آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اسرار النجاح في الدراسة الجامعية

اسرار النجاح في الدراسة الجامعية


كل طالب وصل الى المرحلة الجامعية لابد ان يسأل ماهي اسرار النجاح في الدراسة الجامعية، او ماهي الخطوات والاسرار التي عليَ اتباعها للنجاح في الدراسة الجامعية، وما الفرق بينها وبين المراحل الاخرى، وماهي اسرار التفوق في الدراسة بل في مجمل نواحي الحياة ، كن معنا عزيزي القارئ تصل الى النجاح بإذن الله .

دعنا نسأل ماهي النجاح ، النجاح هو شعور داخلي ينتج من وصول الانسان الى اهدافه ورغباته ومقاصده. وفيه لذة لا يعرفها إلا من تذوقها، لذلك عزيزي الطالب كن معنا الى نهاية التدوينة نصلك الى النجاح.








ما الفرق بين المراحل الثانوية والدراسة الجامعية، وكيف نتعامل مع هذه المرحلة، هذه مجموعة اسئلة علينا الاجابة عليها قبل الخوض في صلب موضوعنا اسرار النجاح في الدراسة الجامعية.

الفرق بين المرحلتين كثيرة جدا لا نخوض فيها إلا ما يخص موضوعنا ، حيث نجد الاختلاف في طريقة التعامل مع الاساتذة وعدد الطلاب في صف او قاعة دراسية وطريقة احتساب الدرجات ففي الجامعة يحسب التقديرات بدلاً من الدرجات.


ولاكن دعنا نخوض في صلب الموضوع اكثر ان الاختلاف الكبير، هو ان الطالب في المراحل قبل الجامعة يعتمد الى حد كبير على المعلم، ولاكن في الجامعة يعتمد على نفسه في جمع 
المعلومات وهي من احد اسرار النجاح في الدراسة الجامعية.



اقرأ ايضا: اطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان

وعليه ان يتعلم اكثر وذلك عن طريق البحث عن مصادر العلم من كتب ودراسات ومخطوطات وندوات فكرية وثقافية وعلمية ، ولذلك نجد في المرحلة الجامعية الاهتمام بالمكتبات، ومصادر العلم والثقافة المتنوعة، كما ان على الطالب ان يقدم بحثاً في احد فروع تخصصه في المراحل الاخيرة من الدراسة وهي شرط من شروط التخرج في معظم جامعات العالم.

المختصر المفيد فيما قلنا سابقاً عزيزي الطالب هو ان تكون على علم بقوانين وتعليمات الجامعة من حيث طرق احتساب الدرجات وكذلك الرسوب ، وان تكون على علم بكافة التعليمات التي تتبعها الجامعة ، وهي من احد اسرار التفوق الدراسي في هذه المرحلة.


قد يهمك ايضا: دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان



إليك عزيزي الطالب 10نصائح تساعدك على التفوق والنجاح في دراستك الجامعية


1-ان تعتمد على نفسك اولاً ، وتضع لنفسك خطة وهدف معين وواضح هي اهم خطوات النجاح.

2-الاعتماد على الوسائل والتقنيات الحديثة في جمع المعلومات والمصادر والكتب التي تحتاجه.

3-تنظيم الوقت ، ايضاً نقطة مهمة نجد ان حياة معظم الطلاب عبارة عن فوضى حقيقي، فيما يخص الوقت ، بل يجب استغلال كل  دقيقة من وقتك عزيزي الطالب وان تبتعد عن الكسل، هل لاحظت كيف ان الشعوب المتقدمة ، يستغلون حتى تلك الساعة التي يقضونها في القطار مثلاً كل يوم للوصول الى العمل ، يستغلونها بقراءة كتاب مثلا. ذلك مثال واضح حول استغلال الوقت.

4-ابتعد عن اصدقاء السوء وكل طالب كسول، لانهم اكثر الاشياء المحبطة في حياة الطالب وقيل (المرء على دين خليله).

5-حاول اتقان استراتيجيات النجاح والتفوق الدراسي ، المسموعة والمقروءة والمرئية ، واستفد من كل ماهو جديد.

6-الحماس الدائم والشوق الى الفوز والجدية في العمل، كلها من عوامل النجاح في الدراسة الجامعة.

7-الثقة بالنفس ومصدرها من تذكر كل انجازاتك في الماضي وهي من اقوى استراتيجيات زيادة الحماس والدافعية نحو تحقيق النجاح.

8-محاولة خلق علاقة وثيقة مع الاساتذة من شأنها تسهيل تبادل الافكار وخلق فرص النجاح بسهولة.

9-كذلك من اسرار النجاح في الدراسة الجامعية هو محاولة استغلال كل دقيقة من وقتك كما تطرقنا اليه سابقاً.

10-استغلال الاوقات التي تكون فيها تركيز الانسان صافيا، كما هو الحال في ساعات الصباح، حيث يكون الجو هادئاً والهواء صافياً كذلك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016