آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي اعراض القلق والتوتر الشديد

ماهي اعراض القلق والتوتر الشديد


هل تعاني من القلق ؟ هل فكرت يوماً بانك مصاب بالقلق ؟ هل تشعر بانك تعاني من قلق زائد عن المستوى الطبيعي ؟ ان كانت الاجابة نعم فانت في المكان الصحيح .... تابع معنا.


يعاني جميع الناس من القلق والخوف وهو شعور طبيعي لدى الانسان، ويؤدي وظيفة غاية في الاهمية، فهو ينبه الانسان بوجود تهديد او خطر فعليه الحذر ومجابهة التهديد ، ولاكن متى يصبح القلق مشكلة ومرض اذا تعدى الحد الطبيعي ، ولذلك يجب معرفة اعراض القلق والتوتر الشديد.


ما هو القلق

يمكن تعريف القلق بأنه حالة نفسية تظهر على شكل توتر شديد نتيجة وجود تهديد او الشعور بوجود خطر مستمر وهى بمثابة حالة انفعالية غير سارة تظهر اعراضها بشكل سريع.


اقرأ ايضا : كيف تتخلص من التوتر امام الناس ؟



اعراض القلق النفسي الجسدية

 يُستثار الشعور بالخوف لدى القلقين بسهولةٍ وهم يبدون وكأنّهم يَبحثون عن أشياء تثير اضطراباتهم، كما أنّهم فريسةٌ سهلةٌ للمرض، ومن الاعراض الجسدية للذين يعانون من القلق والتوتر الشديد:

·   ضعف التركيز والتشتت
·  التعرّق والتنفّس الشديد
·  الضعف والخمول
·  الصداع
·   التوتر الزائد
·   الشعور بغصة في الحلق
·   الاهتياج وقلة الصبر
·   صعوبة النوم
·   الإرهاق والتعب المستمر
·   الارتباك
·   الإحساس بتوتر العضلات
·    فرط التعرق
·    ضيق النّفـَس
·    مشاكل في الجهاز الهضمي
·    آلام في البطن
·    الإسهال



10 اسباب مفاجئة للقلق والتوتر الشديد


هل تصدق ان مانأكله ونشربه يؤثر على حالاتنا المزاجية ومستوى التهيج والعصبية لدينا. إليك بعض الاسباب التي قد لاتصدق على انها من الاسباب المؤدية الى القلق والتوتر الشديد، ولكن حسب نتيجة ابحاث ودراسات اجريت على عدد كبير من الاشخاص، وبتحدي هذه الاسباب سيكون بامكاننا الاسترخاء والتمتع بحياة اكثر راحةً.


1- الأدوية والمكملات الغذائية

هناك بعض الادوية المسببة للقلق والتوتر الشديد منها مسكنات الصداع وادوية السعال والاحتقان، والربو وحبوب التخسيس وهناك العلاجات العشبية والمكملات غذائية مثل الجينسنغ والكافيين أيضاً قد تسبب زيادة في القلق.


2- الحساسية تجاه انواع من الأطعمة


هناك أدلة متزايدة على أن الحساسية تجاه أنواع من الأطعمة تؤثر بشكل مباشر على الشعور و المزاج أيضاً. فالغلوتين، وفول الصويا، ومنتجات الألبان حتى الشوكولاتة قادرة على التأثير على مستويات الهرمونات والمواد الكيميائية الرئيسة الأخرى في الدماغ.


3- إهمال تناول الطعام

بسبب كثرة وتراكم اعمالنا ربما نهمل تناول وجبات الطعام بشكل منتظم. فهناك الكثير ممن يعانون من القلق والتوتر الشديد يشعرون بفقدان الشهية، فاهمال تناول الطعام يؤدى الى انخفاض نسبة سكر الدم وهذا الانخفاض يؤدي الى زيادة القلق والتوتر.



4- عدم شرب الكمية الكافية من الماء

هناك العديد من الدراسات تثبت العلاقة بين اعراض القلق والتوتر الشديد وشرب الكمية الكافية من الماء. فقد اثبتت ان الذين يعانون من جفاف يشعرون بالتعب والقلق وسرعة الغضب. فشرب الماء يزيل السموم من الجسم ويحافظ على وظائف الجسم الفسيولوجية ويساعد على التحكم في الاعصاب.

5- المنبهات مثل الكافيين

اثبتت الدراسات ان تناول الكافين لها ايجابيات للجسم فهناك الكثير يبدأون يومهم بتناول الكافيين كمنبه ولرفع طاقتهم. ولكن تناول الكثير منها يؤدي الى القلق والتوتر الشديد وتسارع ضربات القلب كما ان الاستهلاك الزائد يؤدى الى تزايد أعراض القلق، مثل تعرق اليدين، ورنين الاذن وهناك اعراض اخرى كثيرة لتسمم الكافيين ليس له علاقة بموضوعنا.


6- الكحول والمخدرات والدخان

يلجأ بعض الاشخاص الى التدخين والشرب والمخدرات للشعور بالهدوء والصفاء والراحة، ولاكن قد تكون نتائجها عكسية فالتدخين يودي الى رفع معدل ضربات القلب وزيادة ضغط الدم بسبب وجود النيكوتين. ويؤدي المخدرات والكحول الى تخريب الجهاز العصبي مما يشعر المرء بنوبات الخوف والقلق والتوتر الشديد والهلع.


7- نقص الفيتامينات والمعادن

هناك مجموعة من الفيتامينات تؤثر على الجسم والجهاز العصبي خاصة منها فيتامين C  و E  و B   المركب، و ففيتامين B المركب مثلا تؤثر على المزاج الشخصي، اما العناصر المعدنية مثل السيلينيوم فهو مضاد قوي للأكسدة وتؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ، والمغنيسيوم لها دور في تخفيف توتر الجسم ويجعل الانسان يشعر بالراحة ونقصها قد تؤدي الى العصبية المفاجئة.


8- التقدم في العمر

التقدم في السن له دور في زيادة القلق والتوتر الشديد، كما ان له تأثيرات صحية، مشاكل الذاكرة، والنسيان، وتغير المشاعر الشخصية، وقلة الحماس ....كلها من تاثيرات الشيخوخة.


9- التفكير السلبي

خبراء التنمية البشرية يركزون على ان طريقة تفكيرنا يوثر على مزاجنا ورفاهنا العاطفي. فهناك موجة من الافكار السلبية الأوتوماتيكية يطلقها الدماغ " لماذا لدي مستوى تحصيل دراسي منخفض" " لمكاذا انا غبي" " لماذا تصرفت هكذا" ...الخ الى غير ذلك من الانتقادات السلبية كلها تؤدي الى زيادة اعراض القلق والتوتر الشديد ولذلك لدينا تدوين رائعة حول الطاقة الايجابية يمكنك متابعتها.


10- المواقف المحرجة


جميعنا نتعرض الى المواقف المحرجة خاصة مع الاصدقاء والمقربين وخلال العمل اليومي، وكذلك الذكريات السيئة كلها يؤدى الى الشعور بالقلق والتوتر الشديد وقد تحتاج هذه الحالات الى معالج نفسي مختص لحل المشكلة وتحجيم الافكار السلبية الناتجة عن هذه المواقف.



العلاج الدوائي للقلق والتوتر الشديد


هناك الكثير من انواع العلاجات لتخفيف اعراض القلق والتوتر الشديد، والاضطرابات الناتجة عنها من بينها:

1- أدوية مضادة للقلق: هناك الكثير من الادوية المهدئة التي تخفف من الشعور بالقلق بعد حوالي ساعة من تناولها ومن سلبياتها ربما تسبب الإدمان في حال تناولنا باستمرار.

2- أدوية مضادة للأكتئاب : وتؤثر على الناقلات العصبية التي لها دور على اضطرابات القلق والتوتر الشديد .




7 طرق لعلاج القلق العام بدون ادوية

هناك من يعتقد بأن علاج القلق يتم عن طريق الادوية ولا يصدقون بانه يتم علاجها بدون ادوية وحيث انه مرض نفسي بالدرجة الاولى لذلك يكون علاجها عن طريق المعالج النفسي ربما يكون اسهل على الرغم من ان هناك حالات مستعصية ومعقدة يصعب على الخبير النفسي علاجها لذلك اليك عزيزي القارىء مجموعة من الطرق لعلاج القلق العام بدون ادوية :


1- تقليل استخدام الجوال حيث ثبت ان الادمان على استخدام الانترنيت والجوال يزيد من القلق.

2-طريقة النوم والسرير يجب عدم الذهاب الى السرير إلا عند الشعور بالنعاس لان الذهاب الى السرير في غير وقت النوم يجعل المرء يبدأ بالوسواس والقلق مما يسبب له الارق وقلة النوم. كذلك استخدام بطانية مزدوجة او سميكة خاصة في فصل الشتاء مما يشعر المرء بالدفىء المطلوب ويبدأ النوم ويشعر بأن هناك من يحتضنه بسبب الضغط الواقع عليه مما يزيد جسمه من افراز الهرمونات المهدئة.

3- تقليل تناول الدهنيات والحد من ارتفاع مستويات سكر الدم لان زيادة سكر الدم يؤدي الى ويادة التوتر حسب بعض الدراسات.

4- الحصول على الراحة الكاملة في الليل وعدد من ساعات النوم يجب أن لا يقل عن ثمانية ساعات مع الأختلافات الشخصية حيث ان النوم الكافي يضبط مستويات هرمونات الجسم.

 5- ممارسة الانشطة الرياضية وخاصة الرياضات الجماعية يزيد الثقة بالنفس مما يقلل من اعراض القلق والتوتر الشديد، وكذلك رياضة اليوغا فقد ثبت ان لها دور في تنشيط الجهاز العصبي وتهدئة الاعصاب.

6- هل تصدق ان الالوان يقل من التوتر فقد ثبت ان الكتابة بألوان مختلفة يجعل المرء يشعر بالراحة والطمانينة، وكلما تنوعت الالوان كلما ادى الشعور براحة اكبر.


7- التمرن على طرق التنفس العميق، لان له دور على حصول الجسم على الاوكسجين اللازم. كما انه يساعد على الاسترخاء.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016