آخر الأخبار

جاري التحميل ...

موضوع عن الصحبة الصالحة

موضوع عن الصحبة الصالحة


يعتبر الصحبة الصالة من الامور الاساسية في حياة الانسان لكونه يتأثر الانسان بمن حولة من الاشخاص، والشخص الذي تصاحبه نسميه صديقا ولذلك دعنا نعرف من هو الصديق.

موضوع عن الصحبة الصالحة
موضوع عن الصحبة الصالحة




الصديق هو ذلك الشخص الذي نرافقه ويرافقنا ونبوح له باسرارنا ويشارك معنا في المشاكل والهموم واصعب الظروف لذلك فإن حاجة الانسان اليه غاية في الاهمية ولاكن مسألة اختيار الصديق الحقيقي من الأمور الصعبة لدى الأنسان، وذلك لعدم توافر الوفاء بين انسان هذه العصر، وقديماً قيل "إن كان لك مال فلأصدقاء كُثر" ولكن هل نبحث عن هؤلاء، كلا ما نبحث عنه هو ذلك الصديق الذي يقف الى جانبا ويسندنا في أصعب الظروف.


قد يهمك ايضاً: كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس

فكل إنسان يرغب بأن يكون له أصدقاء ولاكن كيف نتعرف على الأوفياء منهم وكيف نختار الصديق الحقيقي هذا هو مجال بحثنا وتدوينتنا تابع معنا لتستفيد اكثر فهدفنا  هو أن نجعلك تختار الصديق الذي لا تندم على اختياره ابداً ويكون معك وبجانبك في سرائك وضرائك.

الصحبة الصالحة كالبيئة الطيبة


والصحبة الطيبة كالبيئة الحسنة الجميلة المنظر ، فمن اختار البيئة النظيفة والطيبة فإن النتيجة ايضا التفوق والنجاح لأنه قيل المرء على دين خليلة أي صديقه وصاحبة لذلك احرص عزيزي القارئ على ان لا تصاحب الا الصالحين والصادقين.

الصحبة الصالحة مرآة الانسان


والصاحب أشبه ما يكون بمرآة الانسان، تكتشف لنا  شخصيتنا بجمالها وقبها ايجابياتها وسلبياتها، وبقدر ما تكون نظيفة صافية بقدر ما تعكس صورة صاحبها صافية .


الصحبة الصالحة صمام أمان نحو النجاح


والصحبة الصالحة صمام أمان للناجحين، يعين بعضهم بعضا على شؤون الدنيا والدين، فالصديق الصالح يقودك الى النجاة والتفوق في كل جوانب الحياة سواء كنت طالبا او عاملاً او موظفاً اباً او اماً ، لذلك احرص على اختيار الاصدقاء الصالحين لك فهم صمام امان فعلاً.

كيف اختار صديقا صالحا

1- اهم خصائص الصديق هو ان تثق به ، لذلك فمن خصائص الصديق الذي اختاره لنفسي يجب ان يتصف بصفات بحيث يمكن الاعتماد عليه فذلك امر ضروري لأنشاء الصداقة القوية، والحصول على الدعم والاسناد في الوقت المناسب.

2- اختيار اشخاص قادرين على دعمنا في الوقت المناسب، فيجب اختيار الصديق القادر على توفير الدعم اللازم لنا في اصعب الظروف.

3- يجب الابتعاد قدر الامكان عن الاصدقاء المسيطرين على افكارنا واعمالنا، فالصداقة علاقة قائمة على التوازن والتلائم في الفكر والقول والعمل بين شخصين يرغبان بتكوين صداقة جيدة، وإلا فان العلاقة تصبح خطرة بينهما وربما يؤدى في المستقبل الى مشاكل خطيرة.

4- الابتعاد عن اناس هدفهم التلاعب بنا وربما يخدعنا باتخاذ القرار ويتوهم على انه في مصلحتنا، وهدفهم وراء ذلك هو كسب مصالحهم الشخصية فهؤلاء ليس بصديق بل يجب الحذر منه والابتعاد عنه، فمن صفات الصديق الصادق هوان  يقدم لنا النصح متا احتجنا اليه.
5- يجب اختيار الاشخاص الذين يحفظون اسرارنا ويكتمونها، ولا يطلقون الشائعات ، والابتعاد عن اؤلئك الذين يشوهون سمعة الاخرين ويغتابونهم في غيابهم.

6- اختيار الصديق الذي يتحلى بالاخلاق الكريمة ويطبقها في واقع حياته اليومية، فإختيار الانسان الاصدقاء يجب ان يكون على اساس مجموعة من القيم  فالصديق الحقيقي هو الذي يتحلى بالصدق والكرم والشجاعة والمروءة والعفو والتسامح،
7- اختيار الاشخاص الثابتين في افكارهم، كما وانهم يجب ان لا يتلوّن بحسب المواقف ولا يتغيّر بحسب المصالح، ولا تبدّله الظّروف والأحوال.

8- لا بأس ان يختبر الانسان صديقه وخاصة في بداية الصداقة، فالاختبار والامتحان هو الوسيلة الجيدة التي  يتمكّن الإنسان من خلالها معرفة النّاس على حقيقتهم، ومثال على ذلك أن تجعل هذا الشّخص في موقف تتعرّض فيه للسّبّ أو الاعتداء لترى كيف يتصرّف حيال ذلك وبأيّ أخلاق سيتعامل، وعلى اساس موقفه نحدد إن كان يلائمنا صداقة الشخص الاستمرار عليه أم لا.

9- المحافظة على الصداقة من الفتور امر مهم كذلك معرفة كيفية الاستمرار على العلاقة القائمة بين الصديقين، حتّى لا تضيع عليه فرصة الحصول على الصّديق الحقيقي.

وفي الختام كان لنا موضوع عن الصحبة الصالحة وكيف تختار الصديق المناسب وتأثيرها على حياتنا اتمنى ان نكون قد غطينا الموضوع بشمولية، ان كان لك أي تعليق او ملاحظة لا تتردد بكتابته.


اقرأ ايضاً: كيف تؤثر في الناس وتصبح شخصية جذابة ومؤثرة

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016