه، انه الكلوكوز كما قلنا سابقا، فهو الوقود الضروري لعمل الدماغ، وهل بزيادة نسبة السكر في الدم يزيد نشاط وفعالية الدماغ.


الجواب كلا فهو يحتاج الى السكر ولا كن بشكل طبيعي وموزون بحيث لا يزيد نسبته في الدم بشكل سريع ومفاجئ، لذلك على الطالب الحرص على تناول مصادر الالياف مع السكريات، او تناول القدر الكافي من الخضروات مما يؤدي الى امتصاص السكر بشكل تدريجي. وهل سالت نفسك يوما لماذا يشعر الانسان بالنعاس بعد تناول وجبة غذاء، انه الارتفاع المفاجئ لسكر الدم انه كارثة للدماغ.


عنصر الحديد

ايام الامتحانات يحتاج الجسم الى الحديد، فهو من العناصر الضرورية للدماغ لأنه المسؤول عن نقل الاوكسجين الى إليه، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد فهي تساعد على التركيز وتحارب النسيان، مثل العسل الأسود، والباذنجان، والخضروات ذات اللون الداكن مثل الملوخية والسبانخ، والفواكه مثل التفاح الاحمر.


طبق سلطة

إن تناول طبق السلطة بشكل يومي يساعد على حماية الطالب من الإصابة بفقر الدم كما ينصح دائما بوضع معلقة من زيت الزيتون على السلطة، لأنه من المعروف أنها تقلل من الكولسترول بالدم وتهدى الأعصاب، وبالتالي يرفع من نسبة تركيز الطالب ويحارب النسيان بشكل رائع جداً.


فيتامين  C


موعد الامتحانات في معظم مناطق العالم يكون في فصل الشتاء، لذا يكون الطالب فى حاجة إلى الوقاية من فيروس البرد والأنفلونزا، لذلك ينصح دائما بتناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين C مثل الحمضيات بأشكالها المتنوعة وخاصة الليمون، وبالإضافة إلى إن هذا الفيتامين يحمى الجسم من الإصابة بالبرد، كما انه يقوى الذاكرة ويزيد من قدرة المخ للعمل بشكل افضل.


مصادر الأوميجا 3

وهى من الاحماض الدهنية التي تزيد من كفاءة المخ بشكل رائع جدا، وتحمي الخلايا العصبية للمخ المنبهة للجسم وتساعد على التركيز والتذكر وعدم النسيان، بالإضافة إلى أنها تحمي الجسم من الإصابة بالزهايمر مستقبلا، ومصادرها هي لحم البحر بأنواعها وخاصة الاسماك.



أطعمة تساعد على التركيز أثناء الدراسة


كما أثبتت الدراسة التي أعدها معهد “رش فور هيلثي أنستيتيوت إجينج” بمدينة شيكاغو الأمريكية، والتي توصلت إلى أن من يأكل سمكةً واحدةً على الأقل في الأسبوع أقل عرضةً لمرض الزهايمر عن غيره ممن يتجنَّب أكل السمك؛ لأن السمك يساعد في التوصيل بين الخلايا العصبية التي تعمل على اكتساب التعلم وقوة الذاكرة، كما أن طبق السلطة اليومي من أهم العوامل التي تساعد على علاج فقر الدم، وبالتالي زيادة نسبة التركيز.




وجبات غذائية في ليلة الامتحان


يجب ان تحتوي الوجبات الغذائية على قدر كافي من البروتينات والنشويات والدهون والفيتامينات والمعادن، كأن تحتوي مثلاً احد مصادر اللحم سواء كان اللحم الاحمر او الابيض، بالإضافة إلى كمية قليلة من الحبوب الكاملة أو المكرونة، مع مراعاة أن تحتوي الوجبة على الخضار الورقية.


ينصح بتناول الاسماك ايام الامتحانات وذلك لأنها تحتوي على ثلاثية غذائية رائعة تساعد الدماغ للعمل بكفاءة عالية ويحارب النسيان في نفس الوقت، وهي:



أولا.. بروتين عالي الجودة.


ثانيا.. دهون من النوع الصحي الذي يحتاجه القلب والعقل، وخاصة الأوميغا 3، ولا بد أن تأتي من مصدر خارجي، وعلى رأس هذه الدهون الأوميغا 3 (EPA and DHA)، وتوجد في الأسماك بصورة سهلة سريعة العمل.


ثالثا.. قليلة السعرات الحرارية ولذلك لا تسبب البدانة.




ما هي الاطعمة والمشروبات التي ينبغي على الطلاب الابتعاد عنها أيام الامتحانات؟

معظم الطلاب يرتكبون خطأ فادحاً وذلك لقيامهم بشرب الكثير من المشروبات المنبهة والتي تحتوى على نسبة عالية من الكافايين مثل الشاي والقهوة، ضنا منهم ان الاكثار من تناولها يؤدي الى زيادة التنبيه و الشعور باليقضة والنشاط.


والحقيقة ان هذه المشروبات تمنع امتصاص ثلاث عناصر ضرورية للجسم مثل الكالسيوم والحديد والفسفور فيسبب للإنسان نقص بهذه العناصر الضرورية للجسم.


عزيزي الطالب ان كنت تود شرب هذه المشروبات، ابدأ بشربها بعد حوالي ساعتين من الاكل ولا تشرب في الاوقات المتأخرة من الليل وخاصة على معدة فارغة، وإياك ان تشرب او تفرط في شرب المشروبات الغازية فهي مضرة للجسم وللطلاب كذلك.


حيث ان نوعية الطعام التي يتناولها الطلاب في أثناء الدراسة وفترة الامتحانات تؤثر على نشاطهم وتركيزهم وتحصيلهم الدراسي بشكل كبير جداً، فكما يوجد أطعمة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان وزيادة نشاط الطلاب، هناك أيضا أغذية أخرى قد تصيبهم بالكسل والخمول، لذا يجب الحذر منها وتجنبها خاصة في أيام الامتحانات.


1- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

يجب تناول الكربوهيدرات اثناء الامتحانات بحرص شديد، وذلك أنها تدفع الكلوكوز( وهي السكر التي يحبها الدماغ) بسرعة إلى مجرى الدم، ومن ثم تصيب الإنسان بالكسل والخمول، ومن أمثلة هذه الأطعمة: الأرز الأبيض والبطاطس إضافة إلى الخبز الأبيض.


2- الدهنيات

كما ان تناول الدهنيات بكثرة اثناء الامتحانات يؤدي الى الشعور بالكسل ويعيق عمل الدماغ بشكل كبير واغلب هذه الدهون هي دهون مشبعة.


3- المقليات

ايضا يجب التقليل من اكل الاطعمة المحمرة والمقلية سواء في الزيت او الدهون، لأنها تجعل الانسان يشعر بالكسل والنعاس بعد ساعة تقريبا من اكلها، والطالب يحتاج في هذه الاوقات الى التركيز، لذلك يجب الحذر، حتى لو اكل الطالب كمية من المقليات يجب ان تحتوى الوجبة على قدر لا بأس بها من الخضار ومصادر الالياف الاخرى.

قد يهمك ايضا: دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان



اذا اعجبك المقال لا تتنسى مشاركتها مع اصدقائك ليعم الفائدة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016