آخر الأخبار

جاري التحميل ...

5 خطوات للوقاية من إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء

5 خطوات للوقاية من إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء

يحدث تشوش الرؤية أو المياه البيضاء عندما يتم تغير في تركيبة عدسة العين، ما يجعل الرؤية تبدو ضبابياً، ولا يسمح العدسة المصابة بمرور الضوء خلالها بشكل طبيعي وهو الذي يسمى بالمياه البيضاء.

وفي المراحل العمرية المتقدمة قد يصاب المرء بالمياه البيضاء فيحدث ان يشعر بضبابية الرؤية وعدم القدرة على مشاهدة الاشياء بشكل واضح، وهي حالة شائعة عند كبار السن.

وفي حين أنه لا يوجد علاج للمياه البيضاء إلا بالجراحة، لكن هناك الكثير من الخطوات التي يمكننا بها منع تكون المياه البيضاء في العين او تأخيرها الى ابعد ما يكون.

خطوات للوقاية من إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء

نظام غذائي صحي

هل تعلم انه يمكنك أن تمنع الإصابة بإعتام عدسة العين او تؤخرها الى ابعد ما يكون من خلال النظام الغذائي الصحي، فالكثير من الدراسات تشير الى إن الغذاء الغني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين "C" و"E" تحمي العين من مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء، وبالنسبة للمصابين بها فهي تبطئ من ظهور اعراض المرض.

وافضل مصادر فيتامين "سي" هي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، الطماطم والفلفل الأخضر أو الأحمر والكيوي والبروكلي والفراولة والشمام والبطاطا.

أما مصادر فيتامين "E" فهي الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وجنين القمح والمكسرات خصوصا اللوز والفول السوداني والخضراوات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والحبوب.
كما ان البيض والخضراوات الورقية مفيدة جدا وذلك لغناها بفيتاميني (اللوتين و الزياكسانثين) والتي تحمي العين من إعتام العدسة.

الابتعاد عن التدخين

هل تعلم أن التدخين ليس مضراً للرئتين وللقلب لوحدها بل هي مضرة  لصحة العيون ايضاً فالتدخين يؤدي الى تراكم الجذور الحرة في خلايا العين وهي مواد كيميائية تؤذي الخلايا.
وفي المقابل فهناك مضادات الأكسدة وهي مواد كيميائية تحمى الخلايا من تأثير الجذور الحرة ويمكن الحصول على مضادة الاكسدة من الفواكه والخضراوات.

إذا توقفت عن التدخين فهذا سيحميك من إعتام عدسة العين او تأخير ظهورها الى اطول فترة ممكنة، لذا من الافضل التحدث مع الطبيب حول طرق واستراتيجيات التخلص من التدخين.

ارتداء نظارة الشمس

قد تضع النظارة لتبدوا بمظهر اجمل، لكن مع ذلك يمكن اختيار النظارة الشمسية الواقية من اشعة الشمس الضارة والتي تؤدي الى اعتام عدسة العين.
الابحاث اثبتت ان الأشعة فوق البنفسجية يمكنها أن تحدث تغييرا في العين، والباحثون يقولون إن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يدمر البروتين في عدسة العين.

وعند اقتناءك للنظارة الشمسية يجب أن تختارها وفقا لهذه القواعد:
- من الضروري ان تحجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99% إلى 100%
- تصفية 75% لـ90% من الضوء المرئي.
- اختيار حجم ملائم للوجه مع إطار قريب لعينيك.
- اختيار النظارة الرمادية والذي يساعدك في حالة قيادة السيارة.

مراقبة مستوى السكر في الدم

إذا كنت مصابا بالسكري من الضروري جدا مراقبة مستوى السكر في الدم، هل تعلم ان الأشخاص المصابين بالسكري هم الأكثر عرضة للإصابة بالمياه البيضاء مقارنة بغيرهم، مقابل ذلك الحفاظ على مستوى السكر في الدم يحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين، هذا لأن عدسة العين تتضرر بشكل كبير إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعاً بشكل مستمر.

فحص العين دورياً

دكتور العيون وحده قادر على تشخيص العين وملاحظة ان كان هناك تقدم في علامات المياه البيضاء في العين، فإذا كنت بين الـ40 والـ64 من العمر، فيجب أن تحظى بفحص كامل للعين كل عامين إلى أربعة أعوام، وإذا كنت فوق الـ 65 عاما فيجب أن تجري اختبار كامل للعين كل عام.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016