آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس | نصائح بعد الخلع مفيدة جدا

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس

إزالة أو خلع الضرس من مكانه سواء بسبب التسوس أو أية مشكلة أخرى، فهي عملية ولابد لها من آلام ويشعر الشخص بالألم بعد زوال مفعول التخدير الموضعي.
ومن التساؤلات أو الاستفسارات التي تعرض كثيراً كيف يمكن التخفيف من نزف الدم الحاصل بعد خلع الضرس، و كيف يمكن التخفيف من الألم والانتفاخ الناتج بعد الخلع.
وأهم استفسار التي يبحث عنه الكثير من الناس، هو هل هناك ألم أثناء خلع الضرس وكم يستمر الالم بعد الخلع، ومن خلال هذه المقالة سنجيب عن كل هذه التساؤلات.



خلع الضرس

خلع الضرس عملية جراحية بسيطة يقوم بها طبيب الأسنان أو أخصائيّ الجراحة الفموية، و مدة الشفاء والتعافي بعد خلع الضرس تستمر حوالي أسبوعَين ينمو خلالها العظم حتى التئام الجرح وسد الفتحة مكان إزالة الضرس.
لا بد للمريض أن يلتزم بجملة من الأمور من شأنها أن تقلل من إحساسه بعدم الارتياح، وتفادي خطورة الإصابة بالالتهابات، كما تساعد على تعجيل الشفاء، وسنعرض لكم وصفات وطرق طبيعية لتسكين آلام الاسنان بعد الخلع.
وقبل أن نتطرق لهذه التعليمات سنتناول عدة أمور ومنها كيف يتم خلع الضرس، و متى يلجأ الطبيب إلى خلع الاسنان.


كم يستمر الألم بعد خلع الضرس



اقرأ ايضا :


كيف يتم خلع الضرس

يقوم طبيب الأسنان بفحص السن للتأكد فيما إذا كانت الحالة تستوجب الخلع، والتأكد من عدم وجود التهابات في اللثة، فإذا أكتشف أي التهابات أو تورم فيجب معالجتها أولاً، قبل الخلع.
بعد ذلك يقوم الطبيب بإعطاء المريض موضعي لكي لا يشعر المريض بأي ألم أثناء خلع الضرس.
بعد إجراء عملية خلع الضرس يستخدم الطبيب قطع القطن، يقوم بوضعها للمريض مكان الضرس ويقوم المريض بالضغط عليها حتى يتوقف نزيف الدم.
وبعد الانتهاء من الخلع يعطي للمريض أدوية مضادة للالتهابات، وأدوية مسكنة يستخدمها عند اللزوم، ومضمضة الفم (ماء وملح طعام) وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف يتم خلع الضرس.

قد يهمك ايضا :
7 طرق طبيعية تغنيك عن مسكنات الالم

متى يلجأ الطبيب الى خلع الأسنان

الحالات التي يلجأ فيها الطبيب خلع الضرس هي:
1- إصابة الضرس بأي التهابات كبيرة تصيب اللثة، أو تورم في اللثة لا يمكن معالجتها نتيجة التسوس.
2- عند وجود كسر، أو ظهور الخراج والجيوب العميقة حول السن والتي لا يمكن معالجتها.
3- الحالات التي تستوجب الخلع ايضا، نمو الضرس أو السن في غير موضعه ، أو يوجد أي تشوهات بالأسنان.
4- نمو السن أو الضرس في غير موضعه يؤدي إلى حدوث التهابات، كما يمكن أن يؤدي إلى الاحتكاك في اللثة.
5- ظهور السن أو الضرس بحجم أكبر من الأسنان المجاورة له، وهذا ما يؤثر على الشخص في إطباق فكيه.
6- وأحيانا يلجأ الطبيب المعالج لخلع الأسنان عند تعرض تعرض الرأس أو الرقبة للأشعة العلاجية حيث قد تؤدي إلى تضرر عظام الفم.
7- خلع الأسنان المرافق لعمليات التقويم، هنا يحتاج الطبيب إلى خلع أحد هذه الأسنان لتركيب التقويم.


نصائح بعد الخلع

1- بعد عملية الخلع يجب على المريض الابتعاد عن تناول الطعام لفترة معينة حسب تعليمات الطبيب، وعدم مضغ الطعام على الجهة التي تم بها الخلع.
2- الابتعاد عن المشروبات الساخنة لعدة أيام أو المشروبات المثلجة حتى يلتئم الجرح.
3- عدم التدخين لمدة لا تقل عن أربع وعشرون ساعة بعد الخلع.
4- يمكن المضمضة بنصف كوب من الماء الفاتر أو دافئ قليلاً مذاب به ملعقة صغيرة ملح طعام.
5- عدم غسل الأسنان بالفرشاة بعد مرور أربع وعشرون ساعة من الخلع.
6- عند حدوث نزيف يجب استشارة الطبيب المعالج فوراً.


هل هناك ألم أثناء خلع الضرس

السؤال الذي يطرحه الكثيرين قبل القيام بعملية خلع الضرس هو هل خلع الضرس مؤلم ؟ هل يوجد ألم أثناء خلع الضرس ؟ وكم يستمر الالم بعد الخلع ؟ وللإجابة عليه نقول لا يوجد أي ألم على الإطلاق عند خلع الضرس مادام مادة التخدير جيد ة وطريقة التخدير جيدة أيضاً.
ولكن يوجد محاذير قبل القيام بعملية خلع السن، يجب علي المريض فعله ، ومنها إيقاف جميع الأدوية التي تؤدي إلى سيولة في الدم.


بعد خلع السن كم يستمر الالم

هناك عدداً من الأعراض الجانبية التي قد تظهر على المريض عقب خلع الضرس، ولكن هذه الأعراض لا تستدعي القلق الزائد ما دامت لها علاج، لأنها تكون طبيعية وسرعان ما تختفي بعد عدة ساعات.
ومن هذه الأعراض ألم في اللثة وهو شعور المريض بألم خفيف وعدم الارتياح خاصةً عند انتهاء أثر البنج الموضعي، وهنا يحتاج المريض لتناول المسكنات لزوال الألم.
ومن الأعراض الأكثر شيوعاً تورم اللثة، وفي معظم الحالات يكون هذا الورم مؤقتاً، ويزول بعد ساعات من الخلع أو بعد يومين على الأكثر.
في معظم حالات خلع الضرس يؤدي إلى حدوث نزيف، وذلك بسبب جرح الأوعية الدموية و وهي نزيف خفيفً، وينتهي  بعد ثلاث أو أربع ساعات.
أما إذا كان النزيف كثيف أو استمر لأكثر من ستة ساعات وأحيانا يستمر لبضعة أيام دون توقف، فهنا لابد من استشارة الطبيب المعالج للتعرف على سبب المشكلة وعلاجها.
وهناك حالات يلجأ الطبيب الى بعض الغرز مكان الضرس المخلوع، حتى يتم التئام الجرح، وبالتالي ينتهي النزيف في أقرب وقت.


طرق طبيعية لتسكين آلام الاسنان بعد الخلع

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي تعمل على تسكين آلام الأسنان بعد الخلع، من هذه الطرق وضع أكياس الشاي مكان خلع الأسنان أو الضرس.
الشاي يحتوي على حمض التانيك والذي يعمل على تخفيف الألم و تضييق الأوعية الدموية ووقف النزيف.
والطريقة يبلل كيس الشاي و يعصر جيداً ويوضع مكان خلع الأسنان ويضغط علية قليلاً لمدة 30 دقيقة، كما تكرر هذه الطريقة لعدة مرات في اليوم الأول، وستلاحظ اختفاء الألم الناتج من خلع الضرس وتوقف خروج الدم.
ويمكن أيضاً شرب الشاي بارداً بعد ساعة من العملية أو المضمضة بالشاي.
ويستخدم القرنفل على نطاق واسع في المنزل لتسكين آلام الاسنان فهو مخدر موضعي قوي جدا، والافضل استخدام زيته وذلك بوضع كمية منه على القطن ووضعه على المنطقة المراد تسكين الالم.

وينصح بتناول الأطعمة اللينة مثل الزبادي والعسل والابتعاد عن تناول الأكلات القاسية أو المقرمشة أو الحارة.
أما إذا استمرفيمكن تناول بعض المسكنات ليزول الألم ريثما يتم استشارة الطبيب.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

أسرار النجاح

2016