آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أضرار يجب أن تعرفها عن المسكنات

أضرار يجب أن تعرفها عن المسكنات

مسكنات الالم هي تلك الادوية التي تخفف من الآلام ، فعندما يصيبنا الالم  نلجأ الى تناول هذه الادوية من دون ان نعرف ما هي اضرار المسكنات ؟ فهل  تعرف عزيزي القارئ ما هي مخاطر الاستمرار في تناول الادوية المسكنة . فهي تؤثر بشكل كبير  على المعدة والكلى والقلب والكبد ، وفي هذه المقالة سنتحدث عن اضرارها و مخاطرها التي قد  تعطيك  دفعة قوية للتوقف من تناولها أو على الاقل استعمالها في  الحالات الضرورية.

اضرار المسكنات



هل الاستمرار في تناول المسكنات يسبب الادمان

من أكثر المسكنات المستخدمة هي تلك التي تحتوى على المواد الأفيونية مثل اوكسيكودوني (OxyCodone) وهيدروكودون (فيكودين). هذه الأدوية تعمل على تنشط المستقبلات في الدماغ كما  يفعله الهيروين. الأمر الذي يؤدى إلى شعور عميق بالرفاهية والسعادة ، ولسوء الحظ حتى أكثر المسكنات الخفيفة .المسكنات الأفيونية مثل تايلينول ، الكودايين والتي تحتوي فقط على( 8 مللي جرام ) من الكوديين يمكن أن تشكل هذه العادة ويجعل الذين يحتاجون الى جرعات أعلى على نحو متزايد لتحقيق التأثير نفسه .


اضرار المسكنات على الكبد

كما تحدثنا سابقا فإننا قد نلجأ الى تناول المسكنات في حال الشعور بألم حتى احيانا عندما يكون الالم خفيفا من دون ان نعرف تأثيراتها على الجسم فهي تؤثر على الكبد بشكل كبير وتظهر على شكل تسمم الكبد الذي قد ينتج من الافراط في تناول الاسيتامينوفين  مثلاً حتى إن كانت الجرعة صغيرة .
كما ان المسكنات يمكن ان يؤثر على وظائف الكبد وانزيماته ، ومن الأضرار الأخرى للمسكنات ايضا هو التلف الذي يمكن أن يلحق بأنسجته  الكبد وخلاياه  ، وفي حال الاعتماد على تناول المسكنات لفترات طويلة وبشكل مستمر، وهذا سواء كان الاسيتامينوفين أو غيره من الأنواع الأخرى.
وفي حال كنت مضطرا على تناول المسكنات ولديك مشاكل في الكبد فإن الباراسيتامول هي أخف أنواع المسكنات وأقلها تأثيرًا على الجسم من بين كافة أنواع المسكنات الأخرى  ولا يعني هذا الاستمرار في تناوله بل عليك الاعتدال دائماً.


اضرار المسكنات على الكلى

الاستمرار في تناول المسكنات يؤثر على وظائف الكلى ايضا فهي تسبب الفشل الكلوي الحاد واعتلال الكلية حيث اغلب حالات الفشل الكلوي الحاد نتيجة الاستمرار في تناول المسكنات من دون وصفة طبية بما في ذلك الأسبرين، الإيبوبروفين، والصوديوم نابروكسين ، واعتلال الكلية هو مرض الكلى المزمن الذي يؤدي تدريجيا ومع تقدّم السن إلى فشل كلوي لا شفاء منه ما يفرض حاجة دائمة لغسيل الكلى أو زرع الكلى بهدف استعادة وظائفها.


اضرار المسكنات على القلب

بينت الدراسات الحديثة خطورة المسكنات على عمل القلب ، حيث يؤدي الاستمرار في تناوله الى مشاكل خطيرة في القلب و أوضحت دراسة أمريكية بعنوان «المسكنات تشكل خطورة على القلب قد تصل للجلطات».

أكدت هذه الدراسة أن تناول المسكنات ومضادات الالتهاب يؤدي إلى الإصابة بفشل في القلب وتعرضه للكثير من المخاطر الصحية المزمنة. هذا بعد أن توصل الباحثون إلى أنه عندما يتم تناول المسكنات بشكل دائم، فإنه يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالصوديوم والسوائل مما يمثل ضغطًا على القلب.


اضرار المسكنات على المعدة

تناول المسكنات باستمرار يشكل خطرا على المعدة ايضا فهي اول عضو في الجسم يستقبل المادة المسكنة ويتعامل معها بشكل مباشر ، فتناولها باستمرار يؤثر على الغشاء الداخلي المبطن للمعدة.
هذا الغشاء الذي يحمي المعدة من تأثير الحامض القوي الذي يفرزه المعدة ، فبالتالي أي ضرر لهذا الغشاء يؤدي الى قرحة في المعدة .

يمكنك استبدال الادوية المسكنة والاستفادة من مسكنات طبيعية ، اقرأ اكثر في مقالة  7 طرق طبيعية تغنيك عن مسكنات الالم


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016