-->
 

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هل يسقط السن بعد سحب العصب | الجواب قد تسمعها لأول مرة

 هل يسقط السن بعد سحب العصب؟

يتساءل الكثير من الاشخاص فيما اذا كان السن معرضاً للسقوط بعد سحب العصب ام لا، فمن الضروري جداً معرفة تركيب السن وبنيته واهمية العصب والاوعية الدموية في لب السن.


سنحاول خلال هذه المقالة البحث في تركيب السن واجزائه ووظيفة كل جزء وسنجيب على السؤال الاكثر تكراراً هل يسقط السن بعد سحب العصب، تابع معنا المزيد من المعلومات القيمة والمفيدة.

هل يسقط السن بعد سحب العصب


ما بعد سحب العصب

سحب العصب هو ضمن الحلول الاخيرة الذي يلجأ اليه طبيب الاسنان، وذلك لإنقاذ السن من الخلع وبالتالي فقدانه وخسارته، هنا من الضروري جداً معرفة ما يحدث للسن بعد سحب العصب وهل فعلاً يسقط السن بعد هذه العملية.

بعد ان يتم سحب العصب خلال ما يقارب ثلاث جلسات، يتم وضع حشوة دائمة مكان العصب في لب السن، وهذه العملية ينهي معاناة المريض نهائياً مع الالم.

لكن هل يقوى السن للبقاء لأمد طويل وهل يسقط فعلاً بعد سحب العصب، الجواب الاكيد ان السن لا يسقط بعد العملية لكن هناك بعض الاشياء التي من الضروري معرفتها تابع الفقرة التالية سنحاول التوضيح فيها بشكل اوسع.

 

 

هل يسقط السن بعد عملية سحب العصب؟

قد تتساءل هل يسقط السن بعد سحب العصب، وهل يصبح السن هشاً بعد العملية، سنحاول الاجابة على السؤالين، لكن قبل الاجابة ينبغي معرفة ما يحدث للسن بعد سحب العصب.


بعد سحب العصب يصبح السن وكانه جسم او قطعة ميتة بلا احساس لأن العصب مسؤول بالدرجة الاولى عن الاحساس سواء الحرارة او البرودة او الضغط او احساس اللمس.


لذلك يصبح السن هشاً وذو بنية اضعف مما كان عليه في السابقة خاصة بعد مرور حوالي 6 اشهر من سحب العصب، وهناك الكثير من الحلول لتقوية السن وديمومته سنحاول التوضيح في الفقرة القادمة.

 


اهمية العصب والاوعية الدموية في السن

الاسنان كأي جزء اخر من الجسم عبارة عن قطع حية وبالتالية يحتاج الى الغذاء الذي يصل اليه عن طريق الاوعية الدموية الموجودة في اللب، اما وظيفة العصب فهو الشعور بالإحساس خاصة البرودة والحرارة والمس.

 

هل من الضروري تلبيس السن بعد سحب العصب

كما ذكرنا في الفقرات السابقة بعد سحب العصب يصبح بنية السن ضعيفة ومعرضة للكسر، ولعلاج المشكلة ينصح الاطباء بشدة بتلبيس السن بعد سحب العصب لتقويته، وقد يبقى ويقاوم لعشرات السنين واكثر وحسب قوة السن وعمر المريض.

 

 

ما سبب استمرار الالم بعد سحب العصب

في اغلب الحالات يتم اللجوء الى سحب العصب للتخلص من الالم، مع ان الالم هو بمثابة انذار من وجود خلل او مشكلة كأن تكون هناك التهاب او عدوى.


لكن هناك بعض الحالات التي يستمر فيها الالم حتى بعد سحب العصب، هنا من الضروري الانتظار وتناول المسكنات حتى ثلاث ايام بعد سحب العصب، ان استمر الالم ينبغي مراجعة الطبيب.

 

ويعود اسباب استمرار الالم بعد سحب العصب الى الكثير من الاسباب فقد يحدث التهاب في جذر السن نتيجة التعقيم الغير جيد، وقد تكون نتيجة استخدام الآلات وبعض المواد الكاوية المعقمة والقوية احيانا.

 

وهناك اسباب اخرى لاستمرار الالم فهناك حالات لا يلاحظ الطبيب جيدا عدد الاقنية السنية او قد لا يظهر في الاشعة السينية بشكل جيد، ويبقى العصب في احد الاقنية ويسبب الالم.

 

 

أضرار سحب عصب السن

هل هناك مساوئ من سحب العصب ؟ ذكرنا سابقاً ان العملية هي انقاذ السن من الخلع والفقدان في النهاية لذلك يتم سحب العصب منه للتخلص من الالم، وليس هناك خطورة في العملية لا سيما لو تم تعقيم مكان العصب بشكل جيد خلال جلسات العملية.

 

 

كم عدد جلسات سحب العصب

يتم عملية سحب العصب خلال عدة جلسات ويعتمد عددها على موضع السن وحالته وحالة الفك والاسنان بصورة عامة، واغلب الاطباء يستطيعون اختصار العملية لكن ان يتم خلال 3 جلسات فهو امر جيد. لماذا ؟


يرغب الطبيب من التأكد من عدم بقاء أي عصب وآثاره وانه تم التخلص من الالم قبل الشروع في اتمام العملية وحشو الضرس، لذلك يطلب من المريض الانتظار يومين او ثلاثة بعد اول جلسة ومن ثم بدء الجلسات الاخرى.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016