آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أضرار يجب أن تعرفها عن المسكنات

أضرار يجب أن تعرفها عن المسكنات

مسكنات الالم هي تلك الادوية التي تخفف اوجاعنا ، فعند الشعور بالألم  نلجأ الى تناول هذه الادوية من دون ان نعرف اضرارها، فهل  تعرف عزيزي القارئ ما هي مخاطر الاستمرار في تناول الادوية المسكنة؟
تؤثرهذه الادوية بشكل كبير  على المعدة والكلى والقلب والكبد ، وفي هذه المقالة سنتحدث عن اضرارها و مخاطرها التي قد  تعطيك  دفعة قوية للتوقف من تناولها أو على الاقل التقليل من استعمالها إلا في  الحالات الضرورية.

اضرار المسكنات



هل الاستمرار في تناول المسكنات يسبب الادمان

من أكثر المسكنات المستخدمة هي تلك التي تحتوى على المواد الكيمياوية المسببة بالادمان ، هذه الأدوية تعمل على تنشط المستقبلات في الدماغ كما  يفعله الهيروين، الأمر الذي يؤدى إلى شعور عميق بالرفاهية والسعادة ، 
ولسوء الحظ حتى أكثر المسكنات الخفيفة يمكن أن تشكل هذه العادة ويجعل الذين يحتاجون الى جرعات أعلى على نحو متزايد لتحقيق التأثير نفسه.

اقرأ ايضا:
6 طرق تخدع بها دماغك وتسكن الالم دون دواء


اضرار المسكنات على الكبد

كما تحدثنا سابقا فإننا قد نلجأ الى تناول المسكنات في حال الشعور بألم حتى احيانا عندما يكون الالم خفيفا من دون ان نعرف تأثيراتها على الجسم فهي تؤثر على الكبد بشكل كبير وتظهر على شكل تسمم الكبد الذي قد ينتج من الافراط في تناول الاسيتامينوفين  مثلاً حتى إن كانت الجرعة صغيرة.
كما ان المسكنات يمكن ان تؤثر على وظائف الكبد وانزيماته ، ومن الأضرار الأخرى للمسكنات هو التلف الذي يمكن أن يلحق بأنسجته  الكبد وخلاياه  خاصة في حال الاعتماد على تناولها لفترات طويلة وبشكل مستمر، وهذا سواء كان الاسيتامينوفين أو غيره من الأنواع الأخرى.
وفي حال كنت مضطرا على تناول المسكنات ولديك مشاكل في الكبد فإن الباراسيتامول هي أخف أنواع المسكنات وأقلها تأثيرًا على الجسم من بين كافة أنواع المسكنات الأخرى  ولا يعني هذا الاستمرار في تناوله بل عليك الاعتدال دائماً.

اضرار المسكنات على الكلى

الاستمرار في تناول المسكنات يؤثر على وظائف الكلى ايضا فهي تسبب الفشل الكلوي الحاد واعتلال وظائف الكلية حيث اغلب حالات الفشل الكلوي الحاد نتيجة الاستمرار في تناول المسكنات من دون وصفة طبية بما في ذلك الأسبرين، الإيبوبروفين، والصوديوم نابروكسين ، واعتلال الكلية هو مرض الكلى المزمن الذي يؤدي تدريجيا ومع تقدّم السن إلى فشل كلوي لا شفاء منه ما يفرض حاجة المريض الى غسيل الكلية أو زرعها بهدف استعادة وظائفها.


اضرار المسكنات على القلب

بينت الدراسات الحديثة خطورة المسكنات على عمل القلب ، حيث الاستمرار في تناوله يؤدي الى مشاكل خطيرة في القلب، و أوضحت دراسة أمريكية بعنوان «المسكنات تشكل خطورة على القلب قد تصل للجلطات» أكدت هذه الدراسة أن تناول المسكنات ومضادات الالتهاب يؤدي إلى الإصابة بفشل في القلب وتعرضه للكثير من المخاطر الصحية المزمنة. هذا بعد أن توصل الباحثون إلى أنه عندما يتم تناول المسكنات بشكل دائم، فإنه يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالصوديوم والسوائل ما يمثل ضغطًا على القلب.


اضرار المسكنات على المعدة

تناول المسكنات باستمرار يشكل خطراً على المعدة ، فهي اول عضو في الجسم يستقبل المادة المسكنة ويتعامل معها بشكل مباشر ، فتناولها باستمرار يؤثر على الغشاء الداخلي المبطن للمعدة.
هذا الغشاء الذي يحمي المعدة من تأثير الحامض القوي الذي يفرزه المعدة ، فبالتالي أي ضرر لهذا الغشاء يؤدي الى قرحة المعدة .

يمكنك استبدال الادوية المسكنة والاستفادة من مسكنات طبيعية ، اقرأ اكثر في مقالة  7 طرق طبيعية تغنيك عن مسكنات الالم


ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016