-->
الابتسامة الابتسامة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تكميم المعدة بالتقسيط بالإحساء| اقساط ميسرة

تكميم المعدة بالتقسيط بالإحساء

نتعرف على تكميم المعدة بالتقسيط بالإحساء والذي يعد واحدا من أهم عمليات السمنة المفرطة والتي تعد بحق مرض العصر.


فهي تعتبر سببا رئيسيا لقائمة طويلة من الأمراض المزمنة والقاتلة فهي سبب مباشر لأمراض القلب وأمراض السكري وأمراض الجهاز الدوري مثل أمراض القلب وارتفاع الدهون الثلاثية والكولسترول والتي بدورها تتسبب في حدوث الجلطات القلبية وجلطات المخ والنزيف والسكتات الدماغية.

 

ومع انتشار السمنة بصورة أكبر من ذي قبل وأصبحت الحاجة ملحة لخفض الوزن بأي طريقة ممكنة ومن أهم الطرق هي عمليات تكميم المعدة.


 تكميم بالتقسيط في السعودي الاحساء

عملية تكميم المعدة بالإحساء

السمنة المفرطة واحدة من أشهر مسببات الأمراض المزمنة وازدادت بكثرة في العصر الحديث لوجود العديد من مظاهر الرفاهية وركوب السيارات ووسائل المواصلات حتى المسافات القصيرة.

 

بالإضافة إلى قلة المشي وانتشار الوجبات السريعة الغنية بالدهون كل ذلك أدى إلى زيادة الوزن بطريقة مفرطة مسببة العديد من الأمراض الخطيرة.

 

بدأ الأطباء في عيادات الاحساء والمناطق الاخرى بالمملكة بإتخاذ الخطوات المبدئية مثل إتباع أنظمة الريجيم القاسية وممارسة الرياضة وتناول بعض الأدوية التي تساعد على حرق الدهون، ولكن مع فشل هذه الطرق في خفض الوزن يتبقى إجراء واحد فقط ألا وهو التدخل الجراحي.

 

عملية تكميم المعدة ليست بالحديثة جدا فهي تجرى منذ فترة طويلة في عيادات المملكة ومن ضمنها الاحساء وشهدت بعض التحسينات وأحدثها هو استخدام المنظار الجراحي.

 

عملية تكميم المعدة تهدف إلى قص جزء كبير من المعدة يتراوح مابين 70-80 من حجم المعدة الكلي بحيث يتبقى 20% من الحجم الكلي للمعدة حينها يشعر المريض بالشبع من أقل كمية من الطعام فلا يحتاج لتناول قدر كبير من الطعام حتى يشعر بالشبع.

 

بعد قص المعدة يتبقى جزء صغير من المعدة يتم تدبيسها بصورة جيدة بدبابيس حتى لا يحدث تسرب الطعام أو السوائل وسميت عملية التكميم بذلك الاسم لأنها تظهر بعد العملية بمظهر "الكم"

 

من هم المؤهلين لعملية تكميم المعدة؟

العملية تصلح فقط لمرضى السمنة المفرطة فليس كل مريض بالبدانة مؤهل لإجراء العملية حيث لابد من توافر شرطين لإجراء العملية:

 

الشرط الأول: أن يتعدى مؤشر كتلة الجسم 40 فما أعلى.

الشرط الثاني: أن تكون السمنة المفرطة مرتبطة بواحد من الأمراض المزمنة مثل السكري أو الضغط وغيرها من الأمراض.

 

في هذه الحالة تكون العملية هي الخيار الأفضل لان المريض بعد إجرائها تتحسن حالته ويفقد الوزن تدريجيا.

وحتى يصل لوزن رائع يمكن من خلاله أن يشفى بصورة نهائية من بعض الأمراض المزمنة أو على أسوا الأحوال إلا يضطر لأخذ الأدوية بجرعات عالية والاستغناء عن بعض الأدوية.

 

كيف يتم إجراء تكميم المعدة؟

التكميم كغيره من العمليات شهد تطورا ملحوظا و متسارعا خلال السنوات الماضية، ففي البداية كان المشرط الجراحي هو العنصر الأساسي في العملية، فكان الطبيب يضطر إلى عمل شق جراحي كبير مما كان يؤثر على عضلات البطن، بالإضافة إلى شكل الخياطة الغير مستحب حتى إذا كانت تجميلية، بالإضافة إلى وقت أطول للاستشفاء.

 

مع ظهور المنظار الجراحي تم استخدامه في عملية التكميم حيث يكتفي الجراح بعمل بعض الثقوب الصغيرة والتي يتم إدخال المنظار الجراحي من خلالها والذي بدوره يقوم بقص المعدة.

 

في هذا النوع من العمليات يتم استخدام التخدير الكلي فهو المناسب لهذه العملية ولا يحتاج المريض المكوث طويلا في المستشفى حيث يمكنه قضاء ليلة أو ليلتين في المستشفى.

 

ما بعد تكميم المعدة

العملية ليست نهاية المطاف حيث يحتاج المريض التردد على المستشفى لمتابعة ما بعد العملية، خاصة من ناحية الطعام حيث ينبغي أولا تناول مشروبات خالية تماما من السكريات لمدة أسبوع.

 

بعدها يمكن تناول أطعمة مهروسة غير صلبة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع وبعد مرور شهر يمكنه العودة لتناول الأطعمة بشرط عدم الإفراط في تناول الطعام نظرا لأن تناول كمية كبيرة من الطعام يمكن أن يزيد من حجم المعدة وتصل إلى سابق عهدها من ناحية الحجم مسببة حدوث سمنة مفرطة.

 

يجب على المريض تناول العديد من المكملات الغذائية بصورة دورية وبدون انقطاع مثل الفيتامينات خاصة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين ب12.

 

أفضل مستشفيات تكميم المعدة بالإحساء

يوجد بالإحساء عدد كبير من المراكز والمستشفيات الطبية المتطورة بالإضافة إلى وجود أقسام جراحة متطورة خاصة لعمليات المسنة ومن أشهر المستشفيات.

 

مستشفى الموسى التخصصي

 واحدة من أكبر القلاع الطبية وتحتوي على عدد كبير من الأقسام الطبية منها قسم جراحات السمنة حيث يتوافر في قسم السمنة عدد كبير من أخصائيين التغذية وأمراض الباطنية والغدد الصماء واستشاريين نفسيين وذلك للوقوف على طبيعة الحالة وهل تستدعي التدخل الجراحي من عدمه.

 

مستشفى الإحساء

وهي واحدة من أشهر المستشفيات في الإحساء وتتميز بقسم احترافي لعمليات السمنة مثل تكميم المعدة وحققت نجاحات كبيرة محققة نسب عالمية تضاهي مثيلاتها في أفضل المستشفيات العالمية.

 

أسعار تكميم المعدة في الإحساء

بصفة عامة تكلفة عملية تكميم المعدة بالإحساء مرتبطة بعدد من المعايير أهمها: الطبيب الجراح وخبرته، بالإضافة إلى كتلة وزن جسم المريض، وحجم المعدة بالإضافة إلى حالته الصحية خاصة إذا كان مريضا لأكثر من مرض مزمن مما يستدعي بعض الاحتياطات.

 

ولكن في المجمل يبلغ متوسط سعر عملية التكميم في الإحساء 20000 ريال سعودي أما عن الأسعار تتراوح ما بين 15000-30000 ريال سعودي.

 

تكميم المعدة بالتقسيط في الإحساء

عملية التكميم مكلفة جدا كما تناولنا من قبل ولكن يتم تغطية العملية عن طريق التامين أو في المستشفيات الحكومية ولكن بشروط أهمها:

 

أن تتجاوز كتلة الجسم 45 وهو معدل مرتفع جدا يستدعي التدخل العاجل وتقوم عدة مستشفيات ومراكز بإجراء العملية على أقساط ميسرة وبدون مقدم وذلك تشجيعا للمرضى الذين يحجمون عن إجراء العملية بسبب ارتفاع التكلفة بالرغم من حاجتهم الملحة لإجرائها.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016