-->
 

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حساسية الجلد وانواعها بالصور والوصف الدقيق


امراض وحساسية الجلد واشكالها بالصور

وهي مشكلة جلدة تظهر في كل الأعمار وقد تظهر على الجلد على شكل حكة جلدية مزعجة او تقشر الجلد أو احمراره.

والحساسية في الكثير من الحالات مرض مناعي ينتج عن فرط في مناعة الجسم ضد أي شئ يثير الجلد ويعتقد جهاز المناعة أنه تعرض للهجوم ويستجيب لذلك برد فعل تظهر على شكل بثور او احمرار او تقشر نتيجة افراز أجسام مضادة لمحاربة هذه المثيرات؛ وهذا ما يسمى ب “حساسية الجلد”. او فرط التحسس الجلدي.

 

من خلال هذه المقالة سنبحث في حساسية الجلد وانواعها  واشكالها بالصور والوصف الدقيق سنتحدث عن مسبباتها واشكالها بالصور وكيفية الوقاية منها.


وفي الاخير سنتطرق الى مجموعة من الامراض الجلدية الفطرية سنحاول توضيح اسبابها بالصور والوصف ايضاً.

 

انواع الحساسية الجلدية بالصور


حساسية الجلد وانواعها بالصور الاكزيما
الاكزيما

اكزيما الجلد

تُسبب الإكزيما حكة جلدية وتقشر وجفاف ايضا، إضافة إلى حدوث الاحمرار والطفح الجلديّ لدى بعض الحالات، وتظهر في اغلب الحالات في الوجه، واليدين، والكوعين، والركبتين.

 

حساسية الجلد وانواعها بالصور
التهاب الجلد التماسي التحسسي

التهاب الجلد التماسي التحسسي

وهي تظهر على شكل نتوءات مسطحة تُسبب الحكة واحيانا مؤلمة عند لمسها، والأعراض في هذه الحالة قد تظهر بعد التعرض للمُسبب مباشرة أو بعد مرور 48 ساعة على التعرض لمسبباتها.

 

حساسية الجلد وانواعها بالصور
الشري الجلدي

الشري الجلدي

وهي احد انواع الحساسية الجلدية تظهر على شكل نتوءات مسطحة تُسبب حكة مزعجة وقد تكون مؤلمة عند لمسها أيضًا، وتظهر الشرى نتيجة تناول دواء معين أو طعام ما أو بسبب التعرض أو لمس مادة معينة

 

حساسية الجلد وانواعها بالصور
الوذمة الوعائية

الوذمة الوعائية

وتظهر على شكل انتفاخ او تورم في منطقة من الجسم، ومثالها الوذمة التي تُصيب الجفن فتُسبب صعوبة في فتحه، وقد تظهر الوذمة في الحلق وفي هذه الحالة تجدر مراجعة الطوارئ لأنّها قد تُعيق عملية التنفس.

 


أسباب حساسية الجلد

هناك الكثير من الاسباب التي تقف وراء حساسية الجلد لعل اكثرها شيوعاً هو تأثير المواد الكيمياوية ومستحضرات التجميل النسائية مثل العطور ومنتجات تحتوى على مواد قوية ومثيرة للجلد.


1- الكثير من الاسباب تقف وراء التحسس الجلدي مثل المنتجات المنزلية والتي تحتوى على مواد قوية مثل مثل المنظفات وبعض انواع صبغات الشعر ومضادات التعرق.

2- وياتي ايضاً تأثير الكريمات التي تطبق على الجلد مثل الباستراسين والنيومايسين، وهي من أكثر الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية.

3- وهناك تحسس من بعض النبات مثل  اللبلاب السام والبلوط والسماق وتحدث حساسية الجلد وتهيجه بسبب وجود نوع من الزيوت في هذه النباتات يسمى اليوروشيول.

4- كما ان هناك حساسية من تناول بعض الاطعمة ومن أهم الأطعمة التي قد تسبب الحساسية لدى بعض الاشخاص الفستق وزبدة الفستق، الصويا، الحليب، البيض، السمك، القمح.

5- هناك حالات من الحساسية تجاه الادوية وحساسية من الحشرات ولسعاتها.

6- وهناك حساسية من الحيوانات الاليفة مثل القطط والكلاب وتلك التي يكسو جسمها فرو او وبر

 

ولم تعرف الطب حتى الان جميع اسباب حساسية الجلد فتظهر لدى بعض الاشخاص مع انه لم يستخدم أي مادة من تلك المواد التي ذكرناه.

 

 

كيفية الوقاية من حساسية الجلد

أفضل طريقة لعلاج حساسية الجلد وتقليل تأثيره هو الابتعاد عن مسبباته، لذلك من الضروري مراقبة اوقات ظهور الحساسية الجلدية وتحديد سببه.


وفي الحالات الشديدة والتي ينزعج منه المريض يجب زيارة الطبيب المتخصص، ومن الضروري جدا غسل اليدين بسرعة بالماء والصابون عند لمس مسببات الحساسية المعروفة لتجنب حدوث رد فعل تحسسي منها.


 

نصائح لعلاج حساسية الجلد

تشفى الكثير من حالات حساسية الجلد وتختفي أعراضها دون استشارة الطبيب، والمشكلة قد تظهر بعد فترة اخرى وفي الحالات الشديدة يتم إجراء اختبارات الحساسية في المختبر لمعرفة اسبابها.


وعند ظهور حساسية الجلد حاول الالتزام بالنصائح التالية لتساعدك على التخلص من اعراضها المزعجة:

 

1- حاول الابتعاد عن مسببات الحساسية الجلدية قدر الامكان.

2- تجنب استعمال بعض الاقمشة التي قد تسبب الحساسية خاصة المستعملة في تصنيع الملابس الداخلية.

3- وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة بالحساسية أو الاستحمام بماء بارد.

4- استخدام مضادات الحكة مثل الكالامين أو كريم الهيدروكورتيزون للتخلص من حكة الجلد.

5- احرص على عدم التعرض للشمس إذا كانت حساسية الجلد من النوع الحساس لأشعة الشمس.

6- استعمل ما يصفه لك الطبيب من مضادات الهيستامين القوية أو الستيرويدات إذا استمرت الحساسية لعدة أسابيع حتى تتحسن حالتك.

7- في حالات الحساسية المفرطة يجب الاسراع بزيارة الطبيب وعدم اهمال الحالة.

8- الاهتمام بنظافة الجلد وغسله بشكل مستمر.

 



امراض الجلد واشكالها بالصور

قد يصيبك احد الامراض الجلدية وتبحث عن اعراضها وعلاماتها والمشكلة ان علامات واعراض الامراض الجلدية قد تكون متشابه و متقاربة مع بعضها البعض، لكن بعد قراءتك ومشاهدتك لصور الامراض الجلدية وبالوصف والشرح ستكون كافية لمعرفة ما تعاني منه.


وهنا قمنا بترتيب جميع الامراض الجلدية بالصور والوصف الدقيق والمناسب له من اجل مساعدة المرضى في معرفة واستكشاف ما يعانون منه ... تابعوا معنا اكثر.


جميع الامراض الجلدية بالصور
مرض الجرب

مرض الجرب

وهو من الأمراض الجلدية المعدية، والذي تظهر على شكل بثور تغطي سطح الجلد وتسبب حكة شديدة، وذلك نتيجة برغوث الجرب الذي يقوم بحفر قنوات تحت سطح البشرة.

وفي اغلب الاحيان يصيب المناطق التالية: الرسغ، وما بين الأصابع، والأعضاء التناسلية، والإبطين، والأرداف، ومن أعراضه: حكة، وطفح جلدي.


جميع الامراض الجلدية بالصور
مرض الاكزيما

مرض الاكزيما

وهو من الامراض الجلدية الموسمية التي تنتج من خلال الحساسية المفرطة، ويصيب هذا المرض الصغار والكبار، حيث يظهر على شكل بقع ونقط حمراء صغيرة.

ومن أسباب حدوث الاكزيما هو: التعرض لمواد كيماوية، وملامسة بعض مهيجات البشرة وبعض النباتات والغبار، والمنظفات والمطهرات، وأسباب وراثية، والقلق وكثرة السهر، وعدم التعرض للشمس بشكل كافٍ.


جميع الامراض الجلدية بالصور
مرض الصدفية

مرض الصدفيّة

وهو من الأمراض الجلدية المزمنة التي تظهر على شكل بقع كبيرة خشنة تغطيها قشرة باللون الفضي، وغالباً ما يصيب مناطق الركبتين، وفروة الرأس، والأكواع، والمرافق، ولا يعلم الطب سببه حتى الآن.


جميع الامراض الجلدية بالصور
البهاق


مرض البهاق

وهو من الأمراض الجلدية التي تؤدي الى فقدان البشرة لونها الطبيعي، نتيجة نقص أو اضطراب مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد، حيث تظهر بقع بيضاء على البشرة.

وتنتشر هذه البقع ثم تزداد شيئاً فشيئاً، وغالباً ما ينتشر في مناطق الوجه، والأقدام، واليدين، والأجزاء العلوية من الجسم، ويُعتقد أن سببه هو اضطرابات في الغدد الصماء.


جميع الامراض الجلدية بالصور


قدم الرياضي

تُعرف قدم الرياضي طبياً بسعفة القدم؛ وهي من امراض الجلد الفطرية المعدية والتي تؤثر في جلد القدمين، وقد تؤثر أيضاً في أظافر اليدين.

وقد سُمي هذا النوع من العدوى الفطرية بقدم الرياضي؛ لأنّها تظهر عادة لدى الرياضيين، وتضم أعراض قدم الرياضي الحكة، والشعور بحرقة بين أصابع القدمين أو على باطن القدمين، وظهور بثور على القدمين.

وتشقق الجلد وتقشيره، وخاصة بين أصابع القدمين، وجفاف جلد القدمين، وتلوّن أظافر القدمين، وزيادة سمكها وتفتتها.


جميع الامراض الجلدية بالصور
القرحة الباردة

القرحة الباردة

تُعرف القرحة الباردة بأنّها نفطة حمراء مملوءة بالسائل تظهر بالقرب من الفم، وتكون مصحوبة عادة بالحكة، أو الإحساس بالحرقة في نفس مكان النقطة قبل ظهورها، وتحدث القرحة الباردة بسبب فيروس الهربس البسيط.


ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016