آخر الأخبار

جاري التحميل ...

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك | نصائح مفيدة جدا

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

أصبحت الآن عمليات الليزك لتصحيح البصر منتشرة وشائعة، ويوميا تجري العشرات من العمليات، وكثيراً ما يطرح استفسارات عن عمليات تصحيح البصر، ومن ضمن الاسئلة التي تطرح كثيرا، الوقت الذي يحتاجه المريض ليرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟

نتناول في هذه المقالة كافة المعلومات والاستفسارات حول عمليات تصحيح البصر بالليزر وسنجيب عن ما يدور في أذهانكم بالتفصيل، ومن ضمنها الوقت الذي تحتاجه لتصبح النظر طبيعياً بعد عملية الليزك، وما هي الحالات  والسن التي تناسبها عملية الليزك ؟ و الحالات التي يفضل معها تجنب الليزك؟

كما سنطرح عليكم الممنوعات بعد عملية الليزك و ما هي أجهزة الليزك المستخدمة، وأهم ما يشغل الكثيرين هل يعود قصر النظر أو طول النظر مرة أخرى بعد الليزك، وهل يحتاج المريض لإعادة العملية مرة أخرى... تابعوا قراءة المقال لتتعرفوا اكثر.

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك


ماهي عملية الليزك للعيون

عملية الليزك هي نوع من جراحات الليزر لتصحيح الإبصار، تجري العملية للحصول على رؤية ممتازة والاستغناء عن النظارات أو العدسات اللاصقة ، ومن خلال هذه العملية يستخدم الليزر لتعديل شكل القرنية.


كيف يتم عملية الليزك

يتم عملية الليزك برفع جزء رقيق جدا عن سطح القرنية بواسطة جهاز الميكروكيراتوم أو بواسطة جهاز الفمتوليزر، ثم يقوم الجراح بتسليط  ليزر بدقة فائقة على قرنية العين، ويراعي بتسليط نسبة متساوية تماماً من أشعة الليزر مع درجة قصور الإبصار.

وفي النهاية يتم إعادة تثبيت جزء القرنية مرة أخرى، وهذه العملية لا تحتاج نهائياً لأي غرز، كما أن عملية الليزك تلتئم سريعا.
وبعد ساعات قليلة من عملية تصحيح الإبصار يتم استعادة الإبصار الجيد وتستعيد القدرة على الإبصار بشكل واضح.
ويمكنكم مزاولة النشاط المعتاد في اليوم التالي من العملية، في الأعوام الأخيرة  تطورت عملية الليزك للعيون كما ظهرت إضافات كثيرة بواسطة أفضل وأحدث الأجهزة في هذا المجال للحصول على أفضل نتيجة.


الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل .. ما الفرق بينهما؟

والآن سنتعرف على التقنيات المتاحة لعمليات الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل والفرق بينهم.

الليزك هو تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح عيوب الإبصار سواء قصر النظر أو طول النظر و الاستجماتزم.
تعتمد عمليات الليزك على إعادة تشكيل سطح القرنية و تغيير سماكتها وتعمل على تجميع الضوء لإسقاطه على شبكية العين، وبهذا يتم تصحيح سمك القرنية حيث يقوم الطبيب المعالج بتسليط ضوء الليزر بنسبة محددة على شبكة العين في حالات قصر أو طول النظر.
تصل نسبة النجاح في عمليات الليزك إلى حوالي 96% وهذه نسبة ممتازة، للوصول لدرجة تصحيح النظر المطلوبة.
ومن الأسئلة الشائعة والتي يطرحها الكثير وهي الوقت الذي يحتاجه المريض ليرجع نظره طبيعيا بعد العملية، ففي بعض الحالات يتم الوصول إلى درجة تصحيح النظر، إما أثناء العملية أو بعد ساعات من إجراء العملية.
فترة النقاهة أربع ساعات فقط لا يحتاج المريض إلى الاقامة بالمستشفى ولا يوجد أي ألم أثناء أو بعد العملية.

واثناء العملية يستخدم تخدير موضعي فقط وهو عبارة عن قطرات تحتوي على مخدر كما أن العملية لا تحتاج غرز أو ضمادات فالمريض يغادر المستشفى في نفس يوم الجراحة.
فقط كل ما يحتاجه المريض بعد عملية الليزك هو قطرات مرطبة وقطرات تحتوي على مضادات حيوية، وهذا من أجل العناية بالعين و لمنع الالتهاب وعلى المريض تجنب وضع أية مستحضرات طبية لمدة ثلاث أسابيع.


متى يتحسن النظر بعد عملية الليزك

العملية لا تستغرق وقت كبير وفي البداية تكون الرؤية ضبابية وبعد ساعات من إجراء العملية أو اليوم التالي نجد تحسن كبير في الرؤية وبسؤال أحد الأطباء عن متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك وكانت الإجابة التحسن النهائي يستغرق حوالي شهرين ليصل المريض إلى حدة النظر.

أما الفيمتو ليزك فهو أحدث ما توصل إليه العلم في علاج تصحيح النظر سواء قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم ودخول الفمتو ليزر بديل للمشرط الجراحي في جراحة الليزك يجعلها أكثر أمانا وسلامة للعين.
تمتاز عملية الفيمتو ليزك أنها أكثر دقة وأماناً وليس لها أي مخاطر على العين وتتم العملية باستخدام الليزر في إزالة نسيج القرنية بدلاً من استخدام مشرط جراحي مجهري.
تكلفة عملية الفيمتو ليزك أعلى قليلاً من عملية الليزك وهذا يرجع لدقة العملية والتقنية المستخدمة وتختلف تكلفة العملية باختلاف المركز الطبي الذي تجرى فيه العملية.
تتم العملية بتخدير موضعي وتستغرق العملية ما بين عشر إلى عشرون دقيقة على الأكثر.
وهناك بعض المحاذير بعد إجراء عملية الليزر أو الفيمتو ليزك وهي عدم التعرض للماء أو الغبار أو أشعة الشمس لمدة أسبوع على الأقل.

الفيمتو سمايل

عملية الفيمتو سمايل هي أحدث التقنيات العالية في عمليات تصحيح الإبصار ولذلك تعد أكثر العمليات تكلفة وتتم العملية على خطوة واحدة.
حيث يعمل شعاع الليزر على استخراج  طبقة رقيقة جداً من نسيج قرنية العين عن طريق عمل ثقب في القرنية لا يتجاوز طوله عن أربع مليمترات دون رفع أي جزء من نسيج القرنية هذه العملية لا تستغرق أكثر من عشرون دقيقة.

لا يوجد محاذير بعد إجراء عملية الفيمتو سمايل من استخدام الماء، ويمكن ممارسة الحياة اليومية مباشرة بعد العملية ولا يوجد ايضا اية مخاطر من العدوى البكتيرية عكس عملية الليزر.

الممنوعات بعد عملية الليزك

1- يعاني بعض الأشخاص بعد عملية الليزر من الآثار الجانبية ومنها حكة بسيطة في العين وتشويش في الرؤية وسرعان ما يختفي.
2- تصبح العين بعد العملية أكثر حساسية، ويفضل عدم التعرض لأشعة الشمس ومن الافضل استخدام نظارة شمسية طبية.
3- عدم التعرض للغبار أو غسل العين بالماء لمدة ثلاث أيام بعد العملية ويفضل استخدام قطنة مبللة  لتنظيف العين.
4- أحيانا تعاني العين من الجفاف فهنا يجب استخدم قطرات ترطيب للعين لمدة شهر على الأقل.
5- الابتعاد عن البخار أو أي مصدر حراري و الإضاءة العالية أثناء النهار على الأقل ثلاث أسابيع بعد إجراء عملية الليزك.
6- تجنب فرك العين بعد العمليّة بثلاثة أشهر على الأقل لتفادي جرح القرنية.
7- لايجوز وضع أي نوع من المكياج حول العين أو الكريمات على الوجه و عدم استعمال العطور.
8- لمنع حدوث أي تهيج أو احمرار للعين يفضل استخدام مضاد حيوي على شكل قطرات للعين.
9- عدم ممارسة الرياضة أو السباحة أو الغطس لمدة أسبوعين.
10- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ج" و تناول السوائل.
11- عند الشعور بأي ألم أو حرقان بالعين لابد من مراجعة الطبيب على الفور للاطمئنان على وضع العين



ما هي الحالات التي يصلح لها عملية الليزك

1- أن يكون سن المريض أكثر من 18 سنة.
2- أن تكون قرنية العين سليمة من حيث التحدب و السمك.
3- ان لا يتجاوز قصر النظر 12 درجة  و5 درجات في حالة طول النظر.
4- عدم وجود أي أمراض في العين أو القرنية.


 وأخيراً نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة عن عمليات الليزك الخاصة بتصحيح الإبصار.


ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016