آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان

اشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان


ان كنت تعاني من ضعف الذاكرة وقلة التركيز فهذه التدوينة تفيدك انشاء الله، فهناك الكثير من الاشياء التي تساعد على التركيز وعدم النسيان سواء كانت متعلقة بما نأكله ونشربه بصورة عامة، او بطريقة ونمط حياتنا بصورة خاصة، كما قلنا ان كنت تعاني من هذه المشكلة لا تقلق ابدا حتي وان تقدمت في السن، فهناك حل بإذن الله. تابع التدوينة ...


اشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان
اشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان



تقوية الذاكرة وزيادة التركيز ومحاولة عدم النسيان حلم كل شخص في هذه الحياة ولذلك هذه التدوينة عزيزي القارئ لاتقلق ابداً حاول الالتزام بما في هذه التدوينة فنحن نستمد  معلوماتنا على افضل المصادر العالمية والدراسات الحديثة التي اجريت على الدماغ وكيف يعمل وما هي الاشياء التي تضعف التركيز وتزيد من النسيان.

سنحاول جعل المعلومات مختصرة ومفيدة انشاء الله وسنلقي الضوء على افضل اشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان.


7 طرق تساعد على التركيز وعدم النسيان



1-غذاء الدماغ

الدماغ عبارة عن اكثر الاعضاء تعقيداً واهمية في جسم الانسان، لذلك لابد من الاعتناء به، وتغذيته حتى يعطينا ما نرجو منه. وافضل غذاء للدماغ هو الغذاء المتوازن من حيت البروتينات والفيتامينات والاملاح وغيرها ، وكذلك فهو ليعمل بكفاءة يحتاج الى الاوكسجين والحديد وسكر الكلوكوز.

كما ان  الدماغ عضو رومانسي فهو يحب المرح والايجابية والتفائل وهي من افضل ما يغذي الدماغ التي ولا تركز اغلب التدوينات على هذه النقطة ، لذلك كما قلنا سابقاً عزيزي القارئ هذه التدوينة ستكون بمثابة افضل مرجع لك انشاء الله.

اشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان
اشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان



2-الاستراحة

واستراحة الدماغ يتم عن طريق اخذ قسط كافي من النوم، فهي من الاشياء التي تساعد على التركيز وعدم النسيان واغلب المصادر الحديثة تؤكد ان الدماغ يحتاج الى حوالي 7 ساعات يوميا بشرط ان تكون هذه الساعات في الليل، وافضل بيئة للنوم هو في الضوء الخافت جدا.

كما ان الاشخاص اللذين يعملون لساعات طويلة فهم يحتاجون الى استراحة في الظهر تعيد لهم الحيوية والنشاط وتساعدهم على التركيز على العمل وتبعد عنهم النسيان.


3-ممارسة الرياضة

لا يخفى احد دور التمرينات الرياضة واثرها على الجسم بصورة عامة والتركيز وعمل الدماغ بصوة خاصة ايضاً، هي تنشط جميع اعضاء الجسم وتسرع من الدورة الدموية ، وتسهل من وصول الغذاء الى الدماغ، من شأنه ان يساعدك في الحفاظ على التركيز وعدم النسيان.


4-الهوايات والنشاطات

ممارسة الهويات والنشاطات اليومية ومحاولة التواصل مع الاخرين ايضاً يساعدك على التركيز وعدم النسيان بشكل كبير جداً، كيف يتم ذلك؟ ممارسة الهوايات والنشاطات المختلفة يوميا  من شانه ابعادك عن الضغط النفسي والقلق والاكتئاب والتي هي من ألد اعداء الدماغ ويضعف التركيز بشكل لا يمكن تصوره، لذلك عزيزي القارئ يجب ان تكون لك نشاطات وهوايات يومية، وافضل ما يكون عند ممارستها مع مجموعة من الاصدقاء.



5-تنشيط الذاكرة

اغلب اعضاء الجسم كالعضلات مثلاً ان لم يتم عملها فهي تذبل وتموت في النهاية، والدماغ كذلك عزيزي القارئ دعني اسأل هل فكرت يوماً او قارنت بين شخص متعلم و آخر لا يقرأ ولا يكتب، فرق هائل جدا بينهما أليس كذلك ؟ لماذا لان المتعلم يقرأ ويشغل دماغه باستمرار وهي بمثابة تمارين فكرية تساعد على التركيز وعدم النسيان بشكل كبير جدا.


قد يهمك ايضاً: دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان



اذا ماذا نفعل لتقوية التركيز وما هي افضل تمارين الدماغ والذاكرة ؟
يتم تنشيط الذاكرة عن طريق تمارين فكرية، مفيدة كالقراءة بتركيز شديد، وتذكر ارقام الصفحات مثلاً، ومحاولة حل بعض المسائل الرياضية، وكذلك هناك العاب تقوية الذاكرة والحفظ يمكنك الاستعانة بها، وهناك تمارين اخرى كثيرة ابحث عن افضل تمارين تقوية الذاكرة.

وافضل ما يكون هو التنويع فيها، لان كل تمرين يركز على جانب من عمل الدماغ، وبهذه الطريقة يمكنك تقوية عمل الدماغ وتنشيط الذاكرة ايضاً.


6-اسراتيجيات الحفظ و التركيز

وهي مجموعة من الوسائل التي اثبتت فاعليتها في الحفظ والتركيز وعدم النسيان ومنها استراتيجيات التكرار وربط الاحداث بأشياء ملموسة وبصرية، واستخدام حاستين او ثلاثة معاً، وكذلك تحويل الافكار وهي اشياء غير ملموسة ولا يمكن رؤيتها الى اشكال ورسوم او خريطة تعبر عنها ويسهل تذكرها.


7-البيئة

محاولة خلق البيئة المناسبة للتركيز فمن قواعد الدماغ انه لا يتذكر الاشياء وهو تحت الضغط النفسي كالخوف مثلاً ، فالاطفال مثلاً لا يمكن تعليمهم تحت الخوف أبداً، لذلك حتى تسهل الحفظ وتزيد من التركيز وعدم النسيان يجب ان تكون البيئة مناسبة ايضاً.


وهناك اشياء اخرى تساعد على التركيز وعدم النسيان اقرأ اكثر في المقالة : اطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016