آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف ابدا مشروع صغير من الصفر

كيف ابدا مشروع صغير من الصفر

هذا السؤال يرواد كل من يبحث عن بناء مشروع تجاري خاص به ، كيف ابدأ مشروع صغير من الصفر ، حيث ان بناء مشروع صغير من الصفر يحتاج الى فكرة وتخطيط ودراسة ثم تطبيق على ارض الواقع. ولاكن دعني اسأل مرة اخرى لماذا ابدأ بمشروع صغير وماهي خصائص المشاريع الصغيرة ومن اين ابدأ ، هذه الاسئلة واسئلة اخرى سنجيب عليه في هذه المقالة ... تابع معنا.

كيف ابدا مشروع صغير من الصفر
كيف ابدا مشروع صغير من الصفر


هل تبحث عن مشروع صغير ناجح يدر عليك مبالغ جيدة تستطيع من خلالها تأسيس عملك الخاص حيث تكون انت المدير وصاحب المشروع والمستفيد الوحيد من الربح ، سنطرح عليكم  الخطوات الاساسية لمعرفة كيف تبدأ مشروع صغير من الصفر ، ستكون فاتحة  لمشاريع صغيرة ناجحة ، تستطيع بدء العمل بها إن أردت فعلا بناء مشروع صغير مربح  .
هل سئمت مديرك الذي يملي عليك ما يريد بأسلوبه المزعج لكنك تبقى ساكتا نظرا لأنك لا تستطيع ان تقول للمدير لا ، او انت خاطئ ، كونك تحتاج هذا المردود المالي لتعيش فقط ..

كم وكم من المرات أضعت فرص عمل مميزة وبرواتب مغرية نظرا لعدم توافر الشهادة المطلوبة للعمل .
كلنا اختبرنا هذه الحالات بشكل او باخر ، وهذا امر مزعج جدا فالكفاءة غير كافية في مجتمعاتنا وهي مرهونة بشهادة معينة حسب العمل ، لكن بعض الاشخاص يملكون من الذكاء والكفاءة بشكل اكبر من اصحاب الشهادات ومع ذلك تجدونهم غير قادرين على تأسيس حياتهم والتطلع الى مستقبل مادي مشرق بسبب عدم اكمالهم الدراسة .

وكثيرا ما أجبرنا انفسنا على السكوت امام موظف اعلى منا كوننا نحتاج الراتب ، واحتملنا نفسيات الموظفين المزعجين ، لكن مع الارادة تستطيع ان تغير هذا كله ولا تحتاج الا الاعتماد على نفسك وكسب مبالغ افضل مما تتلقى ، لكن ...
هل فكرت جديا بتأسيس مشروع صغير من الصفر ومربح يراعي امكاناتك المادية المتواضعة ..

قد يهمك ايضا : دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لاكثر من 80 مشروع

كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل

يخبرنا الدكتورة نبيهة جابر، مؤسسة شعبة إدارة وتشغيل المشروعات الصغيرة ، ان افضل عمل تود البدء  به من المنزل هو الذي تؤديه بيدك ، ولاكن قبل البدء بأي مشروع صغير من المنزل لابد من دراسة الواقع والتفكير التجاري اهم عامل في نجاح اي مشروع صغير من المنزل.

كذلك ينبغي ان تبحث عن افكار وتجمعها ومن ثم تكتبها في ورقة وتبدأ بدراستها بشكل دقيق والتعمق فيها ومشاورة الخيرين والمخلصين في هذا المجال.
وفي الخطوة الثانية تبدأ بالتخطيط  لتطبيقها بعد دراسة السوق والجدوى الاقتصادية للمشروع من حيث رأس المال والايدي العاملة وتوفر الاسواق اللازمة.

اقرأ ايضا : كيف استثمر مبلغ بسيط من المال في السعودية


9  أفكار لبدأ مشروع صغير من الصفر

تردنا الكثير من الأسئلة حول كيفية بناء مشروع صغير من الصفر لذلك تحدثنا سابقا حول ذلك ، وهناك الكثير من الافكار التي تساعدك على البدء بمشروعك الصغير المربح ومن الصفر ، لذلك اتينا بكم تسعة افكار لبناء اي مشروع من الصفر.
وهناك افكار اخرى كثيرة سنتحدث عنها مستقبلا ، بحيث تساعدك على بناء مشروعك المربح .

1-مشروع تنظيف العمارات والشقق.
2-مشروع بيع الاثاث المستعمل.
3-مشروع عمل اكسسوارات السيارات.
4-مشروع صغير لتصنيع العطور.
5-مشروع كماليات وملحقات الاجهزة.
6-مشروع تقديم بعض الخدمات للسواح كالترجمة.
7-مشروع كتابة المقالات.
8-مشروع التجارة الالكترونية.
9-مشروع التصميمات الفنية الاحترافية.

وهناك افكار اخرى لبناء المشاريع الصغيرة البدائية يمكنك البحث عنها واستكشافها بنفسك حسب قدراتك وامكاناتك المادية والمهنية.

اقرأ ايضا : افضل الشركات الاستثمارية على الانترنيت


خطوات بناء مشروع صغير من الصفر

ما ذا يلزمني لبناء مشروع صغير من الصفر حيث في بداية اي عمل يغمرنا الحماس لتغير الواقع الذي نعيشه فنقوم بخطوات سريعة اعتباطية يمكن ان تؤدي لخسارة لا نرغب بها ، لكن في الحقيقة يوجد خطوات لازمة وضرورية يجب ان نسير عليها لبناء مشاريع صغيرة من الصفر ، ومنها :

1- الخطوة الاولى لبناء مشروع صغير من الصفر هو الفكرة :

ما هو المشروع  الذي يناسب رغباتي وتطلعاتي وذو علاقة بهواياتي ؟ حيث ينصح الخبراء لضمان نجاح اي مشروع من الصفر ان تعمل بمجال تحبه ، ونحن هنا سنقدم لك الكثير من الافكار ، لكن اوجد ما هو مناسب لمجتمعك ، ما هو الشيئ الذي لا يوجد كثيرا في بيئتك وعليه طلب ، وللتفوق في المشروع  يفضل الابتعاد عن الافكار المستهلكة كثيرا ، افكار صغيرة لتتواصل مع سوق كبير ، ان كنت تملك ابداع في مجال معين استغل الموهبة التي لديك واستثمر بها ، فكرة جذابة تؤسس بها مشروع قوي مربح يدوم معك سنوات .  

2- الخطوة الثانية لبناء مشروع صغير من البداية هو خطة العمل :

بعد اعتمادك على فكرة معينة و اطرحها على بعض الناس الذين تثق بهم وتعرف انهم لن يسرقوها منك و سيحتفظوا بسريتها ، اسمع آرائهم واضعها بالحسبان ، ثم ابدأ بوضع خطة عمل تتضمن كل التفاصيل ، احضر ورقة وقلم واكتب كما في ايام المدرسة تماما :
-     ما هو العمل ، ما هو اهدافي القريبة واهدافي البعيدة ، كيف سأحقق اهدافي؟
-     الطريقة التي سأملي بها احتياجات السوق؟
-     التقصي مسبقا في الاسواق التي سأستهدفها عن مدى حاجة السوق للمشروع الذي سأعمل عليه .
-     البدء بالعمل والتنظيم .
-     وضع استراتيجيات لتحقيق الاهداف القريبة والتطوير فيها .
-     دراسة التكاليف المقدرة تماما ، وطلب التمويل ان كان المشروع بحاجة لتمويل اكبر .
-     عند تحديد هذه النقاط سيسهل عليك مراجعة المشروع والتحقق خطوة خطوة منه ويبقى لتتذكر التفاصيل الباقية اي انه سيرسم لك المشروع ويجعله صورة واضحة تنتظر التحقيق .

3- الخطوة الثالثة لبناء مشروع صغير من البداية هو التقيم المالي :

فعندما تبدأ في بناء مشروعك ، تبقى المعضلة الاكبر هو التمويل ، فإن كان لديك مبلغ من المال المدر وستقوم بالاعتماد على نفسك فهذا مريح جدا ، وستجني ارباحك بسرعة وتعوض النفقات.
أو انك ستسعى للاقتراض من بنك ، او شخص ما ، وطبعا يفضل ان تنتظر قليلا لتجمع تمويلك بنفسك من ان تستلف وتدفع اقساط اضافية ، ويجب ان تضع في حسبانك في هذه الحالة احتمال عدم قدرتك على سداد المبلغ الذي اقترضته في حال لا سمح الله الخسارة ، فكن متيقظا ومنتبها لهذه الخطوة كثيرا .

4- هل مشروعي متوافق مع القوانين في البلد الذي اسكن فيه :

بعض المشاريع مربحة كثيرا لكنها ممنوعة في قوانين البلد التي تعيش فيها ، فأنت بالتأكيد لا تريد ان تقضي سنين عملك في السجن نتيجة مخالفتك القوانين ، قم بالالتزام والاعداد لكل الاوراق القانونية اللازمة والمتوافقة مع البلد الذي تعيش فيه كخطوة مسبقة .

5- سجل مشروعك عند الحكومة واجعلها قانونية :

غالبا ما يكثر الحساد عندما تنجح بمشروع ما ، فيبدؤوا بالبحث عن هفواتك لمحاولتهم النيل منك ، اقطع عليهم الطريق واجعل كل اوراقك قانونية ، خطوة استباقية مهمة جدا في سوق العمل .

6- الاعلان الملفت عن مشروعك  :

ان كان مشروعك صغيرا تستطيع الاعلان في شبكات التواصل الاجتماعي بتأسيس صفحة والاعلان عن مشروعك فهي وسيلة فعالة ومجانية ستضمن لك الانتشار والربح بشكل اسرع ، اما في حال انك تملك مشروع ضخم فيفضل ان تبني علامة تجارية لك ولمشروعك ، مرتبطة بلوغو ، بحيث تجعل كل شخص رأى هذه العلامة التجارية سيتذكر مشروعك .
العامل البصري الدائم مهم جدا لترسيخ مشروعك في فكر الزبائن والناس بشكل عام ، وستحمل العلامة التجارية كل منتج وكل خدمة  ستقوم بتقديمها للناس ، قم بزيادة الاعلان عن مشروعك بانشاء موقع خاص ، وفي صفحات التواصل الاجتماعي كما ذكرنا ، حملات اعلانية ، طرقية ، في الاذاعة والتلفزيون والصحف ، هكذا يتم جذب الزبائن لمنتجاتك ، وطبعا كلما كان تمويلك اكبر استطعت ان تعلن عن مشروعك بشكل اقوى وكان ربحك اكثر  ، الامر يحتاج الى موازنة خاصة .

ملاحظة مهمة :
كلما انفقت على الاعلانات لمنتجاتك ، كلما زادت قيمتها في عيون الناس ، وكلما كانت مشاريعك الصغيرة ناجحة اكثر ، فكم من الشركات الكبرى بنت سمعتها على الاعلانات التي نجدها في كل مكان ، بشكل اقوى من الاعتماد على جودة منتجاتها .

7- ابدأ المشروع واستعد لجني الارباح :

دائما ما تكون البداية هي الخطوة الاصعب ، فضع في حسبانك ألا نهال عليك الارباح والصفقات من بداية انطلاق مشروعك لئلا تصاب بخيبة الامل ، ستصبر كثيرا الى ان تجني الارباح ، وبمرور الوقت ستزداد مبيعات مشروعك الصغير وتزداد الارباح لكن لضمان استمرار مشروعك حافظ على الجودة العالية التي كسبت بها الزبائن ونافس في الاسعار وواصل نشر الاعلانات ، فكل الجهد والوقت والتخطيط الذي قمت به ستجني فيه ارباح تعوضك عن كل تعبك .

هذا المقال وضعه خبراء لشرح الخطوات الاساسية وهي مناسبة وافضل جواب للسؤال كيف ابدأ مشروع صغير من الصفر؟  أفاد الكثيرين ووضع ارجلهم في اماكن ثابتة لينطلقوا من مشروع صغير الى شركة كبيرة وناجحة .

اقرأ ايضا : نماذج من مشاريع ناجحة



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016