آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تكلفة عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي | 40% ارخص

تكلفة عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي

سنتحدث في هذا المقال عن تكلفة عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي، ولكن قبل البحث عن تكلفة العملية ينبغي معرفة الكثير من المعلومات الضرورية حول المياه البيضاء في العين.

تجري في مستشفى مغربي في السعودية عملية المياه البيضاء بنسبة نجاح عالية جداً، كون المشفى تمتلك احدث الاجهزة، كما انها تستخدم احدث التقنيات مثل اجراء العملية بالليزر، وتقنية الفاكو بالإعتماد على جهاز الموجات فوق الصوتية.

بالإضافة الى وجود عدد كبير من الاستشاريين والاخصائيين، واطباء ذوي التخصص الدقيق، وقد اجريت حتى الان آلاف العمليات الجراحية الخاصة  بالعيون .

تابعوا معنا لتتعرفوا اكثر على العوامل التي تحدد سعر عملية المياه البيضاء، وكم هي تكلفة العملية في مستشفى مغربي مع نصائح ضرورية بعد العملية.

تكلفة عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي

ما هي عملية المياه البيضاء في العين ؟

المياه البيضاء وتسمى الساد أيضاً او الكتاراكت، هي عبارة عن فقدان عدسة العين شفافيتها، وبالتالي يشكو المصاب بالمياه البيضاء من عدم وضوح الرؤية، حيث وظيفة شفافية العدسة هو تركيز الصورة على شبكية العين للقريب او البعيد.

فعندما يصرح الطبيب بوجود مياه بيضاء في العين يعني أن العدسة فقدت شفافيتها، وغالبا ما يصاب بها الناس في الثلث الثاني من العمر.

ويمكن ان تظهر بوقت مبكر نتيجة صدمة نفسية او التهاب في العين وقد تكون هناك عيوب خلقية مؤهب لحدوثها.

والعلاج يكون حصراً عن طريق العمل الجراحي، حيث يقوم الطبيب باستبدال العدسة المصابة بأخرى صناعية.

وتتعدد أنواع العدسات الصناعية بحسب طريقة تصحيح العيب في الرؤية الذي يشكو منه المريض، وتعتبر عملية المياه البيضاء من العمليات السهلة التي يتم اجرائها بواسطة جراحي العيون في مستشفى المغربي.

كيف يتم تشخيص المياه البيضاء؟

يسأل متابعينا كيف نستطيع تشخيص المياه البيضاء، يمكن ذلك من خلال علامات المياه البيضاء، حيث المريض يشكو من عدم وضوح الرؤية البصرية، لكن يوجد الكثير من الأمراض العينية المتشابهة الأعراض، لذلك ننصح دائما بعدم اعتماد المريض على تشخيصه التلقائي القائم على خبرته.


 بل من الضروري زيارة طبيب العيون لأن الفحص الكامل للعينين هو الطريقة الأدق في تشخيص المياه البيضاء في العين، أو الاستدلال ان كان هناك مرض آخر، وبعد الفحص سيتبين إن كان هناك مياه بيضاء ام لا.

كما ان الطبيب يستطيع ان يخبر مرضاه بمقدار درجة تحسن قدرته على الرؤية بعد إزالة المياه البيضاء.

هل تعود المياه البيضاء للعين بعد الجراحة ؟

تجري الملايين من عمليات المياه البيضاء (الساد) كل عام في العالم، وبنسب نجاح فاقت 97%، وهي من اكثر العمليات التي تجرى على الجسم البشري على الاطلاق.

والسؤال الاهم والذي يطرحه كل من يخضع لهذه العملية هو هل تعود المياه البيضاء للعين بعد الجراحة، والجواب الاكيد انه لا يرجع المياه البيضاء مرة اخرى في حال اجريت العملية واثبتت نجاحها.

ما هي سرعة تشكل المياه البيضاء؟

لا يوجد مدة زمنية معينة تقاس لسرعة تشكل المياه البيضاء، يختلف الامر من شخص الى اخر بناء على العوامل المساعدة لتشكله ، حيث تتشكل المياه البيضاء بشكل بطيء على مدار سنوات.

لذلك نجد أغلب المصابين بالمرض هم من فئة كبار السن، ولا يمكن تقدير سرعة تشكلها لتصل الى حد عدم القدرة على الإبصار لأن كل حالة من المرض تدرس منفردة، وعندما يبدأ المياه البيضاء بالظهور بشكل خفيف، ينصح بمراقبتها دوريا لكي لا تؤثر على الإبصار بشكل كلي.


قد يهمك ايضا:
أضرار يجب أن تعرفه عن المسكنات  

تقنيات عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي

الفاكو

يوفر مستشفى المغربي احدث تقنيات علاج المياه البيضاء ولعل الفاكو واحدة منها، والفاكو هي عملية شفط المياه البيضاء بواسطة الموجات فوق الصوتية ذات الحركة الترددية أو الاهتزازية من خلال عمل فتحة جراحية دقيقة، ثم يتم زرع العدسة من خلال هذه الفتحات الدقيقة ولا ينتج بعد العملية أى أستيجماتيزم .

الفيمتو كتاراكت

يستخدم فيه ليزر الفيمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء وعمل فتحات دقيقة جدا بالقرنية يقوم الجراح بشفط الكتاراكت من خلالها، و يستخدم الفمتو ليزر في تصحيح الابصار أثناء العملية.

الإزالة الجراحية للكتاراكت

يتم عمل فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة يعيبها حدوث الاستجماتيزم فى بعض الحالات، كما أن إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت.

هذه الطريقة تتميز بقلة التكلفة المادية وعادة ما يلجأ لها الجراح قليل الخبرة بالفاكو أو الفمتوكتاراكت أو إذا كانت المياه البيضاء قديمة جدا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.


علاج المياه البيضاء في المغربي بالليزر

يعتبر الليزر من الطرق الحديثة في علاج المياه البيضاء، ويستخدم الليزر في مستشفى المغربي عن طريق تعريض العين لأشعة الليزر بواسطة الكومبيوتر.

حيث يقوم الطبيب الجراح بإجراء شق صغير جداً في العين المصاب ويدخل جهاز الموجات الفوق الصوتية لاستخراج العدسة المعتمة ثم يدخل العدسة الجديدة، والخبر السار في هذه العملية أنها غير مؤلمة إطلاقا.

في الحالات البسيطة يكتفي الطبيب بتغيير النظارة الطبية لتحسن نظر المريض، وتعمل النظارات الطبية على حماية العينين من الاشعة فوق البنفسجية.

ويتم العملية بسهولة تامة في مستشفى المغربي للعيون باستعمال افضل تقنيات الليزر.

عوامل تحدد تكلفة عملية المياه البيضاء في مستشفى مغربي

يعتمد تكلفة عملية المياه البيضاء في مستشفى مغربي وغيرها من العيادات على مجموعة من العوامل نذكر منها ما يلي:

1- كفاءة طبيب العيون حيث تلعب الخبرة دورا هاما في نجاح العملية فمجال طب العيون من المجالات الحساسة والتي تلعب خبرة ومهارة الطبيب العامل الأكبر لنجاحها وكلما كانت خبرة الطبيب أعلى كلما كانت التكلفة اكبر.

2- التحاليل الطبية قبل العملية حيث هناك بعض الأمراض التي تحتاج عناية فائقة قبل إجراء العملية خاصة مرضى السكري وضغط الدم وأمراض القلب أو أصحاب الأمراض المزمنة وبالطبع تحتاج لإجراء عددا من التحاليل الطبية على حسب الحالة المرضية للطبيب.

3- التقنية المستخدمة في إجراء العملية بالإضافة إلى فترة التنويم في المستشفى خاصة فترة ما قبل العملية لأصحاب الأمراض المزمنة.

4- نوع العدسة الطبية التي يتم تركيبها بعد إجراء الجراحة.

5- شهرة العيادة وحالة المريض الصحية.

اسعار عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي

الكثير من العوامل تحدد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، سواء كانت في مستشفى المغربي او اية مستشفى اخر.

وهناك الكثير من العمليات التي تجري على العين ويهم المريض معرفة سعر العملية وللإطلاع اكثر على اسعار عمليات العيون المختلفة يمكنكم المتابعة مع الاسعار وتفاصيلها.

أسئلة قد تراودك حول عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي

هناك عدة أسئلة حول عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي تراود ذهن المريض عند إقدامه على إجراء جراحة المياه البيضاء ومن أشهر الأسئلة:

ما هو علاج المياه البيضاء؟

في الحقيقة تظل الجراحة هي الحل النهائي والوحيد لعلاج المياه البيضاء (الساد) خاصة إذا تفاقمت الحالة وأثرت بصورة كبيرة على الرؤية وأثرت على حياة المريض اليومية، ولكن في الحالات البسيطة يستطيع المريض تغيير النظارة بما يناسب وضع المياه البيضاء وتأثيرها على النظر بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية والتي تساعد على حماية الشمس من أشعة الشمس الضارة والتي تفاقم من حالة المياه البيضاء.

كيف يتم جراحة المياه البيضاء؟

طريقة إجراء الجراحة بسيطة باستخدام الميكروسكوب حيث يتم عمل فتحة صغيرة جدا في العين ثم يتم إدخال آلات دقيقة جدا مهمتها تفتيت الطبقة المعتمة وسحبها مع ترك الغشاء الخلفي الخاص بالعدسة الخلفية ووضع عدة جديدة بدلا من العدسة المعتمة وعن طريق الخياطة الدقيقة يتم قفل الفتحة.

وفي بعض الحالات قد نلجأ إلى استخدام الليزر وذلك بعد عدة أشهر وقد تدوم إلى عدة سنوات في حالة وحيدة ألا وهي عتامة الكبسولة الخلفية مما يؤثر على الرؤية والتي تسبب ضبابية شديدة.

الخطوات قبل وبعد إجراء عملية الجراحة:

بعد تشخيص المياه البيضاء وعمل الفحوصات الطبية الكاملة للعين وعن الأمراض المزمنة بالإضافة إلى اخذ التاريخ المرضي الكامل للمريض.

لا يحتاج غالبية المرضى إلى التنويم في المستشفى قبل العملية حيث يذهب المريض إلى المستشفى يوم الجراحة ويوصى أن يكون المريض صائما ويتم إعطاؤه بعض القطرات المهدئة للعين والتي تساعدها على الاسترخاء.

العملية تتم تحت التخدير الموضعي ولا يحتاج إلى تخدير كلي وبالرغم من ذلك لايحس المريض ولا يرى خطوات الجراحة.

بعد انتهاء العملية والتنظيف الجيد يقوم الطبيب بوضع غطاء فوق العين ويستطيع مغادرة المستشفى في نفس اليوم.

قبل مغادرة المستشفى يقوم الطبيب بإعطاء المريض الخطة المتبعة بعد العملية والتعليمات التي ينبغي الأخذ بها أهمها الالتزام بالقطرات الموصوفة من قبل الطبيب في مواعيدها وتجنب فرك العين.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء؟

عملية المياه البيضاء لا تستغرق الكثير من الوقت وتختلف على حسب حالة المريض ولكن في المجمل لا تستغرق العملية أكثر من 15 دقيقة ويستطيع المريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم.

ما هو الوقت المناسب لإجراء جراحة المياه البيضاء؟

القرار الأول والأخير في حالة إجراء جراحة المياه البيضاء في يد الطبيب المعالج، ولكن يجب التوجه فورا إلى عيادة الطبيب عند وصول درجة المياه البيضاء إلى مرحلة من العتامة والضبابية والتي تؤثر على حياة المريض اليومية وتعوقه عن أداء عمله ولا يجب الانتظار حتى تتفاقم الحالة أكثر من ذلك.

كم نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي؟

قبل الإقدام على الجراحة يظل السؤال الأهم والأبرز كم نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في مستشفى المغربي؟

شهدت أساليب جراحة المياه البيضاء ثورة كبيرة في السنوات الماضية وحققت نسبة نجاحات كبيرة تعدت 95% حيث تتحسن الحالات لأكثر من 95% من المرضى وهناك نسبة لا تتجاوز 5% قد لا تشهد تحسنا أو قد يحدث لهم بعض المضاعفات، خاصة إذا كان هناك مشاكل أخرى في العين خاصة المرضى بمرض السكر وغيرهم من اصحاب أمراض العيون الأخرى.

ولكن يحدث تحسن ولكن ليس بالنسبة المأمولة أما المرضى أصحاب مرض الكتاركت فقط فيحدث نسبة تحسن كبيرة جدا.

وفي كل الأحوال تظل جراحة المياه البيضاء إجراء ضروري حتى لا تتضرر العين ضررا بالغا.

هل يمكن علاج المياه البيضاء بدون جراحة؟

لا يمكن علاج المياه بدون جراحة فالجراحة هي الحل الوحيد ولكن إذا كان تأثير المياه البيضاء محدودا فيمكن التغاضي حتى ولو بصورة مؤقتة عن إجراء العملية عن طريق اتخاذ بعض الإجراءات مثل تغيير العدسات الطبية للنظارة الطبية بالإضافة إلى تجنب أشعة الشمس الضارة أو على الأقل ارتداء نظارات شمسية حاجبة لأشعة الشمس الضارة.

هل هناك قطرة تعالج المياه البيضاء؟

حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع لا يوجد علاج في العالم للمياه البيضاء سوى الجراحة فهي الحل الوحيد المسموح والمعترف به دوليا.

وكل ما يطلق عن قطرات تعالج الكتاركت Cataract هو محض هراء وان كان هناك أبحاث طبية ودراسات تجرى حاليا على بعض أنواع القطرات والتي تحتوي على محلول سيترويدي وحققت نسبة نجاح جيدة عند تجربتها على الحيوانات وبعض التجارب البشرية ولكنها لم تعتمد حتى الآن في العالم ونتمنى في القريب العاجل أن تحقق نجاحا طبيا وتعتمد عالميا للتخلص من مرض يسبب معاناة للعديد من المرضى في العالم.

هل يمكن علاج المياه البيضاء بالأعشاب؟

في الحقيقة لا يوجد دليل علمي واحد على قدرة الأعشاب الطبية على علاج المياه البيضاء والاستغناء عن الجراحة.

ولكن هناك بعض الأعشاب الطبية خاصة التي تحتوى على مركبات مثل حمض الروزمارينيك ولانيسترول قادرة على إحراز تقدما في علاج الكتاركت عن طريق تناول أعشاب مثل عشبة الاويسة وتناول الشاي الأخضر وعشبة القمح والتفاح الأحمر بالإضافة إلى تناول الخضراوات والأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

هل هناك مضاعفات بعد عملية المياه البيضاء؟

عملية المياه البيضاء مثلها مثل العمليات الجراحية والتي لا تخلو من حدوث بعض المضاعفات وتتلخص المضاعفات مثل حدوث نزيف أو تورم وفي بعض الحالات انفصال في الشبكية وقد يحدث بعض الأعراض مثل حدوث الم مكان العملية أو حدوث غثيان أو قيء.

ماهي أنواع عدسات المياه البيضاء ؟

لا يوجد نوع واحد من أنواع عدسات المياه البيضاء فهناك عدة أنواع.

عدسات أحادية البؤرة أو المونوفوكال

في هذا النوع من العدسات لابد أن يرتدي المريض للنظارة الطبية حتى بعد زراعة العدسات وهذا النوع من العدسات يساهم في تحسين الرؤية من ناحية الأشياء القريبة أو الأشياء البعيدة ولا يستطيع تحسين كلاهما سويا فهو يحسن الرؤية في اتجاه واحد فقط.

عدسات المياه البيضاء ثنائية البؤرة

هذا النوع من العدسات تلافي جميع عيوب العدسات احادية البؤرة فهو يحسن الرؤية للأشياء البعيدة والأشياء القريبة على حد سواء بالإضافة إلى عدم الحاجة لارتداء النظارات الطبية.

العدسات ثلاثية البؤرة

أفضل من الإصدارين السابقين وتستخدم على نطاق واسط فبالإضافة إلى تحسين الرؤية للأشياء القريبة والبعيدة فهي تحسن الرؤية في المسافات المتوسطة بالإضافة إلى عدم الحاجة لارتداء النظارات الطبية.

العدسات الانكسارية

تستخدم لعلاج الاستجماتزم


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الصفحات

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

الابتسامة

2016