آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تتخلص من الخجل في المواقف المحرجة

كيف تتخلص من الخجل في المواقف المحرجة

مشكلة الخجل في المواقف المحرجة من اكثر المشاكل التي تواجه الشباب والشابات في مرحلة معينة من العمل ، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن كيفية التخلص من الخجل  عندما تواجه مواقف محرجة ، فالخجل يجعلنا نتصرف بشكل خاطئ ، كما انه يجعل صورتنا هزيلة وشخصية  ضعيفة أمام الآخرين ، فكيف تتحدث بثقة وتتخلص من الخجل امام الاخرين ؟




لابد من التعمق في هذه المشكلة  بشئ من التفصيل، فالخجل مشكلة نفسية يجب علاجها وفق ما يوصى به علماء النفس .

ولاكن لا تخف عزيزي القارئ فكل شئ قابل للحل، سنعلمك في هذه التدوينة كيف  تتحدث بثقة وتتغلب على خجلك  اما الاخرين في اصعب المواقف.
والخجل الطبيعي ربما يكون شيئا عادياً ، ولاكن ان تخرج عن الحد الطبيعي، فهي مشكلة يستدعي منا التدخل لمعالجتها وضعها في المسار الصحيح.

التخلص من الخجل في المواقف المحرجة
التخلص من الخجل في المواقف المحرجة



كيف تتغلب على خجلك و تتحدث بثقة وجرأة


هناك عدة خطوات للتخلص من الخجل، واكتساب الثقة بالنفس، أهمها التأكد من أن لنا شخصيتنا الخاصة بنا، وان نكون  واثقين من قدراتنا.

وتأتي هذه الثقة من التفكير بإيجابية فيما يتعلق بأمور الحياة ومشكلاتها ، وأن نحرص دائما على إبداء آرائنا بطريقة سليمة أمام الآخرين، ولا نخفيها أو نحتفظ  بها لأنفسنا، كذلك علينا ألا نتظاهر بالموافقة على آراء الآخرين لمجرد الخوف من أن يسخروا منا إذا قلنا رأيًا مخالفًا لهم.

التخلص من الخجل في المواقف المحرجة
التخلص من الخجل في المواقف المحرجة

كما انه يجب المشاركة في النقاشات المتنوعة ، فهي بداية للتغلب على الخجل والسيطرة عليه ، ويمكن تطبيق ذلك بسهولة في البيت بين افراد العائلة حيث يكون الجو مهيأة اكثر ويكون بمثابة تطبيق عملي، مما يكتسب الفرد الجرأة والثقة بالنفس.


كيف تتغلب على الخجل في المواقف المحرجة


ربما واجهت موقفاً شعرت فيه بالإحراج، اذا كيف يمكن التغلب عليه وكيف تواجه الخجل؟  كي تتحدث بشجاعة وجرأة امام الاخرين ، فمن الضروري ان نحدد الهدف في البداية ونحاول الوصول اليه بهدوء وتدرج.

ويقول علماء النفس انه يجب ان تفصح للآخرين عن رأيك حتى لو كنت متأكداً انه لا يعجبهم فهي تحقق لك مكسبا من الثقة بالنفس ، ولا ينبغي ان تصيب بالإحباط لو ظهر ان الاخرون على صواب ، المهم ان تكون صاحب فكرة وشخصية ورأي خاص ومستقل بك.

وحسب توصيات علم النفس فأنه يدعوا الى عدم التهرب من المواقف المحرجة، حتى لو شعرنا بالضيق في البداية، مؤكدة أنه مع المداومة على المواجهة والحرص عليها سنكتسب خبرات تجعلنا قادرين على معالجة مشاكلنا بدون حرج.


كيف تتحدث بثقة وتتغلب على الخجل امام الجمهور

التحدث بشجاعة وجرأة اما الجمهور احد علامات النجاح  لكل من يهمه ايصال فكرة الى الاخرين ، او شرح امر ما ، او إلقاء خطبة او درس مدرسي الى غير ذلك، وهنا يجب ان تعلم كيف تتخلص من الخجل وتتحدث بثقة تامة ، وطلاقة في اللسان ، وجرأة  في الطرح ، والمناقشة.

ويجب ان تتغلب على خجلك اولاً، لأنه أولى خطوات النجاح ، ولكن كيف ذلك ؟ دعني اعلمك عزيزي القارئ طريقة مجربة وناجحة جدا في التغلب على الخجل وهي طريقة التدريب في البيت ، بحيث تأتي بأفراد العائلة وتلقي لهم ما تريد أن تتعلمه، ويكون ذلك بمثابة تمرين عملي، ويعطيك جرأة وثقة بالنفس بشكل لا يمكن تصوره ، ويجب تكرار ذلك باستمرار.


وهناك الخجل السلبي، يجب الابتعاد عنه عن طريق تشجيع النفس بعبارات إيجابية ، ومخالطة الناجحين وأصحاب الارادة القوية ،  كلها تعطيك الجرعة القوية للتغلب على خجلك وتتحدث بثقة في المواقف المحرجة.

اقرأ اكثر: كيف يمكنك التغلب على رهبة التحدث أمام جمهور؟



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016