آخر الأخبار

جاري التحميل ...

عملية تكميم بالتقسيط في السعودية | خصم حقيقي ونتائج مضمونة

عملية تكميم بالتقسيط في عيادات السعودية

يتم سنوياً اجراء الكثير من عمليات السمنة في السعودية، ومن ضمنها عملية تكميم المعدة، حيث يلجأ الاطباء الى التكميم بعد نفاذ الطرق الاخرى في السيطرة على الوزن.

والمعروف ان طبيعة المجتمع والحياة اليومية من اكثر الاسباب التي ادت الى ظهور مشكلة السمنة في مجتمعنا.

والسؤال الذي يطرحه الكثير هل يتم عملية تكميم بالتقسيط في مستشفيات السعودية؟

من خلال هذه المقالة سنبحث في تكميم المعدة عن طريق الدفع بنظام الاقساط في عيادات المملكة.

عملية تكميم بالتقسيط في السعودية


عملية تكميم المعدة و سبب هذه التسمية

تعرف عملية تكميم المعدة أيضاً بقص المعدة حيث يتم ازالة حوالي 70% من حجم المعدة لتصبح على شكل الكم أو الموزه. و هذا هو سبب تسميتها بالتكميم حيث تصبح على شكل الكم.

خلال هذه العملية يتم التخلص من جزء المعدة المسؤول عن إفراز هرمون الجيريلين و الذى يسمى بهرمون الجوع، و بالتالي يقل الشعور بالجوع بعد العملية بنسبة كبيرة جداً.

أيضاً يتم قص قبة المعدة الذى يتمدد لكى يجنب المريض عودة المعدة لحجمها القديم مرة أخرى، و لكن بالطبع لابد من الإلتزام بنصائح ما بعد العملية لضمان افضل نتيجة.

عملية تكميم المعدة في عيادات السعودية

عرفت المملكة العربية السعودية عملية تكميم المعدة منذ التسعينات إلا أن تقنياتها أخذت في التطور على مدار الزمن، تطورت تقنيات التكميم في عيادات السعودية حتى أصبح تنفيذ العملية بعدة طرق منها:

عملية قص المعدة، حيث يتم ازالة الجزء الاكبر من المعدة لتصغير حجمها وتقليل مساحتها وازالة الاجزاء المسؤولة عن افراز هرمون الجوع.


وهناك تقنيات اخرى يتم من خلالها وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تحتاجها المعدة كي يشعر الشخص بالامتلاء.


تكميم المعدة بالمنظار في السعودية  

وفي السنوات الاخيرة انتشرت تقنية المنظار فاصبح التقنية الافضل لقلة أعراضها الجانبية مقارنةً بالتقنية العادية.

وتعتمد فكرتها على إجراء عدة شقوق صغيرة لا يزيد طولها عن بضعة سنتيمترات في البطن، ومن خلالها يتم إدخال الاجهزة المتمثلة بالأنابيب الرفيعة للمنظار ودفعها إلى مكان المعدة ومن ثم إجراء الجراحة ومتابعتها على الشاشة.

يقوم جراح التكميم  خلال عملية تكميم المعده في السعودية بإزالة حوالي 70% من المعدة ويتم ازالتها وقصها طولياً لتصبح على شكل انبوبة رفيعة بحيث يمتلئ بسرعة بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام يتم الشعور بالشبع.

بعد العملية يبقى المريض في المشفى يوم أو يومين لحين التأكد من استرداد صحته قبل المغادرة وحتى بعد ذلك يتولى الفريق المعالج متابعة الحالات وفق مواعيد متفق عليها.

وإذا ما التزم المريض بالتعليمات الطبية والنظام الغذائي الموصي به، فمن المتوقع أن يفقد 70% من وزنه الزائد بمرور عام على انتهاء العملية.


عملية تكميم المعدة بالتقسيط في السعودية

يتم اجراء عملية تكميم المعدة بالتقسيط في بعض عيادات السعودية، نظراً لتكلفة العملية العالية فهناك الكثير من محدودي الدخل يصعب سداد كامل المبلغ دفعة واحدة فيلجؤون الى تكميم المعدة بالتقسيط حيث يدفع الشخص مبلغاً اثناء العملية والباقي على شكل اقساط شهرية.

بخصوص تكلفة عملية تكميم المعدة بنظام الدفع النقدي فهناك عروض تخفيض الاسعار في مستشفى السعودي الالماني، لتتم اجراء العملية باقل من 20 الف ريال.


وتقدم مستشفى جاما بالخبر عمليات تكميم المعدة بالتقسيط المريح على يد نخبة من جراحي السمنة بالمنطقة الشرقية ويتم العملية بدون دفعة اولى ودون الحاجة الى كفيل او تحويل راتب.

يمكن الاستفسار عن طريق الهاتف:

٠٥٦١١٣٦٦٧٧


وهناك عيادات اخرى في السعودية وخاصة الرياض وجدة تقدم خدمة عملية تكميم بالاقساط المريحة.

مضاعفات عملية التكميم

تكميم المعدة مثل باقي العمليات قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية، لدى بعض الحالات لذلك من الضروري الاطلاع على ما قد يحدث بعد اجراء العملية، وضرورة مناقشة ذلك مع الطبيب الجراج.

 

وإليكم اكثر مضاعفات عملية التكميم شيوعاً:

 

1- قد يحدث لدى بعض الحالات جلطة أثناء العملية الجراحية.

2- قد يحدث لدى بعض الحالات نزيف في الـ 24 ساعة بعد العملية ويتم تعويضه بإعطاء المريض دم بدلا من الدم الذي فقده.

3- هناك حالات يحدث تسريب في المعدة في الايام الاولى بعد العملية، من اعراضها ارتفاع درجة حرارة المريض و الشعور بالألم، ويتم علاج مثل هذه الحالات عن طريق المضادات الحيوية، وهناك حالات يتم ادخال المريض إلى المستشفى لمعالجة المشكلة عن طريق الفم.

4- صعوبة التنفس لدى بعض الحالات ويعالج بوضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي ويتم تزويده بالأكسجين.

6- يحدث لدى بعض الحالات ارتجاع مريئي بسبب صغر حجم المعدة.

7- الشعور الدائم بالغثيان في حال الافراط في تناول الطعام.

8- يحدث لدى بعض الحالات توسع المعدة بعد العملية نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام وقدرة معدة بعض الاشخاص على التمدد.

شروط عملية تكميم المعدة في السعودية

وبالرغم من النتاج المبهرة لعمليات تكميم المعدة والتي تعتبر علاجا سحريا للعديد من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة إلا أن عملية التكميم لا تصلح لكل الأشخاص بالإضافة إلى العديد من الخرافات التي تخص عملية التكميم فهناك شروط عملية تكميم المعدة في السعودية.

1- يلجا الطبيب لعملية التكميم بعد استنفاذ كافة الحلول سواء عن طريق الحمية الغذائية أو عن طريق التمارين الرياضية أو الأدوية الخاصة بالتخسيس وهنا يكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد خاصة للأضرار الخطيرة للسمنة وارتباطها بأمراض خطيرة مثل السكر وضغط الدم وأمراض القلب فتبقى عملية التكميم كحل وحيد للتخلص من الوزن الزائد.

2- ليس كل مريض بالسمنة يصلح لإجراء عملية التكميم فهناك عامل أساسي لعملية التكميم إلا وهو قياس كتلة الجسم وفي حالة التكميم ينبغي إلا تزيد كتلة الوزن للمريض عن 35 أو 40 تختلف على حسب حالة المريض وارتباطه بعده أمراض مزمنة.

3- قبل إجراء الجراحة ينبغي أن يجلس الطبيب مع المريض قبل الجراحة وذلك لشرح كافة الخطوات الخاصة بالجراحة سواء قبلها أو بعدها وضرورة شرح النظام الغذائي الذي سيقوم المريض بإتباعه بعد العملية.

حيث يظن البعض أن المريض بعد إجراء العملية يستطيع أن يأكل ما يشاء وهو اعتقاد خاطئ فالمريض بعد العملية لابد أن يتبع نظام غذائي معين ففي الشهر الأول بعد العملية ينبغي على المريض تناول حد أقصى خمسة ملاعق فقط خلال إي وجبة من وجبات اليوم أما بعد الشهر الأول يزيد الحد الأقصى ليصل إلى 15 ملعقة في الوجبة الواحدة.

أما بخصوص أنواع الأطعمة فينبغي تجنب تناول الأغذية الصلبة أو شديدة الصلابة والاكتفاء بتناول الغذاء الصلب أو السائل كما ينبغي للمريض أن يدرك انه مطالب بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات نظرا لكونه لن تستطيع المعدة امتصاص جميع الفيتامينات من الأطعمة.

4- التدخين هو العدو الأول لعملية التكميم فبالإضافة إلى دوره السلبي على الصحة فانه يؤثر على فترة التعافي بعد العملية لذا ينبغي الإقلاع نهائيا عن التدخين أو على الأقل التوقف عن التدخين لفترة أشهر قليلة قبل إجراء العملية.

5- الرياضة هامة جدا قبل وبعد العملية ولها دور ايجابي لصحة القلب ووسيلة لمقاومة الأمراض المزمنة لذا ينبغي ممارسة الرياضة قبل وبعد العملية.

6- ضرورة إجراء الفحوصات الطبية الكاملة حتى يستطيع الطبيب تقييم الحالة من كافة الجوانب بالإضافة إلى اخذ التاريخ المرضي للمريض.

7- ضرورة اختيار الطبيب المميز قبل إجراء العملية حيث يعد الطبيب عنصر فعالا بل أهم العوامل المساهمة في نجاح العملية.

 8- ضرورة أن يعرف المريض أن الجراحة ليست نهاية المطاف وانه بمجرد إجرائها سيتخلص من السمنة إلى الأبد وهنا دور الطبيب الذي يقوم بشرح العملية من كافة الجوانب مميزاتها والأشياء المتوقعة بعد إجراء العملية والخطوات التي ينبغي على المريض إتباعها حتى لا يبني المريض أوهاما غير حقيقية وبالتالي تسوء حالته النفسية بعد الجراحة.

أشهر عيادات التكميم وجراحات السمنة في المملكة

أما عن أشهر عيادات التكميم وجراحات السمنة في المملكة فهناك عدد كبير من أشهر وأفضل العيادات المتخصصة في إجراء جراحات التخسيس والسمنة وتحتوي على أفضل التجهيزات والأجهزة الطبية بالإضافة إلى عدد كبير من أشهر وأفضل الجراحين المتخصصين في هذا النوع من الجراحات أصحاب الخبرات العالية والمواكبين لأحدث تقنيات العصر في جراحات السمنة ومن أشهر العيادات.

1- مركز المشفى الصحي العنوان: 3742 خالد بن الوليد، الراكة الشمالية، 7591, الدمام

2- عيادات بيفرلي عضو مجموعه مستشفيات السعودي الألماني حي الخالدية جده العنوان: سعود الفيصل، الخالدية، جدة 21944

3- عيادات مجمع العالمية الطبي العنوان جدة- حي النهضة - طريق الأمير سلطان - شمال شارع حراء - مقابل مركز الهرم - مجمع العالمية الطبي.

4- عيادات مجموعة الحقيل الطبية بالدمام.

5- عيادات انترميد العنوان: طريق الكورنيش، الشاطئ، جدة.

6- عيادات دائرة النخبة الطبي  العنوان جدة، برج النخبة سكوير، الدور السابع.

7- مركز نيرا التخصصي الطبي العنوان: طريق الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز، غرناطة، الرياض 13241

8- مركز مكة الطبي العنوان التنعيم - مكة المكرمة.

9- مركز مرجان الطبي العنوان: طريق الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، شارع الساحل، الدمام 34253

10- عيادات اللمسة العنوان :- حي الحمراء – جدة.

أفضل دكتور تكميم المعدة فى السعودية

كما تناولنا مسبقا فان جراح السمنة له دور هام جدا في نجاح عملية التكميم من عدمه، فهو صاحب القرار الأول والأخير وهو الشخص الوحيد الذي يستطيع تقييم الحالة وإمكانية إجراء الجراحة من عدمه لذا فان اختيار الطبيب المناسب ضرورة ملحة.

وسنتناول في السطور القادمة أشهر وأفضل جراحي عمليات التكميم في السعودية أصحاب الخبرات الكبيرة والذين حققوا نجاحات كبيرة في هذا المجال من العمليات وعن أفضل دكتور تكميم المعدة في السعودية.

دكتور عبد الحميد المؤمن

يعمل كاستشاري جراحات السمنة والجهاز الهضمي وحاصل على درجة البكالوريوس في الطب من ايرلندا وزميل الكلية الملكية للجراحين ورئيس أقسام الجراحة ويعمل في مركز المشفى الصحي بالراكة الشمالية بالدمام في شارع خالد بن الوليد.

دكتور اشرف مغربي

استشاري جراحة عامة ومناظير جهاز هضمي وحاصل على البورد والزمالة العامة في جراحات الجهاز الهضمي وخبير جراحات السمنة ويعمل في عيادات انترميد الشاطئ طريق الكورنيش.

دكتور أسامة الصانع

يعمل كاستشاري جراحات السمنة والجهاز الهضمي قيمة وقامة في مجال جراحات الجهاز الهضمي وخبير عالمي وحصل على درجة خبير عالمي في مجال جراحات السمنة والمناظير من هيئة المراجعات الجراحية الأمريكية وزميل عدد كبير من الجمعيات العالمية وحاصل أيضا على العديد من شهادات البورد والزمالة ويعمل في مركز المشفى الصحة بالراكة الشمالية بالدمام.

دكتور رامي باسردة

استشاري جراحات السمنة والجهاز الهضمي وخبير في جراحات التكميم وتحويل المسار وبالون المعدة وحاصل على الزمالة والبورد من عدد من الجمعيات المحلية والقارية والعالمية التخصص الدقيق جراحات السمنة ويعمل في مستشفى رعاية الرياض بحي الريان شارع عنيزة.

دكتور احمد ثروت

استشاري جراحات السمنة والمناظير وخبير جراحات تكميم المعدة وما بعد التكميم ويعمل في عيادات مجمع العالمية الطبي طريق الأمير سلطان  بحي النهضة.

عملية تكميم المعدة مجانا في السعودية

في السابق كان ينظر على جراحات التكميم كونها جراحة تجميلية وتعتبر نوعا من أنواع الرفاهية، ولكن مع النتائج الكارثية لأمراض السمنة وتأثيرها على صحة الفرد وكذلك المجتمع أدركت الحكومات خطورتها على صحة الفرد.

لذا أصبحت من الجراحات الضرورية وأفسحت المملكة المجال لإجراء هذا النوع من الجراحات مجانا وذلك في العديد من المستشفيات الحكومية والمستشفيات الجامعية خاصة أن هذه الجراحة تتكلف أموالا طائلا تفوق في بعض الأحيان 50000 ريال سعودي وهو مبلغ لا يستطيع العديد من المرضى دفعه لذا تتيح المملكة إجراء الجراحة بدون مقابل في العديد من المستشفيات ومن ابرز المستشفيات:

المستشفى العسكري بمكة:- واحد من ابرز المستشفيات المؤهلة لإجراء هذا النوع من العمليات ويقدم هذه الجراحات مجانا للعسكريين بالإضافة إلى عائلاتهم مجانا بالإضافة إلى تقديم المتابعة فيما بعد إجراء العملية

مستشفى الملك خالد الجامعي:- ويتيح تحت إشراف أساتذة الجامعات وأشهر جراحي السمنة عدد كبير من عمليات التكميم يفوق 24 جراحة تقريبا أسبوعيا مجانا.

مستشفى الإيمان:- واحد من المستشفيات المميزة والتي تقوم بإجراء جراحات التكميم لغير القادرين.

مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز:- تتيح أيضا إجراء عمليات التكميم مجانا بواسطة أفضل الجراحين وأساتذة الجامعات مجانا.

مستشفى الملك فهد العام:- واحد من المستشفيات الشهيرة التي تقدم جراحات التكميم للمجتمع وغير القادرين بصورة مجانية.

مستشفى الحرس الوطني.

نصائح بعد عملية تكميم المعدة في عيادات السعودية

كما تناولنا مسبقا أن عملية التكميم ليست حلا سحريا يمكن بعدها أن يتناول المريض كل ما لذ وطاب بدون حساب ظنا انه لن يصاب بالبدانة والسمنة مطلقا وهذا اعتقاد خاطئ فهناك خطوات ينبغي أخذها في الاعتبار بعد إجراء العملية حتى لا يحدث انتكاسة مرة أخرى وهي نصائح ينبغي الأخذ بها.

1- ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام فهي وسيلة لتجنب الإصابة بأمراض القلب وأفضل وسيلة لحرق الدهون.

2- في الشهر الأول بعد تكميم المعدة يجب تناول 5 ملاعق كحد أقصى في الوجبة الواحدة في الشهر الثاني يمكن تناول معدل مابين 10-15 ملعقة كحد أقصى في الوجبة الواحدة.

3- ضرورة تناول الأدوية المصرح بها من قبل الطبيب خاصة المكملات الغذائية والفيتامينات نظرا لصعوبة امتصاص كافة العناصر الغذائية في الوجبات.

4- الابتعاد بأكبر قدر ممكن عن الأطعمة شديدة الصلابة ويفضل تناول الأغذية سهلة الهضم والأغذية اللينة.

5- ضرورة تناول قدر كبير من المياه لأكثر من سبب الأول هو أهمية الماء للجسم بصفة عامة والسبب الثاني هو محاولة لتعويض عدد كبير من العناصر الغذائية التي يصعب امتصاصها وصعوبة الهضم لذا ينصح الأطباء بتناول من 2 - 3 لترات يومية من المياه وكلما زاد وزن الجسم كلما كان ضروريا تناول مقدار اكبر من المياه.

6- في حالة الشعور بألم غير معتاد خاصة في منطقة البطن أو منطقة الجراحة ينبغي استشارة الطبيب فورا أيضا في حالة وجود أعراض غير عادية مثل القيء أو الغثيان ينبغي استشارة الطبيب.

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016