آخر الأخبار

جاري التحميل ...

7 أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

7 أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

فقدان الوزن هو حلم كل شخص يعاني من البدانة والسمنة والأمراض القاتلة التي تسببها مثل أمراض الضغط و السكر والقلب والتي تتسبب في ملايين الوفيات على مستوى العالم مما جعلها "مرض العصر" فخطورة السمنة ليس في السمنة في حد ذاتها ولكن لآثارها المدمرة على جميع أعضاء الجسم.
فبسبب زيادة الوزن يعاني الإنسان من آلام مبرحة في العمود الفقري لما يسببه من حمل شديد على فقرات العمود الفقري وأيضا التسبب في خشونة المفاصل ناهيك عن أمراض السكر وآثارها السلبية على الجسم. كم انه أيضا تتسبب في أمراض الضغط والقلب القاتلة.

لذا فمحاربة السمنة ضرورية للحفاظ على صحة الإنسان وآثار السمنة ليست فقط في آلامها العضوية بل في آلامها النفسية ايضا فصعوبة الحركة وظهور الكرش والأرداف بصورة مترهلة يؤثر على صحة الإنسان النفسية مما يجعله يفقد الثقة بنفسه وتنتابه أفكارا سوداوية كالإحباط والتشاؤم ، ومنهم من يفقد القدرة على مقاومة السمنة وتنتابه أفكارا سوداوية فيستسلم لها وتزداد شراهته للطعام فتزداد الحالة سوءا.

أحيانا تجد من يقومون بمحاولة إنقاص الوزن يصابوا بالإحباط الشديد جراء إتباعهم رجيما قاسياً أو ممارسة الألعاب الرياضية ولكن في النهاية لا يوجد أي تقدم في الحالة بل وأحيانا تزداد السمنة مما يجعلهم محبطين من النتائج ويرجع ذلك للعديد من الأخطاء ومنها:

أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن


أبرز أخطاء الرجيم التي تمنع فقدان الوزن


1- قياس الوزن ليس هو العامل الوحيد : يعتقد الكثيرين أن مقياس الوزن هو العامل الوحيد لنجاحهم في الحصول على وزن مثالي ولكن مقياس الوزن هو عامل من ضمن عوامل كثيرة ولا يجوز الاعتماد علية فقط لمقياس النجاح من عدمه فقياس الوزن يعتمد أيضا على حجم السوائل ومقدار الطعام الذى تناولته اثناء اليوم.

    ايضا تلعب بعض الهرمونات مثل الاستروجين دورا في زيادة الوزن من عدمه من هذا بالإضافة ان ممارسة الالعاب الرياضية تزيد من وزن العضلات وتقلل من الدهون فبالتالي تجد ان الوزن تقريبا لا يتغير لذا اذا لاحظت ان مقدار خصرك قد قل او ان ملابسك تبدو افضل من السابق فهذا معيار جيد انك فقدت كثيرا من الدهون الضارة المسببة للسمنة.

2- زيادة او قلة عدد السعرات الحرارية : يعتقد البعض ان بتناول القليل من الطعام سيفقد الكثير من الوزن ولكن للأسف هذا اعتقاد خاطىء لان العبرة ليس في مقدار الطعام ولكن العبرة في السعرات الحرارية.

    فنجد ان بعض المأكولات القليلة الحجم مثل المكسرات تعطي سعرات حرارية عالية جدا ونجد ايضا بعض المأكولات كبيرة الحجم تعطى القليل من السعرات الحرارية ، لذا مقدار الاكل ليس هو المعيار الوحيد بل يجب الاهتمام الشديد بمقدار السعرات الحرارية والاطلاع على جداول السعرات الحرارية.

3- قلة او زيادة التمارين الرياضية : الرياضة عامل اساسي في فقدان الكثير من الوزن الزائد لذا يعتقد البعض ان الريجيم فقط هو الحل السحري للتخلص من الوزن وهذا اعتقاد خاطىء لان الريجيم بدون تمارين رياضية سيحدث تقدم بطىء جدا في تنزيل الوزن.


   أيضا من المعتقدات الخاطئة هو زيادة وقت التمارين الرياضية لان هذا لن يسرع نقصان الوزن بل على العكس هذا إجهاد للقلب وللعضلات لذا فالاعتدال مهم جدا في ممارسة الأنشطة الرياضية.

4- عدم ممارسة رياضة رفع الأوزان : الرياضة مهمة جدا وممارسة التمارين الرياضية عامل مهم في إنقاص الوزن ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن رفع الأوزان هو أسرع رياضة تقوم بخفض الوزن وحرق الدهون وزيادة الكتلة العضلية في جسم الإنسان.

5- تناول الأطعمة منخفضة الدهون : من الأخطاء الشائعة أيضا هو تناول الأغذية منخفضة الدهون  ولكن للأسف العديد من الشركات تضيف إليها سكريات لتحليه طعمها تعويضا عن الدهون المنزوعة مما يتسبب في زيادة الوزن لوجود السكريات والذي بدورة يتسبب في زيادة شديدة في الوزن لان السكر والسكريات هي العدو الأكبر والذي يتسبب في زيادة كبيرة في الوزن.

6- قلة تناول البروتينات : من الأخطاء الشائعة أيضا هو قلة تناول البروتينات وهذا خطا كبير فالبروتينات لها دور مهم جدا لجميع الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان بل وأثبتت العديد من الدراسات أن له دورا فعالا في خفض الوزن بل وثبت أيضا دورها في بناء العضلات وقدرتها على تحفيز جسم الإنسان على حرق الدهون فتناول قدر جيد من البروتينات يساعد على سرعة حرق الدهون.

7- تناول العصائر المحلاة والسكريات : حيث يعتقد الكثيرين أن عدم شرب المشروبات الغازية او السكريات و تناول العصائر المحلاة مثل عصائر الفاكهة هو جيد لخفض الوزن فهذا خطا كبير وضار جدا لان هذه العصائر حتى وان كانت من الفواكه فهو مصدر طبيعي وجيد للسكريات ولكنها تحلى بالسكر لذا فهي تسبب زيادة الوزن لاحتوائها على سكريات عالية جدا لذا يجب الامتناع أو حتى الإقلال من العصائر المحلاة بالسكر على قدر الإمكان.

    مما سبق يتضح أن هناك أفكار مغلوطة حول إنقاص الوزن وعادات خاطئة تمنعك من خسارة الوزن ، لذا يجب الاطلاع الدائم على المواقع الصحية وكتب الدايت والريجيم واستشارة المتخصصين للحصول على أفضل النتائج ولكي لا يحدث تأثير عكسي لبرامج خفض الوزن.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016