آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لتسكين الم الاسنان بسرعه | 7 طرق مجربة ومضمونة

لتسكين الم الاسنان بسرعه

اليوم اشارك معكم طرق لتسكين الم الاسنان بسرعه ، وسنتحدث في هذه المقالة عن طرق سهلة لتسكين الم الاسنان الشديد بسرعة، وكافة الطرق والاستراتيجيات المتبعة في علاج الم الاسنان، واسهل طرق منزلية لتسكين الم الاسنان فورا للاطفال باذن الله، وكذلك سنتطرق الى طرق دوائية لتسكين الم الاسنان بسرعه، وماهي مسكنات الالم الفعالة  في علاج الم الاسنان الشديد.
حيث الم الاسنان من اكثر المشاكل التي ربما يفاجئنا به دون سابق انذار فربما تكون نائما وتستيقظ من شدة الالم او تكون في البيت او العمل وتفاجئ بألم شديد في احد اسنانك وتحتاج الى طريقة لتسكين الالم بسرعة، ريثما تعالج المشكلة المسببة.

فبعد قراءتك لهذه المقالة ستكون على اطلاع كامل بكل الطرق المضمونة لتسكين الم الاسنان بسرعة سواء كان للأطفال او الكبار او حتى للمرأة الحامل...تابع معنا سنكشف لك المزيد حول اسرع طرق علاج الم الاسنان الشديد.


لتسكين الم الاسنان فورا



اسباب الم الضرس

الم الاسنان من الالآم الشديدة لدرجة ان الشخص يشعر بألم في كافة انحاء الفك ويجعل من الصعب تميز السن المسبب للألم، لذلك لابد من البحث عن اسبابها وطرق العلاج، واكثر اسباب الم الاسنان الالم الناتج عن تسوس الاسنان، حيث التسوس والنخر يجعل تأثير العوامل الخارجية يصل الى العصب او تقترب منه، كما انه قد تكون الالم ناجم عن كسر او تشقق في السن او التهاب في جذر الاسنان.

وهناك حالات اخرى منها تلف وتفكك الحشوات ، والحركات المتكررة مثل مضغ اللبان أو طحن الأسنان وكذلك إصابة اللثة ايضا يؤدي الى الم الاسنان.


قد يهمك ايضا:
نصائح بعد تتنظيف الاسنان من الجير





طرق تسكين الم الاسنان بسرعة

يعد الم الاسنان اكثر انواع الالم شدة مما يدفعنا للبحث عن طرق سريعة لتسكين الالم، ويعود سبب شدة الم الاسنان الى ان العصب قريب من الدماغ، كما العصب داخل جذور الاسنان ما يجعله شديد الحساسية لكي يحس ويتأثر بما حولة.
واستراتيجيات تسكين الالم كثيرة ومتعددة منها يعتمد على تخدير الايعاز العصبي وجعله يحول دون نقله الى الدماغ حتى لا يشعر المريض بالألم.

وهناك طرق اخرى لتسكين الالم بسرعة منها منزلية ومنها طبية ودوائية، وفي حال لم يتم ايقاف الالم منزليا يستدعي التدخل الطبي، واحيانا القلع هو اخر الحلول.

7 اسباب شائعة وراء الم الاسنان

1- تسوس الاسنان
تسوس الأسنان عبارة عن تآكل وتكوين التجاويف على السطح الخارجي للسن، فعندما تلتصق البلاك بمينا الأسنان، فإنها تتكاثر عليه البكتيريا وتتغذى على السكريات والنشويات من جزيئات الطعام في الفم. وينتج عن ذلك حمض يؤدي الى تآكل المينا، مما يتسبب في تكوين الثقوب الصغيرة، بينما ينتشر الانحلال إلى الداخل نحو الطبقة الوسطى من السن (العاج) ، ويمكن أن يسبب أعراضًا اخرى مثل الحساسية لدرجة الحرارة واللمس.

2- التهاب جذور الأسنان
ويسمى أيضًا التهاب الجذور، وهي عبارة عن التهاب جذر السن وهو الذي يسبب الالم وقد تكون خفيفة او شديدة اعتماداً على شدة الالتهاب وعلاجها ضروري لأن الالم سوف يزداد شدةً مع مرور الوقت

3- خراج الاسنان
خراج الأسنان هو التهاب يصيب جذور الأسنان، بسبب البكتيريا التي تدخل إليه عبر التجاويف، ويكون على شكل انتفاخ بالقرب من الأسنان، ويرافقه ألم شديد، مع وجود قيح، وشعيرات دمويّة بارزة

4- تشققات الأسنان
يمكن أن تضعف أسنانك بمرور الوقت بسبب الضغط اثناء العض والمضغ  ويمكن لقوة العض على جسم صلب مثل الثلج أو نواة الفشار أن تتسبب في كسر أحد الأسنان.
ومن ابرز أعراض السن المتشقق الألم عند العض أو المضغ، وقد يكون أيضًا حساسياً لدرجات الحرارة الساخنة والباردة أو للأطعمة الحلوة والحامضية. يعتمد علاج هذه الحالة على موقع واتجاه التشققات وكذلك مدى الضرر الحاصل.

5- نمو سن العقل
او يسمى سن الرشد وهي من الاسباب التي تؤدي الى الشعور بالألم لأنه عندما تبرز هذه الاسنان الجديدة يتعذر على عظم الفك استيعابها، وقد تبقى عالقة تحت اللثة، هذا التأثير يمكن أن يخلق الضغط ، والألم وحتى وجع الفك.

6- تهيج اللثة والتهابها
قد يحدث التهاب اللثة التي تحيط بالأسنان، وتؤدي في نهاية المطاف الى فقدان العظام تراجع اللثة، وينفصل اللثة عن الأسنان، لتشكل جيوباً تملأ بالبكتيريا، ثم يؤدي الى تعرض جذور الأسنان للبلاك وتصبح عرضة للتسوس وحساسة للبرد واللمس وتسبب الالم.

7- حساسية الاسنان
قد تشعر احيانا ان احد اسنانك حساس للهواء البارد والسوائل والأطعمة الباردة والحارة. وهناك أشخاص لديهم ما يعرف باسم "الأسنان الحساسة". هذا يعني أن أسنانك تشعر بحساسية زائدة لتخير درجات الحرارة من حوله.
في هذه الحالة يوصي طبيب الاسنان باستخدام المعجون الخاص والمصمم لحساسية الأسنان، مثل معجون سنسوداين، للمساعدة في تخفيف الأعراض، ويمكنه أيضًا تطبيق الفلورايد على أسنانك لتخفيف التحسس.

أسباب اخرى
هناك اسباب اخرى تؤدي بك الى الشعور بألم أو حساسية الأسنان لا علاقة له بما ذكرناه سابقاً فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعاني من عدوى أو احتقان في الجيوب الأنفية فقد تلاحظ أن أسنانك تبدو أكثر حساسية من الطبيعي، وقد تشعر بألم الاسنان ولكنه في الواقع يأتي بسبب عدوى الجيوب الأنفية.
هذا ينطبق بشكل خاص على اسنان الفك العليا لأنها تقع مباشرة تحت تجاويف الجيوب الأنفية، فمن الطبيعي ان أي ضغط أو ألم من الجيوب الأنفية يمكن أن يؤثر على هذه الأسنان ويسبب الالم، في هذه الحالة قد يصف لك الطبيب دواء مزيل للاحتقان لمعرفة السبب وراء ذلك.

تشخيص الم الاسنان

هناك العديد من الطرق التي يتبعها طبيب الاسنان لمعرفة سبب الالم، أولاً  قد يطرح عليك مجموعة من الاسئلة تتعلق بأنواع الأعراض التي تعاني منها، هل الاسنان حساسة للبرد أو الحرارة؟ هل تشعر بالألم عند تناول الطعام ام انه الم مستمر؟ هل حدث وان استيقظك  الالم في منتصف الليل؟ كل هذه الأسئلة سوف تساعد طبيب الأسنان على تضييق نطاق الأسباب المحتملة للألم.
قد يحتاج طبيب الاسنان الى أخذ أشعة سينية للسن المؤلم بحثًا عن خراجات أو تجاويف أو أية مشاكل خفية أخرى، وقد يضرب الاسنان بشكل خفيف بالملقط الطبي او اية اداة معدنية  لمعرفة السن المسبب للأم، وهناك اختبارات أخرى يقوم بها طبيب الأسنان أحيانًا للمساعدة في تشخيص ألم بدقة اكبر.
ومن الاختبارات الاخرى، اختبار الإيقاع حيث يقوم طبيب الأسنان بالضغط بلطف على مناطق السن أو الأسنان المحيطة للمساعدة في تحديد الموقع الدقيق للألم. ويمكن استخدام اختبار ضغط العضّ، باستخدام " عضّة العصا " أو قضيب قطني، لتحديد أي منطقة في السن تسبب الألم، وقد يستخدم اختبار الهواء البارد وهي عبارة عن تيار خفيف من الهواء البارد ينفّذ مباشرةً على مناطق مختلفة من السن لمعرفة من أين تأتي الحساسية.


كيفية منع الم الاسنان الناتج عن التسوس

هناك الكثير من الوسائل والطرق التي تساعد على تسكين الم الاسنان بعضها سهلة والبعض الاخر يحتاج الى تدخل طبي او علاج مسببات الالم والتسوس من اكثر مسببات الالم وإليك عزيزي القارئ اسهل الطرق التي تساعدك على منع التسوس وبقاء اسنانك سليماً:
1- تناول الغذاء الصحي من اكثر الطرق فعالية في المحافظة على سلامة الاسنان، مثلا تناول تفاحة او برتقالة بدلا من قطعة من الحلوى او الشوكولاتة، انت بذلك تختار بين فاكهة طبيعية  يساعد على تقوية أسنانك وبين مواد سكرية مصنعة تزيد من احتمالية الاصابة بالتسوس.
2-  زيادة تناول فيتامين سي والكالسيوم، وهذا يساعد على تقوية الاسنان ومنع التسوس، يمكنك الحصول على فيتامين سي عن طريق تناول الليمون والكثير من الفواكه والخضروات الاخرى.
3- الاعتناء بالأسنان وغسلها مرتين يومياً بمعجون اسنان قوي يساعد أيضاً على ازالة الجير قبل حدوث التسوس.

4- لتخفيف الم الاسنان اثناء النوم والناتج عن زيادة في ضغط الدم المتوجه الى الرأس حاول إبقاء رأسك في وضعية منخفضة لتقليل بعض الضغط.



 تسكين وجع الاسنان فورا في المنزل

ان كنت في البيت وشعرت بألم في احد اسنانك فلابد ان تحاول علاجها بما يتوفر لديك من علاجات في المنزل ومن هذه الطرق والمجربة :

اقرأ في موقعنا ايضاً:


لتسكين الم الاسنان فورا

استعمال الماء والملح
نأتي بكوب من الماء الفاتر ونضيف اليه ملعقة متوسطة من الملح ثم نبدأ بالمضمضة بها ومن ثم اخراجها من الفم ، فهذه الطريقة من اسهل الطرق لتسكين الم الاسنان فورا ، وهي متوفرة في كل بيت.

القرنفل
ان لم تستفيد من الملح فيمكن استعمال القرنفل لتسكين الم الاسنان فورا فهي من المواد المسكنة والسريعة المفعول وافضل طريقة لاستعمالها هو استعمال زيت القرنفل، حيث نضع كمية من الزيت على قطعة من القطن ونضعها مباشرة على السن ، وفي حال لم يتوفر زيتها يمكن نقعها في الماء والمضمضة بها لحوالي 5 دقائق.

وهناك طرق اخرى مفيدة في حالة آلام الاسنان وهي الاهتمام بنظافة الفم والاسنان وتنظيفها بشكل مستمر يوميا ، كما انه يمكن استعمال خلاصة الفانيلا لتسكين الم الاسنان بشكل فوري عن طريق وضعها مباشرة على موضع الالم.


قد يهمك ايضا:

تسكين ألم الاسنان فورا بالأدوية

يمكن استعمال الادوية المسكنة للألم اذا لم يفلح الطرق السابقة في العلاج ، وهناك انواع متعددة من مسكنات الألم نذكر منها مجموعة مسكنات الم الاسنان: فولتارين ٥٠ او ١٠٠ مجم، رابيداس ( ديكلوفيناك بوتاسيوم) ٥٠ او ١٠٠ مجم ، بروفين ٤٠٠ او ٦٠٠ او ٨٠٠ مجم ، ديكلوفاك (ديكلوفيناك صوديوم) ٥٠ او ١٠٠ مجم.

لتسكين الم الاسنان فورا


تسكين الم الاسنان فورا للأطفال

يمكن ان يشعر الطفل بألم الاسنان خاصة بعد السنة الثانية من العمر حيث هي الفترة التي تبدأ الاسنان بالظهور ، فبالنسبة للأم لابد من معرفة طرق تسكين الم اسنان الطفل الصغير.
عندما يبدأ اسنان الطفل بالظهور لأول مرة قد يحدث تورم واحمرار في الفك ولاجل تخفيف هذا التورم يمكن تدليك اللثة عن طريق الاصبع وبشكل خفيف .
ويمكن استعمال جسم بارد لتخفيف الم الاسنان عند الطفل كاستعمال ملعقة باردة ، وذلك بوضعها في الثلاجة حتى يبرد وعندما يحدث تورم والم في لثة الطفل تضع الام هذه الملعقة الباردة على لثة الطفل.
ويمكن استعمال الثلج ايضا عن طريق دلك مكعبات الثلج على اللثة برفق ليتم تخديرها وتخفيف الالم و التورم.

تسكين الم الاسنان فورا للحامل

قد يحدث ان تعاني المرأة الحامل من الم الاسنان وتبحث عن طريقة لتسكين الم الاسنان فورا ، وفي هذه الحالة فهي لاتستطيع استعمال الادوية خوفاً على جنينها ، فنحن نقترح استعمال الطرق والمواد الطبيعية المسكنة للألم ومنها :
خلط الملح الخشن مع الثوم ووضعها على السن ، وكذلك يمكنها وضع نقطتين من الفانيلا السائلة على موضع الالم مباشرة فهي مفيدة ، ولا ننسى القرنفل كما ذكرنا سابقا ، فهي من اقوى مسكنات الالم الموضعية للأسنان وخاصة عن استعمال زيتها ، فوضع كمية من زيت القرنفل على قطعة من القطن ووضعها على موضع الالم كفيل بعلاجها.

وفي ختام مقالنا ارجوا ان اكون قد وفقت في شرح جميع الطرق المساعدة لتسكين الم الاسنان فورا سواء كان للصغار او الكبار او للمرأة الحامل او للأطفال الصغار..... شكرا على قراءتكم اتمنى ان تشارك معنا في التعليقات حو تجربتك في ايقاف الم الاسنان ... دمتم في رعاية الله وحفظه.  

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016