-->
 

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

4 مخاطر محتملة لتقويم الاسنان

تقويم الاسنان و 4 مخاطر محتملة

يعتبر عملية تقويم الاسنان إجراءً آمنًا للغاية عدا بعض الاضرار المحتملة على المدى القريب وأخرى على المدى البعيد، مع ذلك باتخاذ بعض النصائح و الاجراءات السهلة يمكن تجنبها بسهولة.

تقويم الاسنان

مخاطر  تقويم الاسنان على المدى القريب

يؤدي تقويم الأسنان لمسافات صغيرة بين الأسنان والتي قد تحصر جزيئات الطعام وتحفز تراكم ترسبات اللويحات الممتلئة بالبكتيريا. وفي حالة عدم إزالة ترسبات الطعام واللويحات، فقد يؤدي ذلك إلى:
1- فقدان الأملاح المعدنية في طبقة المينا الخارجية للأسنان، وهذا قد يترك بقعاً بيضاء دائمة على الأسنان.
2- قد يحدث التسوس وأمراض اللثة في حالة عدم الاعتناء المستمر بها.
قد يهمك ايضاً:
5 حيل لعلاج الأسنان الحساسة

اما مخاطر تقويم الاسنان على المدى البعيد يمكن أن تتضمن ما يلي:
3- يؤدي احياناً الى قصر طول جذور بعض الاسنان عندما يتحرك السن، يتحلل بعض العظم الذي يعيق طريقه، بينما يتشكل العظم الجديد وراء هذا السن.
وقد يحدث الفقدان الدائم لطول جذر السن أثناء هذه العملية، وهذا بدوره قد يؤدي إلى جعل الأسنان أقل رسوخًا. ومع ذلك لا يسبب ذلك الأمر أي مشكلات في معظم الحالات.
4- فقدان التصحيح ذا لم يتم اتباع تعليمات دكتور تقويم الأسنان بعناية بعد إزالة تقويم الأسنان؛ خاصة عندما يتعلق الأمر بارتداء جهاز يُسمى المِثْبات، فقد يفقد الشخص بعضاً من التصحيح الذي اكتسبه أثناء ارتداء تقويم الأسنان.

قد يهمك:
6 نصائح للعناية بالأسنان أثناء التقويم

كيف تتجنب اضرار تقويم الاسنان

يجب اتباع النصائح التالية للحد من المخاطر المحتملة  لتقويم الأسنان:

1- تقليل تناول الأطعمة السكرية والنشوية ذلك لأنها تسهم بشكل أساسي في تكوين اللويحات وتسوس الأسنان.
2- الاستمرار في تنظيف الأسنان بالفرشاة وذلك باستخدام معجون أسنان غني بالفلورايد واستعمال فرشاة ناعمة الشعيرات، ومن الأفضل أن يكون ذلك بعد كل وجبة، في حال عدم التنظيف يجب الغرغرة بمنظف الاسنان او المحلول الملحي المخفف.
3- المضمضة الكاملة للفم من أجل إزالة جميع الترسبات من بين تقويم الاسنان، ويمكن فحص الأسنان في المرآة للتأكد من عدم بقاء الفتات بينها.
4- استخدام منظف الاسنان وهي عبارة عن غسول يحتوي على الفلورايد، لأنه قد يبقى بعض الاماكن الصعبة بين الاسنان لا يصلها الفرشاة.
5- تنظيف الاسنان بالخيط حيث استخدام خيط التنظيف امر هام جداً، وقد يوصي دكتور تقويم الأسنان أيضاً باستعمال فرشاة أسنان مرنة صغيرة للتنظيف ما بين تقويم الأسنان وتحت السلك المعدني.
6- الابتعاد عن تناول الأطعمة اللاصقة، مثل العلكة والحلويات والكراميل والطوفي المطاطي الذي يمكنه جذب الحاصرات التقويمية والأربطة والسلك المعدني.
7- الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة، مثل قطع الثلج والحلويات الصلبة والفشار والمكسرات التي يمكن ان تؤدي الى  كسر أجزاء من تقويم الأسنان.
8- الزيارة الدورية لطبيب الأسنان حسب عدد المرات التي يوصي بها الطبيب للحفاظ على صحة الأسنان واللثة.
9- اتباع تعليمات طبيب الاسنان لان عدم الانصياع للتعليمات قد يطيل من الفترة المطلوبة لإتمام العلاج ويزيد من احتمالات الانتكاسة والمضاعفات.

كانت هذه مجموعة من الاضرار المحتملة بعد تركيب تقويم الاسنان، والنصائح الضرورية اتباعها لتجنب التأثيرات السلبية لتقويم الاسنان.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016