آخر الأخبار

جاري التحميل ...

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان


من الامور المحببة لدي معظم الناس هو سرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان لذلك يسعى الجميع الى الاهتمام بذاكرتهم كي يسهل عليهم عملية الحفظ والتركيز ، وحيث ان النجاح يعتمد عليه وفي كل مجالات الحياة ، تابع معنا سنكتشف لك الاسرار وراء ذلك.

يسعى الانسان جاهدا لفعل أي شيئ في سبيل الحصول على المعلومات بسرعة وسهولة وحفظها وعدم نسيانها سواء عن طريق تناول غذاء يساعده على التركيز والفهم وعدم النسيان او من خلال تطبيق استراتيجية معلومة ومثبتة علميا.


ومن بين الطرق التي سنتحدث عنها هي الدعاء ، إذ أنه ثبت أن هناك ادعية تساعد على الحفظ والفهم السريع وعدم النسيان.... تابع المقالة سنتطرق إليها انشاء الله.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان
دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان


آيات لسرعة الحفظ والفهم


• سور :  الفاتحة . والفلق . والناس . والقلم . والانشراح
• آخر ثلاث آيات من سورة القيامة .
• آية الكرسي .
• الآية السادسة والسابعة من سورة الأعلى .
• آخر آيتان من سورة البقرة.
• الخمس الآيات الأولى من سورة الرحمن .


دعاء لسرعة الحفظ مجرب


هناك مجموعة كبيرة من الادعية التي تساعد الانسان على سرعة الحفظ وعدم النسيان ، وقبل القراءة على الانسان أن يستعد لها نفسياً، وأن يكون موقنا بها، ومؤمنا بقدرتها على  الحفظ  وعدم النسيان  نسرد منها ما يلي:

1-  اللهم إني استودعتك ما حفظته وعلمتني اياه ما قراءته وما فهمته ومالم افهمه  و ما علمته  ومالم اعلمه فأردده اليَ حين حاجتي إليه ..

2- رب اشرح لي صدري، ويسر لي امري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ..

3- اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه ..

4- اللهم علمني ما جهلت وذكرني ما نسيت وزدني علماً ...

5- اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

6- اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، وفوضت امري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك، أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

7- ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.

8- اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ  ضالتي.



دعاء النسيان في الامتحان


هذه الادعية تساعد الانسان على التذكر وعدم النسيان سواء في الامتحان او أي اختبار تود الخوض فيها:
( اللهم لا سهل إلاّ ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ).
 ( اللهم يا صريخ المستصرخين , يا كاشف السوء , يا قاضي الحاجات , بك أنزل حاجتي و أنت أعلم بها فأقضها يا رب يا كريم )
(يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله)




طرق اخرى تساعد على التركيز والحفظ وعدم النسيان


الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة ، ومن بينها البروتينات الحيوانية والنباتية والفاكهة الطازجة  وكذلك الخضروات ، واختيار اوقات السحور حيث يسهل فيها الحفظ، وكذلك اخذ قسط كافي من النوم، حيث الدماغ كباقي اعضاء الجسم يحتاج الى استراحة كاملة.

ويخبرنا المتخصصين بأننا نحتاج الى حوالي من (6-8) ساعات نوم يوميا وان تكون في ساعات الليل الاولى بعد منتصف الليل، ومما يساعد ايضاً على سرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان اختيار المكان المناسب للقراءة حيث يجب أن يكون مكاناً هادئا بعيدة عن الضوضاء والصخب، والاهم من ذلك الحفاظ على الصلوات الخمس المكتوبة والالتزام بالأذكار الواردة، ففيها راحة واطمئنان للنفس، والأهم من ذلك فيها من الاجر الكثير.
مع تمنياتي لكم بالتوفيق



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016