آخر الأخبار

جاري التحميل ...

7 أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

7 أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

فقدان الوزن هو الحلم الذي يراود كل من يعاني من البدانة والسمنة، فهي تهيئ الظروف المناسبة لأمراض القلب وتزيد من احتمال الاصابة بالسكر، والتي تتسبب في ملايين الوفيات على مستوى العالم مما جعلها "مرض العصر".
خطورة السمنة ليس في السمنة في حد ذاتها ولكن في آثارها المدمرة على جميع أعضاء الجسم، فزيادة الوزن يؤدي الى زيادة الضغط على العمود الفقري مما يسبب له من حمل شديد على الفقرات وأيضا التسبب في خشونة المفاصل ناهيك عن أمراض القلب والسكر وآثارها السلبية على الجسم. 

كما انها تسبب آلاماً نفسية للشخص، المصاب فصعوبة الحركة وظهور الكرش والأرداف بصورة مترهلة يؤثر على صحة الإنسان النفسية مما يجعله يفقد الثقة بنفسه وتنتابه أفكاراً سوداوية كالإحباط والتشاؤم، ومنهم من يفقد القدرة على مقاومة السمنة وتنتابه أفكار سوداوية فيستسلم لها وتزداد شراهته للطعام.

قد تجد الشخص يصاب بالإحباط نتيجة محاولته انقاص الوزن دون جدوى، فتجد انه يتبع رجيما قاسياً أو ممارسة الألعاب الرياضية، ولكن في النهاية لا يوجد أي تقدم في الحالة بل وأحيانا يزداد الوزن مما يجعله محبطاً من النتائج ويرجع سبب ذلك الى العديد من الأخطاء ومنها:


في موقعنا ايضاً:
اقترب الحلم ..العلماء يكتشفون الحل السحري لإيقاف زيادة الوزن


أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن


أبرز أخطاء الرجيم التي تمنعك من فقدان الوزن

1- قياس الوزن ليس هو العامل الوحيد : يعتقد الكثيرين أن مقياس الوزن هو العامل الوحيد لنجاحهم في الحصول على وزن مثالي ولكن مقياس الوزن هو عامل من ضمن عوامل عديدة ولا يجوز الاعتماد علية فقط لمقياس النجاح من عدمه، فقياس الوزن يعتمد أيضا على حجم السوائل ومقدار الطعام الذى تتناوله اثناء اليوم.

    ايضا تلعب بعض الهرمونات مثل الاستروجين دورا في زيادة الوزن من عدمه ، هذا بالإضافة ان ممارسة الالعاب الرياضية تزيد من وزن العضلات وتقلل من الدهون فبالتالي تجد ان الوزن تقريبا لا يتغير فاذا لاحظت ان مقدار خصرك قد قل او ان ملابسك تبدو افضل من السابق فهذا معيار جيد انك فقدت كثيرا من الدهون الضارة المسببة للسمنة.



2- زيادة او قلة عدد السعرات الحرارية : يعتقد البعض ان تناول القليل من الطعام سيفقد الكثير من الوزن ولكن للأسف هذا الاعتقاد خاطىء لان العبرة ليس في مقدار الطعام ولكن العبرة في السعرات الحرارية.
    فنجد ان بعض المأكولات القليلة الحجم مثل المكسرات تعطي سعرات حرارية عالية جدا ونجد ايضا بعض المأكولات الحجم لاكنها تعطى القليل من السعرات الحرارية ، لذا فمقدار الاكل ليس هو المعيار الوحيد بل يجب الاهتمام الشديد بمقدار السعرات الحرارية والاطلاع على جداول السعرات الحرارية.

3- الاعتماد على الرجيم فقط: يعتقد البعض ان الريجيم فقط هو الحل السحري للتخلص من الوزن وهذا اعتقاد خاطىء لان الريجيم بدون تمارين رياضية سيحدث تقدم بطىء جدا في تنزيل الوزن.

 من المعتقدات الخاطئة ايضا هو زيادة فترة التمارين الرياضية لان هذا لن يسرع نقصان الوزن بل على العكس هذا إجهاد للقلب وللعضلات لذا فالاعتدال مهم جدا في ممارسة الأنشطة الرياضية.

4- فقدان الوزن وممارسة رياضة رفع الأوزان :ممارسة التمارين الرياضية عامل مهم في إنقاص الوزن ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن رفع الأوزان هو أسرع رياضة تقوم بخفض الوزن وحرق الدهون وزيادة الكتلة العضلية في جسم الإنسان.


اقرأ في موقعنا ايضاً:

5- تناول الأطعمة منخفضة الدهون : من الأخطاء الشائعة أيضا هو تناول الأغذية منخفضة الدهون  ولكن للأسف العديد من الشركات تضيف إليها سكريات لتحليه طعمها تعويضا عن الدهون المنزوعة مما يتسبب في زيادة الوزن لوجود السكريات والذي بدورة يتسبب في زيادة شديدة في الوزن لان السكر هو العدو الأكبر والذي يتسبب في زيادة كبيرة في الوزن.

6- قلة تناول البروتينات : من الأخطاء الشائعة أيضا هو قلة تناول البروتينات وهذا خطا كبير فالبروتينات لها دور مهم جدا لحيوية الجسم، بل أثبتت العديد من الدراسات أن البروتينات  لها دور فعال في خفض الوزن بل وثبت أيضا دورها في بناء العضلات وقدرتها على تحفيز جسم الإنسان على حرق الدهون فتناول قدر جيد من البروتينات يسرع من حرق الدهون.

7- تناول العصائر المحلاة والسكريات : يعتقد الكثيرين أن عدم شرب المشروبات الغازية او السكريات و تناول العصائر المحلاة مثل عصائر الفاكهة هو امر جيد لخفض الوزن، فهذا خطا كبير وضار جدا لان هذه العصائر حتى وان كانت من الفواكه فهو مصدر طبيعي وجيد للسكريات ولكنها تحلى بالسكر لذا فهي تسبب زيادة الوزن لاحتوائها على سكريات عالية جدا لذا يجب الامتناع أو حتى الإقلال من العصائر المحلاة بالسكر على قدر الإمكان.

    مما سبق يتضح أن هناك أفكار مغلوطة حول إنقاص الوزن وعادات خاطئة تمنعك من خسارة الوزن ، لذا يجب الاطلاع الدائم على المواقع الصحية وكتب الدايت والريجيم واستشارة المتخصصين للحصول على أفضل النتائج ولكي لا يحدث تأثير عكسي لبرامج خفض الوزن.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016